نصائح صحية

فوائد المانجو للتخسيس وقيمته الغذائية وكيفية إضافته للرجيم اليومي

فوائد المانجو للتخسيس

المانجو فاكهة حلوة بـ النسبة لـ الجميع، ولكن هل سمع الجميع عن فوائد المانجو لـ الجسم ؟ هل تساعدك حقًا على إنقاص الوزن ؟ سوف تحصل على إجابات لـ هذه الأسئلة أثناء قراءتك لـ الآتي ..

ما يميز المانجو أنه يحتوي على جزء سميك من اللب محاط بـ القشر ويحتوي على البذور، الزيتون والتمر وجوز الهند والمانجو من نفس العائلة ويوجد منها عدة أنواع وعلى الرغم من اختلاف لون القشرة الخارجية إذ يمكن أن يكون أخضر ، أحمر ، أصفر أو برتقالي، فـ إن اللب الداخلي عادة ما يكون أصفر إلى ذهبي اللون.

القيمة الغذائية لـ المانجو:

  1. المانجو منخفضة جدًا فـ الدهون المشبعة والكوليسترول والصوديوم.
  2. مصدر كبير لـ الألياف وفيتامين B6 ومصدر جيد لـ الفيتامينات A و C.
  3. أحد المصادر الرئيسية لـ الكيرسيتين وبيتا كاروتين.

وبـ التالي فـ إن المخفوق ، الذي يبلغ حوالي 165 جرامًا (حوالي 99 سعرًا حراريًا) يعتبر طعامًا خاصًا منخفض السعرات الحرارية.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: فوائد الخوخ للحامل ودرجة أمان استهلاكه والكمية المسموح بتناولها منه

ما هي فوائد المانجو لـ الجسم ؟

  • تعزيز جهاز المناعة:-

المانجو مصدر جيد لـ العديد من العناصر الغذائية المهمة لـ نظام المناعة الصحي، إذ يحتوي على كمية جيدة من فيتامين أ ، وهو عنصر مهم فـ مكافحة العدوى ، ونقصه يمكن أن يعرض الشخص لـ خطر العدوى ، بـ الإضافة إلى حقيقة أن المانجو توفر كمية جيدة من فيتامين سي وهو أمر مهم لـ إنتاج خلايا الدم البيضاء المقاومة لـ الأمراض، كما أنه يساعد الخلايا على العمل بـ فعالية، وتحتوي المانجو على حمض الفوليك وفيتامين ك وفيتامين هـ وبعض فيتامينات ب الأخرى المفيدة أيضًا لـ جهاز المناعة.

  • الحفاظ على صحة القلب:-

تساعد بعض العناصر الغذائية الموجودة فـ المانجو فـ الحفاظ على صحة القلب، إذ يحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم ، مما يساعد فـ الحفاظ على معدل ضربات القلب المنتظم وإرخاء الأوعية الدموية ، مما يخفض ضغط الدم ، كما يحمي مانجيفيرين المضاد لـ الأكسدة القلب من الالتهابات والإجهاد التأكسدي وموت الخلايا.

  • تحسين صحة الجهاز الهضمي:-

تحتوي المانجو على مجموعة من الإنزيمات الهاضمة ، وخاصة الأميليز ، التي تساعد على تكسير الجزيئات الكبيرة من الطعام بـ حيث يمكن امتصاصها بـ سهولة أكبر، يقسم الأميليز الكربوهيدرات المعقدة إلى سكريات بسيطة مثل الجلوكوز والمالتوز ، وهذه الإنزيمات أكثر نشاطًا فـ الفاكهة الناضجة ، مما يفسر طعمها الحلو ومساعدتها في ظروف مثل الإمساك والإسهال.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: متى تشرب عشبة كف مريم للحمل وما هي فوائدها وقيمتها الغذائية

دور المانجو في تحسين صحة الجسم
دور المانجو في تحسين صحة الجسم

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: اضرار عصير الكرفس ما هي وهل هو العصير الخارق بالفعل أم لا

المانجو والتخسيس:-

  • تساعد الأطعمة التي تحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية فـ إنقاص الوزن ؛ وذلك لـ أن هذه الأطعمة تسمح لـ الشخص بـ تناول المزيد من الطعام دون استهلاك الكثير من السعرات الحرارية.
  • المانجو تحتوي على 0.6 سعرات حرارية لـ كل جرام مما يجعلها طعامًا منخفض السعرات الحرارية والكمية التي يتناولها الشخص منخفضة السعرات الحرارية.
  • يمكن زيادة الأطعمة مثل المانجو لـ تجعلك تشعر بـ الشبع بـ سرعة دون الحصول على كثير من السعرات الحرارية.
  • يحتوي كل كوب من المانجو على 206 جرام من الألياف، والتي ستساعدك أيضًا على إنقاص الوزن، إذ تزيد من الشعور بـ الشبع وتقلل من امتصاص الدهون والكربوهيدرات.

كيف يمكن إضافة المانجو لـ الرجيم ؟

  • يمكن إضافة المانجو إلى العديد من الأطباق ؛ هذه الفاكهة متعددة الاستخدامات وبديل ممتاز لـ الحلويات المختلفة لـ مذاقها الحلو وقلة السعرات الحرارية ، ويمكن أيضًا إضافتها إلى بعض أطباق الغداء مثل: السمك المشوي أو الدجاج.
  • إضافة المانجو إلى سلطة الفاكهة خيار جيد ، لكن يجب تجنب عصير المانجو فـ الوجبات الغذائية ؛ وذلك لـ أنه غني بـ السكر وقليل الألياف.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: اضرار اللبان ومتى يصبح مضغ العلكة عادة سيئة ومتى تكون مفيدة

من فوائد المانجو
من فوائد المانجو

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: فوائد لحم الغنم ومواصفات لحوم الخروف والماعز الجيدة وطريقة طهيها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى