روشتة

علاج الكحة الشديدة أثناء النوم وأسباب حدوثها

علاج الكحة الشديدة أثناء النوم

لا يوجد ما يزعج الشخص أثناء النوم أكثر من الكحة ،سواء كانت كحة جافة أم لا،فلا شك أن الكحة هي من أكثر مسببات الأرق وعدم القدرة علي التمتع بنوم هادئ،وهذه الكحة لها أسباب عديدة وطرق علاج مختلفة منها الوصفات الطبيعية والأدوية للتخلص منها ،في هذا المقال نناقش هذه الطرق في علاج الكحة.

أسباب الإصابة بالكحة أثناء النوم

من الأسباب الشائعة لهذه الكحة:

  1. جفاف الحلق:يحدث جفاف الحلق أثناء النوم أكثر من فترة النهار،وهذا يؤدي إلي تهيج وجفاف الحلق ليلا،كذلك يحدث بسبب أمراض الجهاز التنفسي الشائعة.
  2. الإصابة بالربو:الربو هو من الأمراض المزمنة التي تصيب عددا من بيننا،وفي الغالب يكمل الإنسان حياته بعد الإصابة بالربو ،ولكنه يعاني من أعراض معينة منها الكحة أثناء الليل،بالإضافة إلي ضيق التنفس وألم الصدر.
  3. مرض الجزر المعدي المريئي:ينتج هذا من وضع النوم الذي يتطلب الاستلقاء علي الظهر،فهذا الوضع يزيد من فرصة ارتجاع عصارة المعدة إلي المرئ،وهو ما يصحبه الإصابة بالكحة.
  4. التنقيط الأنفي:هذا أيضا نابع من الاستلقاء علي الظهر ،فهذا يؤدي إلي نزول الإفرازات الأنفية إلي الحلق،وهذا يؤدي إلي الإصابة بكحة وتهيج في الحلق.

كما هو واضح أن أسباب هذه الكحة منها ما هو مرضي ،وفي هذه الحالة يجب علاج السبب المرضي وراء هذه الكحة للتخلص منها،ومنها ما هو نتيجة أسباب غير مرضية.

علاج الكحة
علاج الكحة

طرق الوقاية من الكحة أثناء النوم:

السؤال هنا كيف يمكن التخلص من هذا العرض المزعج ؟

حتي نتمكن من الإجابة عن هذا السؤال،يجب أولا معرفة إذا كانت هذه الكحة نابعة من مرض ما في الجهاز التنفسي،لأنه في هذه الحالة يجب علاج المرض نفسه للتخلص من العرض،أما إذا كان لأسباب أخري فيمكن الاستعانة بهذه الطرق:

  1. وضع وسادة أسفل الرأس:هذه الطريقة تمنع من الإصابة بالأعراض التي تنتج من الاستلقاء علي الظهر،مثل الارتجاع المعدي المريئي،والتنقيط الأنفي،ومن ثم العلاج من الكحة.
  2. ترطيب الجو:هذا لأن الهواء الجاف الدافئ الذي تنتجه أجهزة التدفئة ،يؤدي إلي الإصابة بالكحة أثناء النوم.
  3. تناول الأعشاب مع العسل قبل النوم:هناك أعشاب يمكن الاستعانة بها للتخلص من الكحة،مثل،البابونج واليانسون مع إضافة العسل الأبيض لها.
  4. تجنب بعض أنواع الأطعمة :بعض الأطعمة قد تتسبب في إصابة الشخص بالكحة أثناء النوم،مثل ،الأطعمة التي تسبب الحموضة،فهي تسبب ارتجاع عصارة المعدة في المريئ،وهذا يصيب الحلق بالتهيج والكحة، وفي العموم لا يجب تناول أي طعام لمدة ساعتين ونصف علي الأقل قبل النوم.
  5. استخدام أغطية نظيفة وخالية من الأتربة:هذه الطريقة يجب اتباعها بحرص في حالة الإصابة بالربو،حيث يجب التأكد من نظافة أغطية الأسرة وخلوها من الأتربة،كما يجب عدم نوم الحيوانات الأليفة على الفراش ،لأن فراءها يزيد من هذه الكحة.
  6. الإقلاع عن التدخين:لا شك أن التدخين يسبب الكثير من المشاكل الصحية،وبالأخص في الجهاز التنفسي،وهذه المشاكل الصحية تتسبب في الإصابة بالكحة أثناء النوم.
  7. الغرغرة بالماء الدافئ والملح قبل النوم:الماء الدافئ والملح معروف بخصائصه المضادة للالتهاب ،وهذا يمكن أن يساعد في علاج التهابات الحلق التي تسبب الكحة والتهيج.

الوصفات المنزلية المستخدمة لعلاج الكحة أثناء النوم:

  1. استنشاق البخار الساخن.
  2. الزنجبيل ،وهذا العشب مسكنا طبيعيا في علاج الكحة منذ القدم،ويمكن تناوله كمشروب ساخن.
  3. العرقسوس،العرقسوس معروف بخصائصه المضادة للالتهاب ،لذلك يمكن الاستعانة به في علاج تهيج الحلق والكحة بعد غليه لمدة 15إلي20 دقيقة مع الماء .
  4. الغرغرة بالماء الدافئ بالملح.
  5. العسل ،العسل معروف بخصائصه المضادة للأكسدة والميكروبات،لذا يمكن الاستعانة به في علاج الكحة أثناء النوم.
  6. الثوم،يعتبر مضاد للڤيروسات والميكروبات والبكتيريا ،بسبب احتوائه علي الأليسين،وهذا ما يجعله اختيارا مفيدا لعلاج الكحة.
اعشاب
اعشاب

الأدوية المستخدمة لعلاج الكحة عند الكبار والأطفال:

  1. شراب أوبليكس.
  2. شراب توسكان.
  3. شراب ولبوس بروسبان للأطفال.
  4. شراب التراسولڤ.
  5. شراب كافوسيد.
  6. شراب توبلكسيل.
  7. شراب أڤيبكت.
  8. شراب ميوكوسول للأطفال.
  9. شراب كوديلار
  10. شراب نوتوسيل للأطفال.
شراب اوبلكس
شراب اوبلكس

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى