روشتة

فوائد الشمندر للحامل وتحذيرات مهمة من الاكثار منه

فوائد الشمندر للحامل

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن الشمندر وفوائده بالنسبة للحامل ، حيث ان الشمندر او ( البنجر ) من النباتات العشبية ذات الحولين وينتمي الشمندر الى ( الفصيلة السرمقية ) وللشمندر اوراق خضراء تميل الى اللون الاحمر وتأخذ شكل القلب تقريبا  ، حيث يتضخم الجذر في نبتة الشمندر فيعمل على تكوين طبقات من النسيج بدرجات غامقة وايضا فاتحة ، وللشمندر الوان عديد تتراوح ما بين الاحمر و البنفسجي الغامق ، والسبب في لون الشمندر هو انه يحتوي على (البيتاسيانين ) حيث تعتبر هذه المادة من مضادات الاكسدة التي تعمل على تحسين صحة القلب ، وهناك اصناف معدلة جينيا تمتلك الوان اخرى مثل الابيض او الذهبي ويمكن ايضا ان تكون حمراء مخططة باللون الابيض ، ومن خلال موقع صيدلية سنتعرف على الشمندر وعلى القيم الغذائية فيه وفوائده المهمة بالنسبة للحامل ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

يحتوي الشمندر على العديد من العناصر الغذائية
يحتوي الشمندر على العديد من العناصر الغذائية

 

فوائد الشمندر بالنسبة للحامل

 

يحتوي الشمندر على العديد من العناصر الغذائية المفيدة جدا للحامل ، وهذه الفوائد تتمثل فيما يلي :

 

  • الالياف الغذائية

كوب واحد فقط من الشمندر يوفر حوالي 8.81 % من الاحتياجات اليومية من الالياف وذلك وفقا لوزارة الزراعة الامريكية ، ويعمل الشمندر على تحسين صحة الامعاء ويجعل عملية الهضم سهلة ، وتعمل هذه الالياف الموجودة في الشمندر على خسارة الوزن حيث تعمل على تقليل الشهية و الشعور بالامتلاء.

  • المركبات النباتية

يحتوي الشمندر او البنجر على الكيميائيات النباتية والتي تعتبر مسؤولة عن لون و نكهة الشمندر كما انها تعمل على تقوية جهاز المناعة وتقلل من الالتهابات وذلك لان الشمندر يحتوي على مادة البيتالين المضادة للالتهاب  كما انها مضادة للاكسدة ، ويعتبر الشمندر مصدر هام للنترات المركزة والعناصر الغذائية الاخرى التي يحتاجها الانسان بشكل عام و الحامل بشكل خاص.

  • الفولات

يعتبر الشمندر من المصادر الهامة جدا لحمض الفوليك والذي تحتاج اليه المرأة الحامل بشكل اساسي ، حيث يقي حمض الفوليك من الاصابة بالعديد من الحالات المرضية و العيوب الخلقية ، كما يعمل على التقليل من احتمالية التعرض للنوبات القلبية ، كما انه يوفر حماية مهمة للجنين خلال فترة الحمل.

 

اقرأ ايضا : فوائد الشمندر للحامل وللجنين وطرق تناوله وأثاره الجانبية

 

يجب عدم الافراط في تناول الشمندر بل يجب تناوله باعتدال
يجب عدم الافراط في تناول الشمندر بل يجب تناوله باعتدال

 

 

تحذيرات يجب مراعاتها خاصة بالشمندر

 

هناك بعض الحالات التي يجب الحذر منها عند تناول الشمندر ، وهذه الحالات تتمثل فيما يلي :

 

  • بالنسبة للحامل او المرضعة يجب الحرص على تناول الكميات المتوسطة من الشمندر وعدم الاكثار منه لان النباتات و الاعشاب المفيدة في حالة الاكثار منها قد يترتب عليها اضرار.
  • بالنسبة للمرضى الذين يعانون من الكلى فان تناول كميات كبيرة من الشمندر قد يؤدي الى تفاقم الحالة الصحية لهم ، ولذلك يجب الحرص على تناول كمية معتدلة من الشمندر.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : حبوب الكالسيوم للحامل واعراض نقصه والاحتياجات اليومية منه للحامل

 

الشمندر يحتوي على حمض الفوليك المهم جدا للحامل
الشمندر يحتوي على حمض الفوليك المهم جدا للحامل

 

 

العناصر الغذائية الموجود في الشمندر

 

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 58.5 سعرة حرارية
الماء 119 مليلتر
البروتين 2.19 جرام
الكربوهيدرات 13 جرام
الدهون 0.231 جرام
السكريات 9.19 جرام
الالياف 3.81 جرام
الكالسيوم 21.8 مليجرام
الحديد 1.09 مليجرام
المغنيسيوم 31.3 مليجرام
الفسفور 54.4 مليجرام
البوتاسيوم 442 مليجرام
الصوديوم 106 مليجرام
فيتامين سي 6.66 مليجرام
الفولات 148 ميكروجرام
السيلينوم 0.952 ميكرو جرام
الكاروتين 27.2 ميكرو جرام

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : الحلبة للحامل فوائدها و اضرارها

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات هامة جدا عن فوائد الشمندر بالنسبة للحامل ، فالحامل في حاجة الى عناية خاصة حيث يجب عليها تناول الطعام المفيد لها و لجنينها وعليها الاكثار من الفواكه و الخضروات ومنها الشمندر ، فالشمندر غني بالعناصر الغذائية المفيدة جدا للانسان بشكل عام وللحامل بشكل خاص ، فهي تحتوي على الفولات الذي يحتوي على حمض الفوليك الذي يعتبر مفيد جدا للحامل كما انها في حاجة الى هذا الحمض من اجل صحة جنينها ايضا ، فهو يحمي الجنين خلال فترة الحمل ………….. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات الصحية للحامل من خلال موقع صيدلية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق