روشتة

علاج سرطان الكبد واسبابه وطرق الحفاظ علي صحة الكبد

علاج سرطان الكبد

نعرض لكم من خلال موقع صيدلية معلومات عن سرطان الكبد الاسباب و الاعراض بالاضافة الى كيفية العلاج ، فالكبد يعتبر احد اهم الاعضاء داخل جسم الانسان وهو يقع في منطقة البطن و بالتحديد في الجهة الجانبية اعلى المعدة و اسفل الحجاب الحاجز كما انه يعتبر اكبر الاعضاء حجما في البطن ، ويتكون الكبد من جزئين جزء ايمن و جزء ايسر كما تحيط به مجموعة من الاعضاء المهمة في جسم الانسان مثل البنكرياس و المرارة و كذلك الامعاء .

ومن اهم وظائف الكبد انه يعمل على تخليص الدم من العناصر الضارة ( الشوائب ) كما انه مسؤول عن انتاج العصارة الصفراء التي تقوم بهضم الطعام ، كما انه يعمل على تغذية اجزاء اخرى من جسم الانسان مثل الوريد البابي الكبدي بالاضافة الى الشريان الكبدي .

وجدير بالذكر ان الكبد يعتبر احد اكثر اعضاء جسم الانسان الاكثر عرضة للمشاكل الصحية و الامراض ولكن يبقى اكثر هذه الامراض خطورة هو سرطان الكبد ، وسنتعرف من خلال موقع صيدلية على اسباب و اعراض مرض سرطان الكبد وما هي طرق علاجه ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات.

علاج سرطان الكبد وكيفية الوقاية منه وطريقة التعامل مع الأعراض
علاج سرطان الكبد وكيفية الوقاية منه وطريقة التعامل مع الأعراض

سرطان الكبد

هو نوع شائع من الأورام الخبيثة التي ازدادت وتيرتها مؤخرًا مثل العديد من الأورام الخبيثة الأخرى ، هو انتشار الخلايا السرطانية إلى خلايا الكبد وينقسم إلى نوعين:

  1. يمكن أن يصبح الأصل الرئيسي لخلايا الكبد خلايا سرطانية بشكل مباشر ونتيجة لعدوى طويلة الأمد لخلايا الكبد مصحوبة بالتهاب مزمن ، وتكون معظم حالات سرطان الكبد من هذا النوع.
  2. أما المرحلة الثانوية فهي امتداد لسرطان آخر في جزء آخر من جسم المريض وغالبًا ما تستهدف الفئة العمرية التي تزيد عن 60 عامًا.

يصنف سرطان الكبد على أساس كيفية انتشار المرض من خلال خلايا الكبد.

يوفر الاكتشاف المبكر لسرطان الكبد المزيد من خيارات العلاج ومعدلات الشفاء آخذة في الازدياد. ولكن هذا صعب وغالبًا ما لا تظهر على الأورام الصغيرة أعراض واضحة في البداية ، مما يجعل الاكتشاف المبكر نادرًا.

يقوم الأطباء بمراقبة مرضى تليف الكبد عن كثب لفترات طويلة من الزمن لأنهم معرضون للإصابة بسرطان الكبد. غالبًا ما يقوم الأطباء باختبار سرطان الكبد لدى مرضى التليف الكبدي الذين تزداد حالتهم سوءًا دون سبب واضح.

كثيرًا ما ينصح الأطباء المرضى الذين يعانون من داء ترسب الأصبغة الدموية الوراثي أو مرضى التهاب الكبد الوبائي المزمن والمرضى الذين يعانون من تليف الكبد بإجراء فحوصات الدم والمسح بالموجات فوق الصوتية بانتظام لمدة لا تزيد عن 6 أشهر للكشف عن سرطان الكبد من أجل تحقيق الاكتشاف المبكر.

لتشخيص سرطان الكبد يمكن للطبيب استخدام طرق التشخيص التالية:

سجل التاريخ الطبي والعائلي للمريض.
فحص طبي بالعيادة.
اختبار معمل كيمياء الدم ، وخاصة تحليل البروتين الجنيني ألفا.
فحص وظائف الكبد.
الأشعة السينية للكبد.
التصوير المقطعي (التصوير المقطعي).
التصوير بالرنين المغناطيسي (مري).
قد يحتاج الطبيب لأخذ خزعة من الكبد وتحليلها مجهريًا وفي المختبر.

أسباب الاصابة بسرطان الكبد

في بادئ الامر يجب ان نعرف ما هو سرطان الكبد ، فسرطان الكبد عبارة عن ورم خبيث يتكون في داخل الانسجة و الخلايا الموجودة في الكبد ، وفي بعض الحالات قد يؤدي الى الموت ولكن يعتبر من الافضل لو تم الكشف عنه مبكرا ، حيث ان هناك انواع من مرض السرطان لا يوجد له اي سبب ، ولهذا السبب يفضل الاطباء اطلاق كلمة العوامل التي تساعد على الاصابة بالسرطان فضلا عن كلمة اسباب الاصابة بالسرطان ، ولكن اكثر ما يسبب سرطان الكبد هو ما يلي :

1- حدوث مضاعفات او تطورات لمرض آخر مصاب به الكبد ومن ابرز هذه الامراض الالتهابات الكبدية و الفيروسات الكبدية بالاضافة الى تشمع الكبد ، والتي تصيب الانسان عن طريق الدم او العلاقة الجنسية الغير صحية.
2- الافراط في شرب الكحول.
3- تناول العديد من الاطعمة التي تسبب سرطان الكبد مثل الفول السوداني الذي يحتوي على كمية كبيرة من مادة الافلاتوكسين.
4- هناك مجموعة من الادوية تعمل على زيادة فرص الاصابة بسرطان الكبد كما ان الاصابة بالسكر و البدانة وغيرها من الامراض قد يزيدان من احتمالية الاصابة بسرطان الكبد.

 

علاج سرطان الكبد وكيفية الوقاية منه وطريقة التعامل مع الأعراض
علاج سرطان الكبد وكيفية الوقاية منه وطريقة التعامل مع الأعراض

اعراض الاصابة بسرطان الكبد

هناك مجموعة من الاعراض قد تدل على اصابة الانسان بسرطان الكبد و هذه الاعراض ما يلي :

1- الشعور بآلام في الجزء العلوي من البطن وبالاخص في الجهة اليمنى.
2- الاحساس بان هناك كتلة كبيرة موجودة في الجزء العلوي من المعدة.
3- الشعور بالانتفاخ في منطقة البطن.
4- الشعور بان المعدة ممتلئة دائما الى جانب فقدان الشهية.
5- نقص كبير في الوزن.
6- الشعور الدائم بالتعب و الارهاق.
7- وجود تغيرات في لون كلا من الجلد و البول و البراز.
8- ارتفاع درجة الحرارة.
9- الغثيان و كذلك القيء.

علاج سرطان الكبد وكيفية الوقاية منه وطريقة التعامل مع الأعراض
علاج سرطان الكبد وكيفية الوقاية منه وطريقة التعامل مع الأعراض

كيفية علاج سرطان الكبد

يتم تحديد كيفية العلاج تبعا للحالة الصحية ، ويتم البحث عن السبب الرئيسي في اصابة الكبد بالسرطان فقد يكون مرض آخر هو المسبب لذلك ، ولكن فان اغلب طرق العلاج يكون كالتالي :

1- العمل على التخلص من الانسجة المصابة بالسرطان عن طريق اتلافها.
2- غلق الاوعية الدموية التي توجد في الكبد عن طريق وضع مواد غريبة في شكل خثرات.
3- العلاج الكيميائي.
4- العلاج من خلال الاشعة.
5- والعلاج المستهدف.

و في نهاية هذا الموضوع نتمنى ان نكون قد تعرفنا على اكثر الامراض التي قد تصيب الكبد وقد تؤدي الى الوفاة ، وعلينا ان نمارس العادات الصحية التي تعزز من صحة الكبد ونبتعد عن كل ما يضره لان الوقاية خير من العلاج ، فنتمنى ان تكونوا قد اسفدتم من هذه المعلومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى