روشتة

علاج قرح الفراش بالمضادات الحيوية والمراهم والأعشاب الطبيعية الفعالة

علاج قرح الفراش

إن قرحة الفراش و التي تسمى علميا قرحة الضغط والتي تنشأ نتيجة استمرار الاحتكاك أو الضغط المستمر على مكان معين من الجسم بدون ارتياح وايضا في حالة البقاء في الفراس لوقت طويل كما في حالة مرضى الشلل.

علاج قرح الفراش
علاج قرح الفراش

اقرأ أيضا: علاج قرحة الفراش ونصائح مهمة لكبار السن

أسباب الإصابة بقرح الفراش

يشير أغلب العلماء أن السبب الرئيسي الذي ينشأ عنه فرحة الفراش هو انقطاع سريان الدم في مكان معين في الجسم وذلك في خلال الفترة من ٢-٣ ساعات متصلة مثل:

● الاتكاء المستمر على مكان معين من جسم الانسان.

● احتكاك الجسم المستمر والذى يحدث من التقلب على الفراش والحفاظ على البقاء فيه بهذه الحاله وذلك عند بعض الأشخاص الذين لديهم رقه في الجلد أو مصابون بضعف الدورة الدموية.

● أيضا في أغلب الأوقات يصاب بهذه المشكلة الأشخاص الذين يجلسون على الكراسي المتحركة لفترة طويلة وبالأخص في العمود الفقري وأسفل الظهر والكتفين والمنطقة الخلفية من الأرجل والذراعين.

أقراء ايضاً  سعر ومواصفات كريم PENTABURN بينتابورن لعلاج الجروح والحروق

● الأشخاص المصابون بإصابة معينه في العمود الفقري أو بعض الأمراض التي تخفض القدرة على الإحساس مثال على ذلك مرض السكري.

● اتباع الحمية الغذائية الخطأ التي ينقطع عنها البروتينات وفيتامين سي.

علاج قرح الفراش بالأدوية

إن علاج مرض قرحة الفراش ليس بالمستحيل ولكنه صعب فإن الجرح المفتوح ياخد وقتا لكي يختفي ويجب اتخاذ الحذر واتباع بعض من هذه الخطوات كالآتي:

● خفض الضغط على المكان المصاب باستخدام الوسادة لرفع الجزء المصاب.

● التنظيف المستمر للجروح فإن الجروح العميقة تحتاج إلي التنظيف باستمرار بسائل الملح وفي كل مرة يتم تغيير الضمادة المستخدمة.

● أخذ الأدوية التي تحتوى على مضاد حيوي أو استخدام المرهم الموضعي الذي أيضا يحتوى على مضاد حيوي.

● يلجأ الاطباء في بعض الحالات إلى الجراحة وذلك في الحالات المتقدمة عن طريق عملية الترقيع يرقع المكان المفتوح من أي مكان آخر في الجسم.

اقرأ أيضا: علاج قرحة المعدة بالأعشاب والمواد الطبيعية الفعالة

أقراء ايضاً  سعر ومواصفات كريم MEBO ميبو لعلاج الجروح والحروق
علاج قرح الفراش
علاج قرح الفراش

علاج قرح الفراش بالاعشاب

من الممكن التخلص من قرحة الفراش عن طريق استخدام الأعشاب الطبيعيه وهي من أحسن الطريق من حيث الفاعلية والتحسين وأمثلة على هذه الأعشاب ما يلي:

● الصبار(جيل الألوفيرا):

سائل الصبار والذى يشبه الهلام ثبتت فاعليته في قرح الفراش وهو الأكثر انتشارا في الاستخدام بين المرضي وهو يستخدم بوضع على المكان المصاب فيكون مسؤولا عن تخفيف الألم الناتج عن الحكة والضغط.

● السكر والعسل:

أن مزيجا من السكر والعسل كافي بشكل سليم فهو قادر على إزالته السموم من المنطقة المصابة وايضا منع العدوى في ضع مزيجا منه على المنطقة المتقرحة.

● الكركم والعسل:

مزيج الكركم والعسل من العلاجات الفعالة المستخدمة يريح بشكل كافي المكان المصاب من الضغط ويوضع الخليط على المكان المصاب من مرتين إلى أربع مرات يوميا ويمكن استخدام الكركم منفردا إذا لم يجد العسل.

● الحليب واكسيد الماغنيسيوم واليود:

يستخدم هذا المزيج في علاج قرح الفراش في المستشفيات حيث يكون فعالا من ناحية العلاج وايضا توفيرا للوقت ونتائجة سريعة فإنه يوضع أكثر من مره على مدار اليوم وذلك كل يوم حتى التعافي.

أقراء ايضاً  علاج قرحة الفراش ونصائح مهمة لكبار السن

اقرأ أيضا: سعر ومواصفات مرهم IRUXOL إيروكسول لعلاج الجروح والحروق والتقرحات

● بودر الأطفال:

ان بودرة الأطفال تتواجد في أغلب منازلنا و هي من الحلول البسيطة غير المعقدة والتي تعمل عمل باقي العلاجات كما أن من السهل استخدامها حيث توضع على المنطقة المصابة بقرحة الضغط وذلك مع الضغط عليها والتي ينتج عنها جفاف المنطقة مما يحميها من زيادة التقرح.

● الزيوت الطبيعية:

يعد التدليك بالزيت الطبيعية هو من أكثر الطرق التي تريح المريض بقرحة الضغط فيساعد التدليك على سريان الدم بشكل منتظم كما ينشط الدورة الدموية ومن أمثله هذه الزيوت زيت الزيتون أو التدليك بزيت جوز الهند أو زيت الخردل ويجب التدليك بلطف في المنطقة المصابة مما يساعد علي منع القرحة من الانتشار ويعمل علي التئام الجرح بشكل سريع وفعال .

اقرأ أيضا: علاج الدمل والخراج بوصفات طبيعية فعالة ومجربة

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق