روشتة

علاج نقص الهيموجلوبين في الدم و أسبابه ونصائح للوقاية من فقر الدم

علاج نقص الهيموجلوبين

نقدم لكم من خلال موقع صيدلية معلومات عن انخفاض نسبة الهيموجلوبين في الدم ، فالهيموجلوبين يعتبر احد اهم العناصر البروتينية التي توجد في جسم الانسان ، فهو يحوي نسبة عالية من عنصر الحديد المتواجد في كرات الدم الحمراء ، و يقوم الهيموجلوبين بنقل الاكسجين من الرئتين الى جميع اجزاء الجسم كما يقوم باعادة ثاني اكسيد الكربون الى الرئتين من جديد لكي يتم التخلص منه ، واذا حدث نقص فيه فستحدث اعاقة لوصول الاكسجين الى اعضاء الجسم وهذا ما يمثل خطرا على الانسان ، حيث يؤدي ذلك الى حدوث ضعف في الدورة الدموية بالاضافة الى صعوبة في عملية التنفس و كذلك الشعور بضعف عام في الجسم ، ومن خلال موقع صيدلية سنتعرف على اسباب حدوث نقص في الهيموجلوبين وكيف يتم علاجه بطريقة صحيحة ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات.

 

اطعمة تقي من نقص الهيموجلوبين
اطعمة تقي من نقص الهيموجلوبين

 

أسباب انخفاض نسبة الهيموجلوبين

 

هناك مجموعة من الاسباب التي قد تؤدي الى انخفاض نسبة الهيموجلوبين في الدم ومن هذه الاسباب ما يلي :

  • قد يحدث للنساء فقد كمية كبيرة من الدم خلال فترة الحيض وقد يؤدي ذلك الى حدوث نقص في الهيموجلوبين.
  • عدم تناول الاطعمة الغنية بالحديد او تناولها ولكن بكميات قليلة.
  • هناك بعض الامراض التي يؤدي الاصابة بها الى حدوث نقص في نسبة الهيموجلوبين في الدم و هذه الامراض هي ( مرض الكلى المزمن – امراض النخاع العظمي ).

 

 

علاج نقص الهيموجلوبين

 

هناك بعض النصائح و الارشادات التي يجب ان نلجأ اليها سواء لعلاج نقص الهيموجلوبين في الدم من اجل الوقاية من حدوث ذلك ، ومن هذه الارشادات ما يلي :

  • يجب الاكثار من تناول الاكلات الغنية بالحديد ، وذلك لان الحديد يعتبر اهم عنصر للهيموجلوبين ومن هذه الاكلات هي ( السبانخ – الكبدة – التمر – الاسماك – البنجر – التفاح – اللوز ).
  • تناول الاطعمة التي تحتوي على فيتامين سي حيث ان فيتامين سي يعمل على امتصاص الحديد للجسم كما انه يقي من الاصابة بالانيميا ومن ضمن هذه الاطعمة ( البرتقال – الليمون – الفراولة – الطماطم – الفلفل الرومي ).
  • تناول الاطعمة الغنية بحمض الفوليك وحمض الفوليك احد انواع فيتامين بي وهو يعمل على تجديد خلايا الدم الحمراء وهو متوفر في الخضراوات الورقية بالاضافة الى الافوكادو و الفول السوداني و كذلك المكسرات.

 

الحديد من اهم العناصر المكونة للهيموجلوبين
الحديد من اهم العناصر المكونة للهيموجلوبين

 

وصفات طبيعية لعلاج نقص الهيموجلوبين

 

هناك مجموعة من الوصفات الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها من ان علاج انخفاض نسبة الهيموجلوبين في الدم ومن هذه الوصفات ما يلي :

  • جذور البنجر.

جذور البنجر غنية بعنصر الحديد و كذلك البوتاسيوم بالاضافة الى حمض الفوليك و يتم استعمالها عن طريق طهي اثنين من جذور البنجر ثم تركها لتبرد وبعد ذلك يتم تقشيرهما واكلهما ويمكن استعمالهما في شكل عصير ويكون ذلك من خلال هرس حبة من جذور البنجر الى جانب ثلاث حبات من الجزر مع اضافة نصف حبة من البطاطا ، ويتم تناول ذلك مرة واحدة في اليوم.

  • الدبس

ويكون ذلك عن طريق خلط معلقتين من الدبس مع خل التفاح مضافا الى كوب الماء ويتم تناوله مرة واحدة في اليوم.

  • التفاح

يحتوي التفاح على العديد من المكونات التي تعمل على رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم ، و افضل استعمال له هو اضافة نصف كوب من عصير التفاح الى نصف كوب من عصير بذور البنجر مع اضافة الليمون و الزنجبيل بكميات قليلة ويتم القيام بذلك مرتين في اليوم.

  • نبات القراص

يتم اضافة ملعقتين من نبات القراص الى كوب ماء ساخن ، و يتم ترك المزيج لمدة 10 دقائق وبعد ذلك يتم تصفية السائل وبغرض التحلية يمكن اضافة ملعقة من العسل ، ويتم القيام بذلك مرتين في اليوم.

  • الرمان

يحتوي الرمان على السكريات و البروتينات و الالياف ، ويمكن استعمال الرمان اما في شكل عصير او عن طريق تناول حبوب الرمان ويتم القيام بذلك يوميا الى جانب الافطار ، كما يمكن اضافة ملعقتين من بذور الرمان المجففة و المطحونة الى كأس من الحليب الدافئ وذلك مرة واحدة في اليوم.

 

نصائح يجب اتباعها للوقاية من الأنيميا

 

هناك مجموعة من النصائح التي يفضل اتباعها من اجل الوقاية من الاصابة بنقص نسبة الهيموجلوبين في الدم ومن هذه النصائح ما يلي :

  • يفضل الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين مثل الشاي و القهوة.
  • الابتعاد عن شرب المشروبات الغازية.
  • القيام بالتمارين الرياضية بشكل منتظم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى