روشتة

أفضل علاج حشرات الشعر عند الاطفال

علاج حشرات الشعر

لابد من علاج حشرات الشعر لانها تسبب الهرش والحكم فضلا عن الاحراج الشديد في حالة رأها الناس على الشعر. كما انها تمتص من دماء الانسان ومن ثم تتغذي على فروة الرأٍس، كما ان حشرات الرأس قد تسبب انتقال بعض الأمراض بين الناس، اليكم طرق علاج حشرات الشعر.

يمكن علاج حشرات الشعر عن طريق مجموعة من المستحضرات الموجودة بالفعل في الصيدليات، اوعن طريق مجموعة من الوصفات الطبيعية التي استخدمها بعض القدماء.

طرق لعلاج حشرات الشعر طبيًا

  • العلاج باستخدام لوسيون مثل ليسيد لوسيون. حيث يتم وضع اللوسيون على الشعر ومن ثم يُترك لمدة نصف ساعة، ومن ثم يُغسل الشعر بالماء جيداً، ويُنظّف بواسطة المشط او الفلاية او المشط الذي تكون فرغاته صغيرة للغاية، من مرة إلى ثلاث مرات يومياً.
  • يوجد في الصيدليات شامبوهات مخصصة لعلاج حشرات الرأٍس، ولكن لابد من الحذر من عدم  مُلامسة الشامبو للعينين،حيث يتم غسل الشعر جيدا جدا بالشامبو.
  • استخدام مبيدات حشرات الشعر وتكون موجودة عند محلات العطارة، ولكن لاينصح على الاطلاق به اللنساء الحوامل، وفي فترة الرضاعة الطبيعية.

نصائح لعلاج حشرات الشعر

  • لابد من ي غسل كل الأدوات الخاصة  بالشخص المُصاب مثل الفِراش،او الملابس.
  • في بعض الحالات يكون قص الشعر من الحلول الفعالة في التلخص من حشرات الشعر، لان قص الشعر يمنع الحشرات من الدخول بشكل جيد بين الشعر.
  • استخدام الفلّاية، وهي من الاداوت القديم والشهيرة في هذا الامر، حيث تعتبر الفلاية الطريقة الميكانيكية الوحيدة لإزالة القمل وبيضِه، وهي طريقة ناجحة ولكنها  تستغرق وقتاً طويلاً.
  • الحفاظ على نظافة الشعر وعدم التواجد في اماكن بها حشرات .

طرق طبيعية لعلاج حشرات الشعر

  • الخل الأبيض والأحمر، وهما من الطرق القديمة في علاج حشرات الشعر. وتعد هذه الطريقة من لطرق الفعالة لانها تعتمدُ على الأحماض الموجودة في الخل. ولاستخدما الخل يتم  فرك الشعر بالخلّ بالكامل. ومن ثمَّ يُترك لعدَّة ساعاتٍ، ويُغسلُ ا جيِّداً بالماء.
  • أوراق الرّيحان، من الاعشاب الطبيعية التي تعطي رائحة ونكهة مميزة وقوية. حيث يتم غسل الاوراق ومن ثم وضعها في الخلاط مع  القليلُ من الماء حتى تصبح كالعجينة، على ان يتم ُدهَنُ  الشّعربها ومن ثم يُتْرَكُ نصف ساعةٍ حتى يجفَّ و يُغْسَلُ الشعر بالشّامبو.
  • المايونيز ، بشكل عام الماينيز يدخل في صناعة العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بالشعر، وهو  مُعترفٌ به من قسم الصحَّة في ولاية مينيسوتا الأمريكيَّة كوسيلة لعلاج حشرات الشعر، يتم فرك الشعر بالمايونيز، ومن ثم تغطية الرّأس بالكامل بغطاء بلاستيكيّ وتركه ثم ّ يُغسَلُ الشَّعر ويُجفَّف.
  • زيت الزيتون، وصفة طبيعية، مكونة من كلا من  زيت الزّيتون والمايونيز والفازلين ، حيث يتم خلطهم جميعا ومن ثم وضعُهم على الرّأس مع تغطية ي الرّأس بقُبَّعة بلاستيكيّة إلى صباح اليوم التّالي.
  • عصير البصل، حيث يتم  فرك فروة الرأس بالعصير ويترك مُدَّة ثلاث ساعات، ثم يغسل الشّعر بالشّامبو.
  • تقنية الهواء السَّاخن  فعالة في التخلص من حشرات الشعر، حيث يمكن استعمال أيِّ مصدرٍ للهواء السَّاخن، والافضل هو سشوار للشَّعر، وبشكل عام فان تيَّار الهواء السَّاخن يجفف  بيُوض القمل،ويقتله.
علاج حشرات الشعر بـ طرق سريعة وفعالة ومجربة
علاج حشرات الشعر بـ طرق سريعة وفعالة ومجربة
  • الأكياس الحرارية، اهميتها ترجع في انها  تُولِّد الحرارة أو حتى الكهرباء في داخلها، ومن ثم تعمل نفس عمل السشوار (الهواء السَّاخن).

حشرات الشعر او القمل

  • القَمْل هو حشرات تصيب فروة الرأس. وهي صغيرة جداً، ولونها بُني – رمادي،ورغم صغر حجمها الا انه لديها  ستّة أرجُل مع مِخلَب في نهاية كل رجل.
  • تقوم حشرات الشعر بالتغذية على فروة الرأس ومن ثم على فروة الرأس وبالتالي يشعر الانسان بالحك.
  • رغم ان القمل من الحشرات الي تنتشر وتنقل من الرؤس المصابة للسليمة. الا ان القمل لا يطير ولا يقفز.
  • اما عن دورة حَياة قَمل الرأس. فتضع  القملة البيض في أكياس تلتصِق بالشعر. ومن ثم  يفقس البيض  في فترة ما بين سبع إلى عشر أيام، وفي الفترة من  10-15 يوم تكبُر الحشرة .

كيفية حماية شعر الطفل من الحشرات

في المقام الأول ، يجب على الأم أن تعرف كل ما يتعلق بالقمل من أجل حل المشكلة. ومن ثم يجب أن تكون قادرة على التعرف على شكل الحشرة وشكل بيضها وأشكال انتقالها من أجل منعها. هناك عدة طرق لحماية الأطفال من قمل الرأس:

عند دخول المدارس أو النوادي أو الأنشطة الجماعية ، يجب تحذير الأطفال من مشاركة الأشياء الشخصية مع أصدقائهم وزملائهم. تشمل هذه الأغراض ما يأتي: القبعات. حلى الشعر وأقواس الشعر. تي شيرت. فرشاة ومشط. سماعات الرأس. المناشف والأوشحة والوسائد.
بـ الإضافة إلى التنظيف والتعقيم اليومي لهذه العناصر.

يجب الحرص على فحص رأس الطفل أسبوعياً وخاصة المنطقة الموجودة في مؤخرة الرأس خلف الرقبة وخلف الأذنين. حيث أن هذه المناطق هي الأماكن المفضلة للقمل وكذلك فحص الشعر بحثاً عن وجود قمل على الشعر وليس على فروة الرأس.
تجنب الاتصال بأشخاص آخرين مصابين بقمل الرأس ولا تشارك الأغراض الشخصية معهم لتجنب انتشار العدوى.

تنظيف وتطهير المنزل عملية تنظيف شهرية أساسية. تتضمن تعقيم السجاد والبياضات والمناشف حيث توجد فرصة لـ انتظار القمل لـ إصابة شخص ما.

استخدام الأدوية لـ الوقاية من قمل الرأس. هناك العديد من الأدوية الكيميائية والشامبو التي تُباع في الصيدليات والتي ثبت أنها فعالة في التخلص من قمل الرأس عند الأطفال.

اتبع الطرق الطبيعية للوقاية من القمل عند الأطفال والتي تحتوي على بعض أنواع الزيوت والمواد العطرية. مثل القرنفل والقرفة للوقاية من القمل.

علاج حشرات الشعر من الامور التي لابد من القيام بها ومن ثم الحرص على التخلص منها. لان اهمال علاج حشرات الشعر يسبب مع الوقت تغير لون الوجه والبشرة. لان حشرات الشعر تعمل على مص الدم في فروة الرأس كما تسبب للانسان العديد من المشكلات فضلاً عن منظرها وأن تواجدها يثير الازعاج الشديد والشعور بعدم النضافة والاهمال والاحراج .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى