روشتة

علاج الطفح الجلدي .. تعرف على الأعراض وطرق الوقاية

علاج الطفح الجلدي

ظهور الطفح الجلدي  في بعض مناطق الجسد ربما يكون منذرا بوجود  خطر يهدد صاحبة، لذا فإنه بمجرد رؤية تغيرا في لون البشرة يجب زيارة الطبيب.

ويعرف الأطباب الطفح الجلدي بأنه تغير ملحوظ في نسيج أو لون بشرتك، وقد يتسبب الطفح الجلدي في أن تصبح البشرة متقشرة، أو متعبة، كما أنه يسبب حكة في غالب الأحوال، أو متهيجة.

وعادة ما يتسبب الطفح الجلدي في آثار جانبية قد تمتد إلى الشعور بالصداع والتعب.

وفي حالة حدوث مضاعفات لمريض الطفح الجلدي فإنه يصاب بالحمى المنخفضة والتهاب الحلق وسيلان الأنف والإسهال والغثيان.

وتشير الأبحاث الطبية إلى أن الأطفال أكثر عرضة من البالغين للإصابة بالطفح الجلدي، كما أن أعراض الطفح الجلدي تنقسم عدة أقسام.

تبدأ علامات المرض بظهور الطفح الأحمر مشرق على الخدين، ثم يتطور الأمر لظهور طفح جلدي منقوش على الذراعين والساقين والجزء العلوي من الجسم قد يكون أكثر وضوحًا بعد الاستحمام.

أقراء ايضاً  سعر ومواصفات كريم CUTIVATE كيوتيفيت لعلاج الالتهابات الجلدية

أسباب الطفح الجلدي

ويقول الأطباء إن الطفح هو مرض جلدي مزمن يمر بدورات البهتان والانتكاس، وقد تنجم الانتكاسات عن الطعام الحار، والمشروبات الكحولية، وأشعة الشمس، والإجهاد، والبكتيريا المعوية elicobacter pylori.

أنواع الطفح الجلدي

ينقسم مرض الطفح الجلدي لأربعة أنواع ولكل منهم أعراضه الخاصة به، وتشمل الأعراض الشائعة احمرار الوجه، وظهور التورمات والارتفاعات بالجسد، وظهور ما يمكن تسميته بالمطبات الحمراء، احمرار الوجه، جفاف الجلد، حساسية الجلد.

يشير الطفح الجلدي إلى حدوث تغير غير طبيعي في لون الجلد أو النسيج، وتحدث عادةً الطفرات بسبب التهاب الجلد، الذي يمكن أن يسبب العديد من الأسباب.

هناك العديد من أنواع الطفح الجلدي، بما في ذلك الأكزيما، الحبيبية الحلقيّة، الحزاز المسطح، النخالية الوردية.

الأكزيما وجلدك

الأكزيما هي مصطلح عام يصف العديد من الحالات المختلفة التي يكون فيها الجلد ملتهبًا ، أحمر ، متقشر ، وحاك. الأكزيما هي حالة جلدية شائعة ، والتهاب الجلد التأتبي (وتسمى أيضا الأكزيما الاستشرائية) هي واحدة من أكثر أشكال الأكزيما شيوعًا.

يمكن أن تحدث الأكزيما عند البالغين أو الأطفال. الشرط ليس معديا.

أقراء ايضاً  سعر ومواصفات حقن SOLU-CORTEF سوليو كورتيف لعلاج مشاكل التنفس

ما هي أسباب الأكزيما الاستشرائية؟

لا يُعرف سبب الأكزيما الاستشرائية ، إلا أن الحالة غالباً ما تصيب الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الحساسية. العديد من الأفراد المصابين بالأكزيما لديهم أيضًا حمى القش و / أو الربو أو لديهم أفراد العائلة الذين يعانون من هذه الظروف.

بعض العوامل يمكن أن تؤدي إلى اندلاع الأكزيما أو جعل الإكزيما أسوأ ، لكنها لا تسبب الحالة. تشمل محرضات الأكزيما الإجهاد ، والمهيجات الجلدية (بما في ذلك الصابون ، ومنتجات العناية بالبشرة ، أو بعض الأقمشة) ، والمواد المثيرة للحساسية، والمناخ / البيئة.

 أعراض الأكزيما الاستشرائية

يمكن أن يختلف مظهر الأكزيما من شخص لآخر. في البالغين ، تحدث الأكزيما في أغلب الأحيان على اليدين والأكواع ، وفي مناطق “الانحناء” مثل داخل المرفقين والظهر من الركبتين. في الأطفال الصغار ، غالبا ما ينظر إلى الأكزيما داخل المرفقين ، خلف الركبتين والوجه والظهر من الرقبة ، وفروة الرأس.

تشمل علامات وأعراض الأكزيما الاستشرائية:

الحك

احمرار الجلد

الجلد الجاف أو القشري أو المتقشر الذي قد يصبح سميكًا وخاليًا من الخدش على المدى الطويل.

أقراء ايضاً  سعر ومواصفات اقراص ALLERFEN أليرفين لعلاج الحكة ومضاد للحساسية

تشكيل بثور صغيرة مملوءة بالسوائل قد تنفث عند خدشها.

إصابة المناطق التي تم كسر الجلد فيها.

كيف يتم تشخيص الاكزيما الاستشرائية؟

الأكزيما الاستشرائية عادة ما يتم تشخيصها مع تحليل تاريخ الشخص مع ظهور الأعراض، وخضوع المريض لعدة اختبارات خاصة تجرى على الجلد.

عند ظهور هذه الأعراض قد يقوم الطبيب باختبار منطقة من الجلد المتقشر أو المصاب لاستبعاد الأمراض الجلدية الأخرى أو العدوى، ويظهر من خلال ذلك إذا مان الإصابة إكزيما أو طفح جلدي تقليدي.

يمكن معالجة الزيت المعدني الاستشاري باستخدام المرطبات الخالية من العطور وتحتوي على مكونات مثل سيراميد ، وغليسيرين ، وزيت معدني. تشمل الأدوية الكريمات والمراهم التي لا تحتوي على وصفة طبية والتي تحتوي على هيدروكورتيزون الستيرويد (على سبيل المثال ، Cortizone-10، Cort-Aid، Dermarest Eczema، Neosporin Eczema). قد تساعد هذه المنتجات في السيطرة على الحكة والتورم والاحمرار المرتبط بالأكزيما. تستخدم كريمات الكورتيزون ذات الوصفات الطبية ، وكذلك حبوب الكورتيزون والطلقات ، في حالات الأكزيما الأكثر شدة.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق