أغذية

فوائد واضرار الثوم والكمية الموصي بها منه

فوائد واضرار الثوم

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن الثوم ، فالثوم قريب جدا من البصل و هو مشهور بصفة خاصة في آسيا الوسطى حتى ان هناك الكثير يطلقون على الثوم اسم بصلة الثوم، و الثوم يحتوي على الكثير من الفصوص و كل فص من هذه الفصوص مغطى بقشرة رقيقة و شفافة ، و جدير بالذكر ان الثوم يتم استعماله منذ قديم الزمن فمنذ 3000 عام كان يتم استعمال الثوم كمطيب للاكل كما انه كان يتم استعماله كنوع من انواع العلاج التقليدي منذ قديم الزمن ، و قد توصل العالم ( لويس باستيور ) الى امكانية استعمال الثوم باعتباره مضاد للبكتيريا و كان ذلك عام 1858 م ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على فوائد و اضرار الثوم ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

حبة ثوم وملخص لفوائدها
فوائد الثوم

 

فوائد الثوم

 

  1. يساهم الثوم في تنظيم مستوى السكر في الدم ، حيث ان للثوم قدرة كبيرة على خفض نسبة السكر في الدم ، فضلا عن ذلك اثبتت العديد من الدراسات ان مستخلص الثوم يعمل على تقليل نسبة الدهون في الدم بصورة كبيرة بالاضافة الى البروتينات الدهنية و يحمي كذلك من الاصابة بتصلب الشرايين ، و بالتالي فالثوم يساهم في حماية الجسم من الاصابة بامراض القلب.
  2. يعتبر الثوم من الاطعمة المطهرة و المضادة للالتهابات ، حيث يمكننا اعتبار الثوم مضاد حيوي عشبي طبيعي و السبب هو احتواء الثوم على الكثير من المكونات التي تعمل على تثبيط نمو الطفيليات و البكتيريا ، كما ان الثوم يساهم في علاج الانفلونزا و الالتهابات ، كما ان الثوم يحتوي على عنصر معروف باسم ( الاليسين ) و هو من العناصر التي تحارب الامراض و تقوم بالقضاء على البكتيريا.
  3. الثوم مفيد جدا في تعزيز صحة المخ كما انه يحسن من التركيز ، و لعل السبب وراء ذلك هو ان الثوم يعزز من تأثير فيتامين ب1 ، و هذا الفيتامين يعتبر من اهم العوامل المساعدة في عملية تحويل سكر الجلوكوز الى طاقة للمخ.
أقراء ايضاً  مرض السكري النوع الثاني أسبابه وأعراضه ومضاعفاته

 

اقرأ ايضا : اضرار التونة في حالة الاكثار من تناولها وفوائدها

 

حبات ثوم
اضرار الثوم

 

اضرار الثوم

 

  1. قد يؤدي الافراط في تناول الثوم الى ظهور بعض المشاكل الهضمية مثل الغثيان و الانتفاخ بالاضافة الى الغازات و الشعور بحرقة في المعدة.
  2. الثوم يحتوي على مضادات التخثر و بالتالي فان الافراط في تناوله يؤدي الى زيادة ميوعة الدم و بالتالي قد ترتفع نسبة الاصابة بالنزيف و بصفة خاصة في حال كان الشخص يستعمل مميعات الدم مثل ( الوارفرين ).
  3. يتسبب الثوم في ظهور رائحة كريهة في الفم.
  4. من الاعراض الجانبية للثوم كذلك الشعور بالغثيان و كذلك التعب و الارهاق.
  5. الثوم قد يتسبب كذلك في الشعور بالصداع و كذلك كثرة التعرق.
  6. من الآثار الجانبية للثوم انخفاض مستوى السكر في الدم.
أقراء ايضاً  اعراض السكر عند الاطفال والبالغين ومضاعفاته وأسباب الاصابة به

 

و يمكنكم ايضا قراءة : اضرار عسل الطاقة ( فيجا هوني ) وفوائده وكيفية استعماله

 

ثوم
الكمية المناسب تناولها من الثوم

 

الكمية الموصي بها من الثوم

 

حتى اليوم لم يتم تحديد الحد الاقصى من الكمية المسموح باستهلاكها من الثوم الا ان ذلك لا يعني ان الانسان بامكانه تناول اي كمية يريدها ، و بالتالي فقد توصل خبراء التغذية الى ان الكمية المناسبة من الثوم تتراوح ما بين ( 2 – 5 ) جرام في اليوم ، او ما بين ( 600 – 1200 ) ملجم من خلاصة الثوم المعتق ، و يجب الانتباه الى ان الافراط في استهلاك الثوم يؤدي الى الآثار الجانبية التي ذكرناها و بالتالي يجب الالتزام بالكمية الموصي بها.

أقراء ايضاً  سعر ومواصفات أقراص وشراب Bronchicare برونشيكير مهدئ للسعال وطارد للبلغم وعلاج الالتهاب الشعبي

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : اضرار اللبن الرائب وفوائده وقيمته الغذائية

 

 

 

مع نهاية موضوعنا نتمنى ان نكون قدمنا معلومات مفيدة عن الثوم ، فاليوم و منذ قديم الزمن يعتبر الثوم من اهم العلاجات الطبيعية التي يلجأ اليها الكثيرين ، كما ان هناك مجموعة من الدراسات التي تم اجرائها تثبت ان حبة واحدة فقط من الثوم كل يوم تؤدي الى تحسين و تعزيز صحة الجسم ، اما اذا استهلك الانسان ما بين ( 2 – 3 ) حبات من الثوم يوميا فان ذلك يحمي الجسم من الاصابة بالعديد من الامراض مثل الزكام ، و لكن يجب التنويه الى انه من المهم جدا الالتزام بالكميات الموصي بها من الثوم و التي ذكرناها من خلال هذا الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
أطلب الدواء الآن