روشتة

علاج الناسور العصعصي لتجنب مخاطره وآثاره علي الصحة

علاج الناسور العصعصي

يعد مرض الناسور العصعصي، من أخطر الأمراض التي تصيب الرجال والنساء، لما يمثله من ألم شديد، وعدم القدرة على الجلوس، وخروج بقع دم أثناء التبرز، أو كلما دعتك الحاجة لدخول بيت الخلاء، لذا يجب الانتباه لأعراض الناسور مبكرا، ومحاولة مواجهته قبل الدخول في المراحل الخطيرة منه.

معظم الناس يتوجهون للحمام بمجرد الاستيقاظ من النوم، لكن هذه اللحظات قد تكون أقسى ما يمكن مواجهته بالنسبة لمرضى الناسور العصعصي، حتى أن فترة دخول الحمام قد تتحول من روتين يومي  إلى كابوس، وفي هذه الحالة يجب زيارة الطيب فورا للتعرف على المرض وتناول علاج.

الناسور العصعصي

إذا ما لم يتمكن المصاب من علاج الناسور العصعصي في بداية ظهور أعراضه فإن الأمر قد يحتاج لتدخل جراحي، إلا أنه يمكن استخدام علاجات غير جراحية في مراحله الأولى والتي تخفف من أعراضه وألمه.

علاج الناسور العصعصي

إذا كانت الأعراض بسيطة يمكن التغلب عليها من خلال، بعض العلاجات لكن في البداية يجب إزالة كلّ الشعيرات السائبة من فتحات الغدد العرقية، ويجب أيضا مراجعة الطبيب للحصول على المضاد الحيوي ومضادات الالتهاب.

في حالة وجودة التهابات حادة في الغدد العرقية، يجب الحرص على النظافة الشخصيّة عن طريق حلاقة الشعر من تلك المنطقة، والاستحمام كثيراً، وتجنب الجلوس لفترات طويلة.

لمرض الناسور العصوصي يجب الجلوس بالوضع الصحيح تجنا للألم، أو النوم على الجانب.

وفي حالة تطور المرض فإن الأمر يحتاج للتدخل الجراحي، وفي الحالات البسيطة يتم استئصال الخلايا الالتهابية، وتنظيف الجرح، ثم يقوم الطبيب بتصريف الصديد، وخياطة الجرح.

ووفقا للأطباء يحتاج المرض لأيام ليتماثل للشفاء، أما بالنسبة للحالات الحرجة، فيتم اتباع الأسلوب نفسه في العلاج الجراحي، لكن لا تتم خياطة الجرح، يل يُترك مفتوحاً مع مراعاة الحرص على نظافة الجرح يوميا.

بعض الحالات الالتهابية تحتاج من 6 إلى 10 أسابيع، حيث يُغلق فيها الجرح بشكل تام.

يوصى الأطباء عادة مرضى الناسور العصعصي، بالحفاظ على نظافة المنطقة المصابة بالناسور وتطهيرها، إذ عادة ما يصاحب الناسور الصديد، ووجود البكتيريا، أيضا يجب الحفاظ على النظافة الشخصية، خاصة نظافة اليدين، وغسلهما باستمرار حتى لا ينقلا العدوى.

بعد مراجعة الطبيب يمكن تناول مسكنات الألم ومضادات الالتهاب مثل الايبورفين.

أسباب الإصابة

وترجع الإصابة بالناسور العصعصي لعدة أسباب أهمها الاستعداد الخَلقي، حيث إنّ المصابين به يكون لديهم استعداد خَلقي في منطقة العصعص أسفل الظهر.

هذه الاستعداد يجعل بعض الأشخاص معرضين أكثر من غيرهم للإصابة به، إضافة للوراثة، أيضا احتكاك الجلد في منطقة العصعص بالشعر ليكوّن فتحتات صغيرة في أسفل الظهر تتبعها الإصابة.

الأشخاص الذين يعانون من السمنة معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بالناسور العصعصي.

التعرق الشديد، وعد الحرص على النظافة الشخصيّة، واستخدام مناديل ورقية للتنشيف دون استعمال الماء، بعد دخول الحمام، إضافة لارتداء ملابس ضيقة.

عادات صحية

هناك عادات صحية لعلاج الناسور يجب ابتاعها وأهمها:

اتباع نظام غذائي جيد، لأنه يحميك من أي أمراض في المعدة أو الجهاز الهضمي، وعليك أن تجعل نظامك الغذائي غني بالخضروات وفيتامينات C و  A  والزنك، لسرعة شفاء الأنسجة، وتقوية جهاز المناعة.

تجنب الأطعمة الحارة تماما، أو الغنية بالدهون.

تناول المزيد من الحبوب الكاملة، والخضراوات ذات الأوراق الخضراء، والفاكهة، واللحوم الحمراء.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف لتليين البراز، وتسهيل حركات أمعائك، خاصة في حالة الناسور الشرجي.

اشرب المزيد من المياه ينصح بشرب لتر ونصف من المياه يوميا إذا لم يقل طبيبك غير ذلك، وتوقف عن شرب الكحوليات والصودا؛ واشرب الماء وعصائر الفاكهة الطازجة بدلا منهما.

شرب المياه سيساعدك على تنظيف أمعاءك، ويقلل من احتمال انسداد الأمعاء، خاصة لدى من يعاني من أمراض الجهاز الهضمي، مثل مرض كرون، وأيضا من الصديد واحتمال تكون الخراج .

سرير من الأشواك

في الواقع التعايش مع ألم الشرج صعب جدا، حيث أن الأمر يبدو وكأنك تجلس على سرير من الأشواك، حتى أن الدكتور  Prabha Sawant ، رئيس قسم أمراض الجهاز الهضمي في أحد أكبر المستشفيات الهندية بمدينة مومباي،يقول إن مرض الناسور العصعصي هو أحد أخطر الأمراض التي تصيب منطفة الشرج.

ويعرض الطبيب الهندي عدد من الأمراض الشائعة التي تصيب منطقة الشرج، أولها الناسور الشرجي، والذي يحدث بسبب عدوى في الغدة الشرجية وغيرها من آلام الشرج، وتشمل الأعراض النزيف والتفريغ والقيح من الشرج.

ويضيف أن النوع الأكثر شيوعا هو العصعصي ويعاني المريض من هذه الحالة بعد وجود خراج الشرج حيث تشكل تورم يشبه الغليان بالقرب من فتحة الشرج. في الحالات الأكثر شدة ، يجب على المريض الخضوع لعملية جراحية لتصريف القيح.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق