روشتة

علاج سقوط الشعر للرجال والنساء بطرق فعالة ومضمونة

علاج سقوط الشعر

علاج سقوط الشعر ، يعتبر الشعر من الامور التي تزيد منجما الفتاة بشكل عام، كما ان تساقط الشعر من الامور المعتادة والطبيعية الحدوث وعادة ما يكون سقوط الشعر بسبب مشكلة ما، اليكم المزيد حول علاج سقوط الشعر.

بالطبع هناك مجموعة كبيرة من المواد الطبيعية والاعشاب المختلفة ، وهناك ايضا وصفات طبية ولكنها عادة ما تكون مرتفعة التكلفة المادية، كما انها قد تستغرق الكثير من الوقت ولكن الاعشاب الطبيةي تكون منخفضة التكاليف والانتظام عليها يأتي بثماره.

أبرز أسباب تساقط الشعر

تساقط الشعر الكربي:-

  • إن التيلوغن إفلوفيوم ، الذي يشار إليه أحيانًا بمخفف التوتر ، هو سبب شائع لتساقط الشعر.
  • وعندما تمر بفترة من الإجهاد العاطفي أو الجسدي الشديد ، ينتقل جسمك إلى وضع البقاء على قيد الحياة، يغلق الوظائف غير الأساسية للحفاظ على العناصر الغذائية ، ونمو الشعر هو شيء يراه جسمك غير ضروري.
  • لكن عادة ما يحدث تساقط الشعر فقط بعد ثلاثة إلى ستة أشهر من مرحلة الإجهاد ، لأن العامل المجهد يحتاج إلى وقت لتغيير دورة الشعر.
  • هذا يمكن أن يكون نتيجة للعديد من الضغوطات ، بما في ذلك الحمى والمرض وقصور الغدة الدرقية والجراحة وتغيير الأدوية والحمل أو الولادة والضغوط النفسية.
  • هناك طريقة لعلاج تساقط الشعر الناجم عن تساقط الشعر الكربي ، مكمل الشعر بالبيوتين ، وهو نوع من فيتامين ب ، يمكن أن يساعد في تحسين نمو الشعر.

سوء التغذية:-

  • إن عدم الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية من نظامك الغذائي يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. هذا أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يعانون من نقص في الزنك والحديد والبروتين.
  • والبروتين على وجه الخصوص ضروري لنمو الشعر. وعندما يعاني جسمك من نقص البروتين ، فإنه يعطي الأولوية لاستخدام البروتين لوظائف الجسم الأساسية على نمو الشعر.
  • يمكن تحسين هذه الحالة عن طريق تناول الفيتامينات المناسبة لدعم نمو الشعر وسمكه وصحته بشكل عام.
  • يمكن أن تكشف اختبارات الدم عن أوجه القصور التي قد تفسر تساقط الشعر.

اعشاب لعلاج سقوط الشعر

حليب جوز الهند 

يدخل جوز الهند في الاساس في صناعة العديد من مستحضرات التجيل الخاصة بالبشرة او الشعر لانه  واحد من أغنى المصادر لتغذية أنسجة الشعر ويمكن وضعه كما هو على الشعر مع تدليك الفروة او عمله كحمام زيت شعر للشعر .

علاج سقوط الشعر ما بين علاجات منزلية عشبية وأساليب طبية دوائية
علاج سقوط الشعر ما بين علاجات منزلية عشبية وأساليب طبية دوائية

الشاي الأخضر

من المواد التي تعمل على تحسين الهضم كما انه غني تماما بالمواد المضادة للاكسدة، يمكن استخدام الشاي الأخضر لعلاج سقوط الشعر عن طريق وضعه في  كوب واحد من الماء المغلي , ويترك حتى  يبرد ثم يتم وضعه على الشعر.

هلام الصبار

انه الافضل على الطلاق لعلاج مشاكل الشعر وترطيبه ويدخل في اغلب الزيوت والكريمات المعالجة للشعر، يمكن غسل العشر ومن ثم وضعه على فروة الراس مع  التدليك بعصير أو هلام الصبار والانتظار لبضع ساعات ثم غسله بالماء الفاتر

القرطم

من الاعشب الغنية بالمواد المفيدة وربكا تمكن اهمية هذه العشبة تحديدا في انها تعمل على توسيع الأوعية الدموية ، وبالتالي تحسين فروة الراس وضخ الدم اليها ، يتم وضع زيت القرطم حتى يكون محفزا كبيرا لنمو الشعر .

الحناء

تعمل على ترطيب الشعر وهي من امواد الطبيعية الامنة تماما على صحة الشعر، وهو متاحة في كل دول العالم تقريبا، يتم وضع الحناء في اللبن الرائب حتى تتكون عجينه ومنثم  توضع على الشعر وتترك حتى تجف.

علاجات منزلية لسقوط الشعر

استخدام الزيت

يمكن استخدام مختلف انواع الزيوت على الشعر لعلاج سقوط الشعر ما بين زيت الزيتون او زيت اللوز الحلو او زيت جوز الهند او زيت الخروع،ن ولكن لابد ان تكون الزيوت دفئة قدر المستطاع، حيث يتم تدليك فروة الراس بهذه الزيوت وتركها على الشعر فترة ومن ثم غسل الشعر.

عشبه النيم

من الاعشاب التي بنتشرت في الفترة الاخيرة ودخلت في صناعة بعض مستحضرات التجميل مؤخرا، وهي مضادة النيم  مضادة للبكتيريا ، و للفيروسات و للفطريات، كما انها في الاصل مادة مطهرة، وتمنع تساقط الشعر، يمكن  غلي عشبه النيم في الماء ، ومن ثم  تركها حتى تبرد وغسل الشعر.

الروز ماري أو أوراق اكليل الجبل

من المواد المستخدمة في الطعام لانها تعطي للطعام نكهة مميزة في الطعم والرائحة ايضا، يتم غلي أوراق إكليل الجبل في الماء وتركه حتى يبرد ومن ثم استخدام الماء لشطف الشعر، كما يمكن مزج ملعقة من زيت إكليل الجبل مع ملعقتين من زيت اللوز , و تدليك فروة الرأس.

عنب الثعلب الهندي  او الاملج

هذا العشب مهم للغاية لعلاج سقوط الشعر، حيث يتم غلي كميه من الاملج المجففة في زيت جوز الهند ، ومن ثم يتحول لون الزيت الى اللون الاسود ومن ثم تدليك فروة الرأس بهذا الزيت.

كيفية علاج تساقط الشعر

خل التفاح

يقضي على قشرة الشعر ويزيد من رطوبة ونعومة الشعر، حيث يتم شطف الشعر بخليط من خل التفاح وشاي المرمريه.

البصل والثوم

البصل والثوم  من المواد المهمة للشعر ولكن مشكلتهم في الرائحة، فهما مصدران غنيان بالكبريت ويساعدان على نمو الشعر  يمكن تدليك الشعر بعصير البصل وا تدليك الراس بمطحون او معجون الثوم المفروم، او وضع الثوم بعد   بعد غليه مع زيت جوز الهند لتجنب الرائحة.

علاج سقوط الشعر ما بين علاجات منزلية عشبية وأساليب طبية دوائية
علاج سقوط الشعر ما بين علاجات منزلية عشبية وأساليب طبية دوائية

البيض

يعتبر ماسك البيض للشعر من اهم الماسكات الطبيعية لانه يزيد من رطوبة ونعومة الشعر للغاية لاسيما فهو غني  بالكبريت والحديد والبروتين والفوسفو، ويمكن الحصول لعى اقصى استفادة منه في حالة اضافته مع زيت الزيتون .

يمكن استخدام خليط مكون من صفار البيض والعسل لعلاج تساقط الشعر . المزيد من أسباب وعلاج تساقط الشعر

قدمنا لكم طرقا مختلفة حول علاج سقوط الشعر، التي تختلف ما بين المواد الطبية او المواد الطبيعية كما وضحنا لكم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى