روشتة

علاج تقوس الظهر بالصور عند الاطفال والبالغين وأسباب الاصابة به

علاج تقوس الظهر بالصور

إن أسلوب حياة الفرد في حياته يؤثر وبشكل ملحوظ على صحته، لذلك فإن الإعتياد على بعض السلوكيات الخاطئة قد يتسبب في حدوث بعض المشكلات الصحية التي تؤثر على جسم الإنسان، ومن بعض المشكلات التي قد تتسبب في حدوثها العادات والسلوكيات الخاطئة هي تقوس الظهر والذي غالباً ما يحدث نتيجة الجلوس لفترات طويلة أمام الحاسوب بطريقة خاطئة، فمثل هذا السلوك قد يتسبب مع مرور الوقت تقوس الظهر مما يؤثر على الصحة بالإضافة إلى تحوله إلى مظهر مزعج، وفيما يلي سوف نوضح بعض الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذه المشكلة، وكيف يمكن التخلص منها وعلاجها.

كيف تتخلص من تقوس الظهر
كيف تتخلص من تقوس الظهر

شاهد الان:سعر ومواصفات دواء ميوكولايت mucolyte لعلاج السعال المصحوب بالبلغم

ما هو تقوس الظهر؟

  • يعتبر تقوس الظهر هو عبارة عن إنحناء في منطقة أعلى الظهر بالعمود الفقري، يؤدي هذا الإنحناء في هذه المنطقة إلى حدوث خلل في وظائف العمود الفقري وضعفها، مما يؤدي بدوره إلى سهولة تقوس القامة بعد ما كانت مستقيمة على وضعها الطبيعي، بالإضافة إلى أن هذا الوضع يؤدي إلى إنخفاض الكتفين قليلاً وبروزهما للأمام مما يؤدي إلى تغير الشكل والمظهر الخارجي للأسوء وهذا ما يطلق عليه تقوس الظهر أو الحدبة.

أسباب تقوس الظهر

تختلف أسباب تقوس الظهر من بين الأطفال والكبار، ولكن في الغالب تحدث هذه المشكلة نتيجة لحدوث خلل لأي فقرة من الفقرات، حيث أن العمود الفقري يتكون من فقرات متتالية بإنتظام يوجد بينها غضاريف، وعند إصابة أي من هذه الفقرات يتأثر العمود الفقري وينحني حتى يصبح أقل كفاءة ولا يستطيع القيام بوظائفه مما يؤدي إلى الشعور بالألم، وفيما يلي نذكر بعض الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذه المشكلة.

 

شاهد الان:سعر ومواصفات دواء باور كابس Power Caps لعلاج الإنفلونزا ونزلات البرد

أولاً تقوس الظهر لدى الأطفال:

  • هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الأطفال بتقوس الظهر، نذكر منها على سبيل المثال ما يلي:
  • الجلوس لفترات طويلة أمام الحاسوب أو التلفاز بطريقة خاطئة أثناء الدراسة والمذاكرة، ومع مرور الوقت تتعود الفقرات على هذا الوضع وتبدأ في الإنحناء حتي يصبح هذا الشكل هو الوضع الطبيعي.
  • يعتبر ضعف البصر أحد أسباب الإصابة بهذه المشكلة، حيث أن الطفل المصاب بضعف النظر يميل إلى الإنحناء إلى الأمام حتى يستطيع القراءة او مشاهدة التلفاز، او النظر إلى المحمول، وبمرور الوقت يتقوس الظهر.
  • بالإضافة إلى أن بعض الأطفال يمكن أن يعانون من وجود ليونة في العظام مما يؤدي إلى سرعة التأثر بأي إنحناء يقوم به الطفل فتظهر مشكلة تقوس الظهر.
اسباب وعلاج تقوس الظهر
اسباب علاج تقوس الظهر

ثانيا تقوس الظهر لدى الكبار:

  • كل الأسباب السابق ذكرها قد تتسبب في الإصابة بمشكلة تقوس الظهر وذلك إلى جانب بعض الأسباب الأخرى والتي نذكر منها على سبيل المثال ما يلي:
  • حمل الأشياء الثقيلة في الوزن بطريقة خاطئة لنقلها من مكان لآخر، حيث يفترض أن ينزل الشخص بجسمه بالكامل عند حمل شيء ثقيل وليس الإنحناء الكامل بالجسم.
  • يعتبر الأشخاص طوال القامة هم الأكثر عرضة للإصابة بهذه المشكلة لأن هذا الطول يجعلهم ينحنون كثيراً إلى الأمام.
  • العادات الخاطئة المتبعة أثناء النوم مثل النور على وسائد مرتفعة أو فراش مرن للغاية مما يؤدي إلى عدم استقامة الظهر أثناء النوم.
    الأشخاص المصابون بمشكلة هشاشة العظام هم أكثر عرضة للإصابة بتقوس الظهر نتيجة لوجود ضعف في عظام العمود الفقري.

شاهد الان:سعر ومواصفات وجرعة كونجستال congestal لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا

 

تمارين تساعد على التخلص من تقوس الظهر
تمارين تساعد على التخلص من تقوس الظهر

علاج تقوس الظهر:

  • عند الإصابة بهذه المشكلة ينبغي التوجه لاستشارة الطبيب المختص حتى يستطيع أن يتلقى المريض العلاج الذي يتناسب مع حالته المرضية، وهناك بعض النصائح والتعليمات الواجب اتباعها لعلاج مشكلة تقوس الظهر وهي كالتالي:
  • يجب على الشخص المصاب بهذه المشكلة ارتداء دعامة الجسم او سناد الظهر وهذه الدعامة تتناسب أكثر مع الأطفال لأنهم لا يزالون في مرحلة نموهم حتى تساعدهم على استقامة الظهر.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية الهامة والضرورية لسلامة العظام مثل الكالسيوم والڤيتامينات وخاصةً ڤيتامين د.
  • يعتبر ممارسة التمارين الرياضية هام جداً للحفاظ على سلامة العمود الفقري وخاصةً تمارين الإطالة التي تعمل على مرونة العمود الفقري كما تساعد في تحفيف آلام الظهر.
  • قد يلجأ الطبيب المعالج إلى إجراء بعض العمليات الجراحية إذا كان التقوس شديد وقد يتسبب في حدوث بعض المشكلات الصحية على الجسم، فإجراء عملية جراحية قد يتسبب في التخفيف من هذا التقوس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى