نصائح صحية

فوائد الليمون الحامض واضرار الافراط في استعماله

فوائد الليمون الحامض

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن الليمون الحامض و الفوائد التي تعود على الجسم عند شربه ، فالاهتمام بالاطعمة و الاشربة بشكل عام يعتبر جزء اساسي من اهتمامنا بصحتنا فمن خلال الطعام و الشراب نحصل على الطاقة اللازمة لاداء وظائفنا اليومية ، كما ان التغذية السليمة هي العمود الفقري لعيش حياة صحية خالية من الامراض و المشاكل الصحية ، و اليوم سنتحدث عن احد اكثر الاشربة المحبوبة من الكثيرين وهو شراب الليمون او الحامض كما يطلق عليه في العديد من البلدان ، و الليمون كغيره من الاشربة مفيد و لكن في حالة الافراط في شربه فقد تظهر بعض الآثار الجانبية ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على فوائد الليمون الحامض و اضرار الافراط في شربه ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

ليمون حامض
فوائد الليمون الحامض

 

 

فوائد الليمون الحامض

 

  1. يعتبر الليمون من الاشربة المفيدة جدا للقلب و الشرايين و ذلك لاحتواء الليمون على مادة البوتاسيوم المفيدة جدا لصحة الجهاز الدوراني.
  2. يعمل الليمون على حماية الكلى من الحصى و ذلك لاحتوائه على حمض الستريك بتركيز اعلى من تركيزات الاحماض الاخرى ، و يساهم هذا الحمض في منع تكون الحصوات في الكلى.
  3. يعتبر عصير الليمون من الاشربة التي يلجأ لها الكثيرين لمكافحة الحمى.
  4. الليمون مفيد ايضا للبشرة فهو يمتلك خصائص مفتحة للبشرة كما ان استعمال كمية من عصير الليمون على الندبة او حب الشباب يساهم في شفاء الجلد.
  5. يعمل الليمون كذلك على علاج مسمار القدم ويتم ذلك من خلال وضع القليل من عصير الليمون على الاماكن المصابة في القدم.
  6. يساهم الليمون في تعزيز امتصاص الحديد حيث اثبتت الدراسات ان تناول الاطعمة او الاشربة التي تحتوي على فيتامين سي الى جانب تلك التي تحتوي على عنصر الحديد فان عنصر الحديد يتم امتصاصه بصورة افضل.
  7. يعمل الليمون على تقوية الجهاز المناعي للانسان.
  8. الليمون مفيد من اجل التخلص من الوزن الزائد.
  9. يعتبر الليمون من الاشربة او الاطعمة التي تكافح مرض السرطان.
  10. يساهم الليمون في علاج عسر الهضم.
  11. يعالج الليمون امراض اللثة بالاضافة الى انه يعالج مشاكل فروة الرأس.

 

اقرأ ايضا : اضرار الكاكاو وفوائده وقيمته الغذائية وآثاره على المعدة والأمعاء

 

ثمرات ليمون
اضرار الليمون الحامض

 

اضرار الليمون الحامض

 

 

كما ذكرنا فان الليمون الحامض يعتبر مفيد جدا للجسم ، و لكن في حالة الافراط في استهلاكه فان ذلك قد يؤدي الى ظهور بعض الاعراض الجانبية ، و هذه الاعراض تتمثل فيما يلي :

 

  1. قد يتسبب الافراط في شرب عصير الليمون الحامض في الاصابة بالارتجاع المعدي المريئي ، حيث اثبتت الدراسات ان الليمون يساهم في تفاقم الاعراض المرتبطة بارتجاع المريء مثل حرقة المعدة و القلس.
  2. من الآثار الجانبية المرتبتة على الافراط في شرب الليمون الاصابة بتقرحات الفم حيث ان الليمون يساهم في زيادة الشعور بالوخز بالنسبة لمن يعانون من تقرحات الفم.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : فوائد واضرار البطيخ واهم العناصر الغذائية التي يحتوي عليها

 

3 ثمار من الليمون
القيمة الغذائية لليمون الحامض

 

العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الليمون الحامض

 

 

العنصر الغذائي

القيمة الغذائية

سعرات حرارية

29 سعرة حرارية

مياه

88.98 مللتر

بروتين

1.1 جرام

دهون

0.3 جرام

كربوهيدرات

9.32 جرام

الياف

2.8 جرام

سكريات

2.5 جرام

كالسيوم

26 ملجرام

حديد

0.6 ملجرام

فيتامين ج

53 ملجرام

فيتامين أ

22 وحدة دولية

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : اضرار الحلبة للرجال في حالة الافراط في شربها واهم فوائدها للجسم

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن فوائد الليمون الحامض ، و من اهم فوائد الليمون الحامض تقوية الجهاز المناعي كما انه مفيد لتعزيز صحة القلب و الشرايين بالاضافة الى انه مفيد للبشرة وغيرها من الفوائد ، كما تعرفنا كذلك على اضرار الافراط في استهلاك الليمون و تتمثل اهم هذه الاضرار في الاصابة بارتجاع المريء و كذلك تقرحات الفم ، و تعرفنا كذلك من خلال هذا الموضوع على العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الليمون بالاضافة الى القيم الغذائية التي يحتوي عليها كل عنصر .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف انواع الاشربة و الاطعمة المفيدة للجسم من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى