روشتة

علاج سرعة الترسيب بمواد طبيعية آمنة

علاج سرعة الترسيب

اذا كنت تعاني من سرعة الترسيب فان المقال التالي يقدم لك المزيد حول مشكلة سرعة الترسيب وكذلك يقدم لكم علاج سرعة الترسيب.

عادة ما يقرر الطبيب العلاج الدوائي الأنسب للمريض بعد معرفة الأسباب التي أدت الى زيادة سرعة الترسيب، علاج سرعة الترسيب يجعل الأمور في نصابها تماما حيث أن انتظام في سرعة الترسيب في الدم يعني عودة كريات الدم الحمراء إلى طبيعتها.

علاج سرعة الترسيب

الثوم، مضاد حيوي قوي وفعال لانه  يحتوي على مضادات للأكسدة والالتهاب، ويمكن تقطيع الثوم إلى قطع صغيرة وتناولها مع العسل  وذلك ثلاث مرات يوميًّا قبل الوجبات.

علاج سرعة الترسيب

تناول النعناع المغلي لانه يحافظ على تنظيم الدم.

الزنجبيل، مفيد في تحسين الأحبال الصوتية وتنقية الجهاز الهضمي وعلاج سرعة الترسيب عن طريق إضافة ملعقة إلى الماء المغلي ويشرب كالشاي 3 مرات يوميًّا،ويمكن وضعه على الطعام أو خلطه زيت الزيتون ويستخدم كمرهم على موضع الألم.

تناول مشروب الكمون المغلي مفيد للغاية في علاج سرعة الترسيب واذا كنت لاتطيق الطعام يمكن اضافت للطعام .

إكليل الجبل أو الروز ماري من المواد الطبيعية المستخدمة في علاج سرعة الترسيب في العديد من الدول الاسيوية حيث يُعد مضاد للالتهابات في الجسم.

تناول مشروب القرفة أو مشروب القرفة مع اللبن.

الأناناس، من الفواكهه الجيدة الطعام فضلا عن أنه قليل في السعرات الحرارية وهو مهم في  علاج التهاب المفاصل والعظام ، فضلا عن أنه فعال في نسبة حمض البوريك المترسبة في المفاصل.

الفلفل الحار، من المواد الفعالة في علاج احتقان الزور والحلق ولكنه قد يكون قوي بالنسبة للكثيرين ، حيث يحتوي على العديد من المعادن الهامة للجسم، مثل البوتاسيوم والكالسيوم،كما يضم مجموعة مميزة من الفيتامينات منها،  فيتامين ب، وفيتامين ج.

الكركديه،له مذاق ونكهة مميزة ولكنه على صعيد اخر نسبة عالية من فيتامين سي الذي يعمل على اذابة حمض البوريك المترسب.

البقدونس، من الخضروات الورقية المستخدمة في علاج المغص الكلوي فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات المفيدة مثل فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج.

سرعة ترسيب الدم

  • هو عبارة عن واحدة من التحاليل المخبرية لكريات الدم الحمراء، ويقيس التحيل ترسيب الدم والمدة التي يستغرقها الدم من أجل هذا، حيث القراءة بعد ساعة أو ساعتين من الترسيب، تجدر الاشارةالى ان سرعة  الترسيب عادة قد لاتسبب أعراض مزعجة ولكنها تظل كامنة حتى يحدث امر ما او يشعر المريض بشيء ما.
  • جدير بالذكر ان معدل ترسيب الدم عند الرجال مختلف عن النساء، حيث ان  قيمة الترسيب الطبيعية عند الرجال بين 0-15 مل، لكنها تزداد عند التقدم في العمر بعد الخمسين لتصل إلى 20 مل.
  • قد تسبب سرعة ترسيب الدم بعض المشاكل الصحية في حالة اهمالها فعلى سبيل المثال وتحديدا في كبار السن قد تسبب  فشل وقصور القلب.
  • كما قد تسبب أيضا زيادة لزوجة الدم، وجود مشاكل في وظائف الكبد وربما الانيميا وفقر الدم.

كيف يتم تحليل سرعة الترسيب

  • يتم عن طريق الحصول على عينة من دم المريض ومن ثم وضعها في أنبوب يحتوي على مضادات التخثر، ومن ثم ترك الأنبوب بشكل مستقيم تحتى َسقط كرات الدم الحمراء إلى الأسفل، والبلازما السائل إلى أعلى.
  • ومن هنا يقوم الطبيب المتحصص بقياس معدّل الخلايا الحمراء المنفصلة عن البلازما، وفي حالة كان المعدل أعلى من الحد فان سرعة الترسيب تكون عالية.

أسباب سرعة الترسب في الدم

تتعدد الاسباب وراء سرعة الترسيب ولكن في النهاية وضح الطب الحديث مجموعة من الأسباب التي تساعد على زيداة سرعة الترسيب للحد المرضي منها على سبيل المثال:

  • فرط نشاط الغدة الدرقية، وفرط النشاط الغدة الدرقية على وجه التحديد لايسبب فقط سرعة الترسيب وانما الكثير من الأمور الأخرى.
  • قد تحدث سرعة الترسيب بسبب التهاب المفاصل، واللوزتين، أو سرطان الغدد الليمفاوية،أو أمراض الروماتيزم.
  • كما قد تكون التهاب الأوعية الدموية والأمعاء والعظم من مسببات سرعة الترسيب.
  • من أهم الأسباب المرضية التي تؤدي الى سرعة الترسيب، مرض الذئبة الحمراء وأمراض المناعة بشكل عام.
  • فضلا عن الاصابة جلطة في القلب، والتهاب غشاء القلب.

سرعة الترسيب من الأمور التي لايجب اهمالها على الإطلاق، وانما العناية والاهتمام بالعلاج،لانه قد تسبب الكثير من المشاكل، قدمنا لكم بعض طرق علاج سرعة الترسيب.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق