روشتة

فترة الاباضة عند المرأة وأنسب وقت للحمل

فترة الاباضة عند المرأة

تعتبر فترة الاباضة عند المرأة من الفترات الحيوية في حياة المرأة حيث تحدث فيها العديد من التغييرات الهرمونية تحضيرا لاحتمالية الحمل من عدمه، اليكم المزيد عن فترة الاباضة عند المرأة عبر موقع الصيدلية.

فترة الاباضة

  • تعتبر فترة الدورة الشهرية من الفترات المهمة في حياة المرأ حيث تتغير فيها الهرمونات على نحو كبير، تحضيرا للحمل.
  • وبشكل عام تكون مدة الدورة الشهرية أي أنها تستغرق ما بين 5 أو سبعة أيام، على أن تأتي بشكل شهري ،و تتراوح بين 21-35 يوماً.

تعرف على طرق حساب الحمل الصحيح.

ماذا يحدث في فترة الاباضة

  • في كل شهر يقوم أحد المِبيَضين بإنتاج بويضة ناضجة ، ومن ثم طرحها في الرحم ليتم تلقيحها بحيوان ومن ثم حدوث الحمل.
  • ولكن في حالة عدم  حصول التلقيح،  تموت البويضة أو تتحلل ومن ثم يدخل الرحم بطَور الحيض، حيث تنسلخ بِطانة الرحم، وبالتالي ينزل دم الحيض.
أقراء ايضاً  علاج الام الدورة الشهرية في المنزل
فترة الاباضة عند المرأة
فترة الاباضة عند المرأة

كيف تتم عملية التبويض

  • ينظم عملية التبويض بشكل عام مجموعة من الهرمونات الخاصة، تتحكم بها منطقة في المهاد في المخ.
  • حيث تعتبر هذه المنطقة هي حلقة الوصل بين الجهاز العصبي والغدّة النخامية، فيأمُرها بإفراز الهرمونات المُنظِّمة للدورة الشهريّة.

قد يهمك التعرف على أعراض الاسبوع الاول من الحمل.

كيفية حساب وقت الاباضة

  • يتم حساب بداية ونهاية التبويض وفقا لدورة الشهرية، حيث تحسب  من أول يوم لنزول الحيض في الشهر الحالي إلى اليوم الأول للحيضة التالية.
  • ومن هنا فان وقت التبويض عادة يكون في منتصف الدورة الشهريّة تقريباً؛ على سبيل المثال، يكون التبويض في الدورة المنتظمة أي التي تأتي كل 28 يوم، اليوم الرابع عشر من دورة مُدّتها 28 يوماً، كما أن و البويضة المطلقة حية لمدة تتراوح بين 12-24 ساعة.
  •  ولكن بالطبع هذا الوقت غير كافي لحدوث الحمل خلال العلاقة الزوجية، ولكن يمكن أن يحدث الحمل في حال ممارسة العلاقة الزوجية قبل الإباضة أيضاً، ولكن في هذه الحالة فان الأمر يتوقف على قوة وقدرة الحيوان المنوي يمكن أن يبقى حياً في جسم المرأة لمدة ثلاثة أيام تقريباً.
أقراء ايضاً  سعر و مواصفات حقن كوريومون CHORIOMON لتنشيط الحيوانات المنوية والبويضات

أقر أيضا.. طرق علاج الام الدورة الشهرية.

حساب فترة الاباضة علميا

هناك ما يسمى  إجراء فحص الإباضة، وهو اجراء لمعرفة وقت الاباضة تحديدا، حيث يكشف  عن فترة الإباضة قبل موعدها ب 12-24 ساعة، وذلك عن طريق حساب  هرمون ملوتن أو الهرمون المنشط للجسم ويتم الكشف عنه عن طريق البول.

أعراض وعلامات الإباضة

هناك عدد من العوامل والأعراض التي تشعر بها المرأة خلال فترة الأباضة وعادة ما تشترك فيها أغلب النساء ومنها:

  • أولا من الأعراض القوية لفترة الإباضة، تغيُّر في إفرازات عنق الرحم، حيث تزداد بشكل عام كمية الإفرازات المهبلية وتقل كثافتها.
  • ثانيا  ارتفاع درجة حرارة جسم المرأة الأساسيّة، حيث تنخفض درجة حرارة المرأة  قبل يوم الإباضة، ولكنها ترتفع من جديد بعد حدوث الإباضة، وذلك بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجستيرون في الدم.
  •  ثالثا الشعور بألم أسفل البطن، حيث يرافق فترة الاباضة الام في اسفل البطن.
أقراء ايضاً  دواء Paracetamol باراسيتامول وفوائده الآمنة للكبار والأطفال

مشاكل التبويض

متلازمة تكيُّس المبايض

وهو من أشهر المشاكل التي تواجهه النساء، حيث يزداد حجم المِبيض بسبب نمو غير طبيعي لأكياس موجودة بداخله،وعادة ما تكون هذه الأكياس، مملوءة بسوائل، وعادة ما تعاني المرأة في هذه الحالة من نمو الشعر في أماكن غير مرغوب فيها مع السمنة.

 فرط برولاكتين الدم

وهو المعروف ابهرمون الحليب في دم المرأة، وهو من الهرمونات الأساسية المتحكمة في  تنظيم الدورة الشّهرية، ونمو الثّدي، وإدرار الحليب.

يتم إفراز هذا الهرمون من الغدّة النخاميّة ، ولكن  زيادة إفرازه في مستوى هرمون الإستروجين، يسبب اضطراب في الإباضة وعدم انتظام فترة الطمث، فضل عن مشاكل في إدرار الحليب عند المرأة غير الحامل.

فشل المبايض المبكر

ويعرف  بقصور المِبيَض الأساسي، حيث لا يستطيع  المِبيض على  إفراز هرمون الإستروجين بشكل طبيعي، ومن الأعراض المصاحبة له؛ عدم انتظام الدورة الشهرية، وصعوبة حدوث الحمل.

قدمنا لكم معلومات مختلفة حول فترة الاباضة عند المرأة، ومتى وكيف تحدث وأهميتها، وكما وضحنا أهم الأعراض التي تطرأ على المرأة خلال هذه الفترة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق