روشتة

علاج تمزق الأربطة بطرق بسيطة وفعالة تعرف عليها الآن

علاج تمزق الأربطة

يعاني الأشخاص الذين يتعرضون لتمزق  في الأربطة، من آلام حادة، قد تعوقهم عن الحركة في غالب الأوقات، لجانب صعوبة تحريك القدم في الاتجاهات المختلفة بشكل كبير.

وتعرف الأربطة بأنها عبارة عن عصبات قصيرة من الأنسجة المرنة والقاسية، تتكون من الألياف الفردية، التي تربط عظام الجسم ببعضها، ووظيفة هذه الأربطة هي توفير حدود مرنة للحركة بين عظامك.

ما هو الرباط الممزق؟

أخطر ما يصيب الرياضيين والأشخاص بشكل عام هو تعرضهم لإصابات الأربطة، ويمكن أن تحدث في أي مفصل، وتعتبر الركبة والكاحل أكثر الأماكن المعرضة للخطر بشكل خاص.

أسباب تمزق الأربطة

تتوتر الأربطة عندما يتم تحريك المفصل خارج نطاقه الطبيعي، وتشمل الأسباب الشائعة لإصابة في الرباط التواء أو هبوط الارتباك.

أكثر الأربطة الممزقة شيوعا هي أربطة الركبة وأربطة الكاحل، وذلك لأن المفاصل تحمل وزنًا وتحت ضغطًا عالٍ ومع أي تغيير في اتجاهات الحركة تحدث الإصابة.

يعتبر النشاط المفاجئ والإفراط في الاستخدام سببين رئيسيين للألم وراء الركبة بسبب شد في الساق أو في أوتار الركبة أو شد عضلي.

أقراء ايضاً  سعر ومواصفات حقن PIMFAST بيمفاست مضاد حيوي

وتتسبب الحركات التي تتطلب دفع الركبة أو الانحناء الشديد للركبة في حدوث آلام في الساق والورم ، على التوالي

ووفقا للأطباء يمكن التحكم في كليهما بالثلج والراحة والتمدد اللطيف ومضادات الالتهاب، ومع ذلك يجب على المرء أن يسعى للحصول على الرعاية إذا كان هناك تورم أو ألم دائم مرتبط بهذا لاستبعاد الجلطات الدموية.

أنواع التمزق

ينقسم التمزق إلى ثلاث درجات كل منها حسب درجة الإصابة وهي

تمزق رباط خفيف

تمزق الرباط المعتدل

تمزق الرباط الكامل

كيف تكتشف الإصابة بتمزق الأربطة؟

عليك الانتباه إلى نوع الألم الذي تعاني منه لأن بعض أسباب الألم خلف الركبة تتطلب رحلة إلى غرفة الطوارئ.

ووفقا لتقارير إعلامية يقول ميهو تاناكا، الأستاذ المساعد، بقسم جراحة العظام في مستشفى جونز هوبكنز بالولايات المتحدةإنه يجب الحذر من الجلطات الدموية والخدر والضعف في الساق والحمى والاحمرار المرتبط بالورم.

ويضيف: يجب تقييم الجلطات الدموية بسرعة، كما أن الوخز أو الخدر الذي يصعُب عملية المشي هو أيضًا علامة تستوجب الذهاب إلى الطبيب.

أقراء ايضاً  سعر ومواصفات اقراص LEVANIC ليفانيك مضاد حيوي واسع المجال

وعلى الرغم من أن التورم في الركبة له أسباب كثيرة، إلا أنه قد يكون علامة على وجود عدوى، لذا من الأفضل السعي للحصول على رعاية فورية.

ويضيف ستيفن ليونز، الباحث في معهد تقويم العظام في ولاية فلوريدا، ألم الركبة الذي يعاني منه بعد صدمة كبيرة مثل السقوط أو حادث سيارة هي أيضا الأوقات المناسبة لزيارة الطبيب، لاسيما إذا استمر ألم الركبة لفترة أطول من أسبوع أو اثنين دون أي إصابة سابقة، يوصي الدكتور ليونز بزيارة الطبيب بدلاً من ذلك.

وفقا للأكاديمية الأمريكية لجراحي العظام، فإن تمزقات الغضروف المفصلي هي من بين إصابات الركبة الأكثر شيوعا.

ويعمل الغضروف المفصلي كممتصات للصدمات، بين فخذيك، قد يشعر الشخص المصاب بقصور الغضروف الممزق بأنه “عتيق” إلى جانب الألم، والتصلب، وصيد الركبة أو قفلها، وفقًا للأكاديمية.

يمكن لالتهاب المفاصل والنقرس، أن  تسببا الألم في الركبة، فضلا عن عدد قليل من أنواع أخرى من التهاب المفاصل، أو هشاشة العظام هو النوع الأكثر شيوعاً ويكسر الغضروف أو الوسادة بين المفاصل، وفقاً لمؤسسة التهاب المفاصل.

أقراء ايضاً  سعر و مواصفات اقراص أفيروزوليد AVEROZOLID مضاد حيوي واسع المدى

يساهم التهاب المفاصل الصدافي أيضًا في آلام الركبة وكذلك أمراض المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي، وفقًا لمؤسسة الصدفية الوطنية وطبقة جونز هوبكنز الطبية.

يضيف دكتور تاناكا أن كيس بيكر غالبًا ما يكون علامة على وجود مشكلة في الركبة، وقد يكون غير مريح.

ويضيف: “سيختفي هذا عادةً عن إدارة المصدر الأساسي للتورم.

وعلى الرغم من أن طبيب العظام يمكن أن يعالج هذا، إذا لم يكن بإمكانك تحمل ثقلها على الركبة أو كنت معرضًا لخطر السقوط، فقد حان الوقت للذهاب إلى غرفة الطوارئ.

ويتعرض الرياضيون والأطفال بشكل خاص لخطر إصابة هذه الأنسجة الشبيهة بالأوتار عند تكرار الحركات المزعجة مثل القفز أو الهبوط الشديد أو تغيير الاتجاهات بسرعة كبيرة.

هذه الحركات يمكن أن تسبب جميعًا آلام قاسية، وتضرر في وتر الرضفة، المعروف أيضًا باسم الركبة الطائر.

وعادة ما ينصح أطباء العظام في حالة التمزق بعدة علاجات أهمها الراحة وقطع الثلج أو الجراحة والتي تكون في حالات نادرة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق