روشتة

علامات الاجهاض في الشهر الاول وكيفية تجنب حدوث الإجهاض المبكر

علامات الاجهاض في الشهر الاول

تحدث العديد من حالات الإجهاض فـ وقت مبكر جدًا ، خاصة فـ الشهر الأول من الحمل ، وغالبًا ما تحدث قبل أن تعرف المرأة أنها حامل .. فـ ما هي الأسباب المحتملة ؟

يعرف الإجهاض بـ أنه خروج الجنين من الرحم قبل 22 أسبوعًا من انقطاع الطمث، ويتم حساب عمر الجنين من اليوم الأول لـ الحمل وهو اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

يمكن لـ المرأة أن تجهض فـ وقت مبكر من الحمل لكنها لا تعرف، لـ ذلك .. من المهم معرفة أعراض الإجهاض خاصة خلال الشهر الأول.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: برشام للاجهاض وتوقيت وكيفية استعماله وتفاصيل عملية الإجهاض

أعراض الإجهاض فـ الشهر الأول:-

تعاني معظم النساء الحوامل من بعض أعراض ما قبل الإجهاض، بما فـ ذلك ما يلي:

  1. نزيف يتطور بـ مرور الوقت.
  2. تقلصات شديدة.
  3. آلام فـ المعدة.
  4. حمى.
  5. ضعف عام.
  6. ألم فـ الظهر.

إذا كنتِ تعانين من أي من الأعراض المذكورة أعلاه فـ الشهر الأول من الحمل، فـ عليك مراجعة طبيبك لـ إجراء التقييمات الصحية على الفور.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: سعر ومواصفات تحاميل بروجسترون 400 للحامل للوقاية من الولادة المبكرة

علامات الإجهاض المبكر
علامات الإجهاض المبكر

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: حقن dexamethasone للحامل فوائدها واضرارها واهم اعراض الحمل المبكرة

أسباب الإجهاض المبكر:-

  1. مشاكل الكروموسومات: يمكن أن يحدث هذا أثناء الإخصاب عندما تشكل الحيوانات المنوية والبويضة 23 من الكروموسومات معًا 23 زوجًا متطابقًا تمامًا من الكروموسومات، هذه عملية معقدة حيث يمكن أن يؤدي عيب صغير إلى خلل جيني يمنع الجنين من النمو.
  2. التقدم في العمر: مع تقدمك في العمر ، تكون المشاكل الصحية التي تؤدي إلى الإجهاض أكثر شيوعًا، مثل: مرض السكري أو أمراض الغدة الدرقية.
  3. الهرمونات غير المتوازنة: 15٪ من حالات الإجهاض ناتجة عن هرمونات غير متوازنة، مثل: عدم كفاية مستويات البروجسترون التي تمنع زرع البويضة الملقحة فـ الرحم.
  4. الأورام الليفية داخل الرحم: يمكن أن تؤثر على الزرع أو إمداد الجنين بـ الدم.
  5. ارتفاع درجة الحرارة: إذا كنت تعانين من ارتفاع فـ درجة الحرارة أثناء الحمل المبكر، فـ قد يؤدي ذلك إلى حدوث إجهاض، خاصة إذا كان عمر الجنين أقل من 6 أسابيع.
  6. ضعف الاستجابات المناعية.
  7. تشوهات الرحم.
  8. التعرض لـ الإجهاض من قبل.

أغذية تؤدي إلى الإجهاض:-

  1. الأناناس: يحتوي على إنزيم البروتياز الذي يؤثر على نعومة المهبل ويمكن أن يسبب الإجهاض لدى النساء فـ الأشهر القليلة الأولى من الحمل، ومن ثم يفضل عدم تناول الأناناس أو الإفراط فـ تناول الطعام فـ بداية الحمل.
  2. البيض النيء: يمكن لـ المرأة الحامل تجربة بعض المخبوزات والكعك التي تحتوي على بيض نيء أثناء التحضير، يمكن أن يحتوي البيض النيء على السالمونيلا ، والتي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي ويعرض المرأة الحامل لـ خطر الإجهاض.
  3. الكبد: من المصادر الرئيسية لـ الحديد، لكن لا يفضل استخدامها فـ الأشهر القليلة الأولى من الحمل لـ احتوائها على فيتامين أ الذي يسبب زيادة فـ تقلصات الرحم وحدوث عمليات إجهاض عفوية.
  4. القرفة: وهي معروفة بـ قدرتها على زيادة تقلصات الرحم وتحفيز المخاض، لـ ذلك .. تُنصح النساء بـ عدم شرب القرفة فـ بداية الحمل، وخاصة النساء اللواتي لديهن تاريخ من حالات الإجهاض المتكرر.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: فوليك اسيد للحمل فوائده والجرعة الموصي بها منه واهم مصادره

الإجهاض في الشهر الأول
الإجهاض في الشهر الأول

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: برشام الاجهاض وطرق الإجهاض في الثلث الأول والثاني والأخير من الحمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق