روشتة

علاج الطفح الجلدي .. تعرف على الأعراض وطرق الوقاية

علاج الطفح الجلدي

ظهور الطفح الجلدي  في بعض مناطق الجسد ربما يكون منذرا بوجود  خطر يهدد صاحبة، لذا فإنه بمجرد رؤية تغيرا في لون البشرة يجب زيارة الطبيب.

ويعرف الأطباب الطفح الجلدي بأنه تغير ملحوظ في نسيج أو لون بشرتك، وقد يتسبب الطفح الجلدي في أن تصبح البشرة متقشرة، أو متعبة، كما أنه يسبب حكة في غالب الأحوال، أو متهيجة ،وعادة ما يتسبب الطفح الجلدي في آثار جانبية قد تمتد إلى الشعور بالصداع والتعب.

وفي حالة حدوث مضاعفات لمريض الطفح الجلدي فإنه يصاب بالحمى المنخفضة والتهاب الحلق وسيلان الأنف والإسهال والغثيان ،وتشير الأبحاث الطبية إلى أن الأطفال أكثر عرضة من البالغين للإصابة بالطفح الجلدي، كما أن أعراض الطفح الجلدي تنقسم عدة أقسام.

تبدأ علامات المرض بظهور الطفح الأحمر مشرق على الخدين، ثم يتطور الأمر لظهور طفح جلدي منقوش على الذراعين والساقين والجزء العلوي من الجسم قد يكون أكثر وضوحًا بعد الاستحمام.

أسباب الطفح الجلدي

ويقول الأطباء إن الطفح هو مرض جلدي مزمن يمر بدورات البهتان والانتكاس، وقد تنجم الانتكاسات عن الطعام الحار، والمشروبات الكحولية، وأشعة الشمس، والإجهاد، والبكتيريا المعوية elicobacter pylori.

أنواع الطفح الجلدي

  • ينقسم مرض الطفح الجلدي لأربعة أنواع ولكل منهم أعراضه الخاصة به، وتشمل الأعراض الشائعة احمرار الوجه، وظهور التورمات والارتفاعات بالجسد، وظهور ما يمكن تسميته بالمطبات الحمراء، احمرار الوجه، جفاف الجلد، حساسية الجلد.
  • يشير الطفح الجلدي إلى حدوث تغير غير طبيعي في لون الجلد أو النسيج، وتحدث عادةً الطفرات بسبب التهاب الجلد، الذي يمكن أن يسبب العديد من الأسباب.
  • هناك العديد من أنواع الطفح الجلدي، بما في ذلك الأكزيما، الحبيبية الحلقيّة، الحزاز المسطح، النخالية الوردية.

الأكزيما وجلدك

  • الأكزيما هي مصطلح عام يصف العديد من الحالات المختلفة التي يكون فيها الجلد ملتهبًا ، أحمر ، متقشر ، وحاك.
  • والأكزيما هي حالة جلدية شائعة ، والتهاب الجلد التأتبي (وتسمى أيضا الأكزيما الاستشرائية) هي واحدة من أكثر أشكال الأكزيما شيوعًا.
  • يمكن أن تحدث الأكزيما عند البالغين أو الأطفال. الشرط ليس معديا.

ما هي أسباب الأكزيما الاستشرائية؟

لا يُعرف سبب الأكزيما الاستشرائية ، إلا أن الحالة غالباً ما تصيب الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الحساسية. العديد من الأفراد المصابين بالأكزيما لديهم أيضًا حمى القش و / أو الربو أو لديهم أفراد العائلة الذين يعانون من هذه الظروف.

بعض العوامل يمكن أن تؤدي إلى اندلاع الأكزيما أو جعل الإكزيما أسوأ ، لكنها لا تسبب الحالة. تشمل محرضات الأكزيما الإجهاد ، والمهيجات الجلدية (بما في ذلك الصابون ، ومنتجات العناية بالبشرة ، أو بعض الأقمشة) ، والمواد المثيرة للحساسية، والمناخ / البيئة.

 أعراض الأكزيما الاستشرائية

يمكن أن يختلف مظهر الأكزيما من شخص لآخر. في البالغين ، تحدث الأكزيما في أغلب الأحيان على اليدين والأكواع ، وفي مناطق “الانحناء” مثل داخل المرفقين والظهر من الركبتين. في الأطفال الصغار ، غالبا ما ينظر إلى الأكزيما داخل المرفقين ، خلف الركبتين والوجه والظهر من الرقبة ، وفروة الرأس.

تشمل علامات وأعراض الأكزيما الاستشرائية:

  • الحك
  • احمرار الجلد
  • الجلد الجاف أو القشري أو المتقشر الذي قد يصبح سميكًا وخاليًا من الخدش على المدى الطويل.
  • تشكيل بثور صغيرة مملوءة بالسوائل قد تنفث عند خدشها.
  • إصابة المناطق التي تم كسر الجلد فيها.

كيف يتم تشخيص الاكزيما الاستشرائية؟

الأكزيما الاستشرائية عادة ما يتم تشخيصها مع تحليل تاريخ الشخص مع ظهور الأعراض، وخضوع المريض لعدة اختبارات خاصة تجرى على الجلد.

عند ظهور هذه الأعراض قد يقوم الطبيب باختبار منطقة من الجلد المتقشر أو المصاب لاستبعاد الأمراض الجلدية الأخرى أو العدوى، ويظهر من خلال ذلك إذا مان الإصابة إكزيما أو طفح جلدي تقليدي.

يمكن معالجة الزيت المعدني الاستشاري باستخدام المرطبات الخالية من العطور وتحتوي على مكونات مثل سيراميد ، وغليسيرين ، وزيت معدني. تشمل الأدوية الكريمات والمراهم التي لا تحتوي على وصفة طبية والتي تحتوي على هيدروكورتيزون الستيرويد (على سبيل المثال ، Cortizone-10، Cort-Aid، Dermarest Eczema، Neosporin Eczema). قد تساعد هذه المنتجات في السيطرة على الحكة والتورم والاحمرار المرتبط بالأكزيما. تستخدم كريمات الكورتيزون ذات الوصفات الطبية ، وكذلك حبوب الكورتيزون والطلقات ، في حالات الأكزيما الأكثر شدة.

علاج الطفح الجلدي بالأعشاب

الآن سنناقش طرق علاج الطفح الجلدي في المنزل ، هناك عدة وصفات طبيعية تساعد في علاج جميع أنواع الطفح الجلدي على الوجه ، ومنها:

1- وصفة عشبة النيم

  • يمكن أخذ أوراق النيم ثم نقعها في الماء ثم نضعها على النار حتى تبدأ في الذوبان ثم نغمس كوبًا في هذا الخليط بعد أن يبرد قليلاً ونضعه على المنطقة المصابة ونتركه بعد ذلك عشر دقائق.

2- وصفة جل الصبار

  • إنها واحدة من أفضل العلاجات المنزلية. بما أن الصبار يعالج جميع مشاكل البشرة والجلد ، فيمكن دهنه على المنطقة المصابة لأنه يمتص الالتهاب والاحمرار ويهدئ الشعور بالحكة المستمرة.

3- تبريد الحكة بالثلج

  • من أفضل الطرق لتخفيف الحكة الناتجة عن الطفح الجلدي بالمنزل هي استخدام قطعة قماش مبللة ووضعها مباشرة على الجلد لمدة خمس إلى 10 دقائق ، ويمكن للبعض أيضًا وضع قطعة قماش مبللة في كيس استبدال الثلج تعمل كلتا الطريقتين على تهدئة الالتهاب المسبب للحكة ؛

4- وصفة الزنجبيل

  • يفضل وضع الزنجبيل المطحون أو السائل على المنطقة المصابة بالطفح الجلدي لتخفيف الألم ومنع الاحتكاك.

5- دقيق الشوفان 

  • يمكنك استخدام دقيق الشوفان الغروي كأداة فعالة لتخفيف آلام الطفح الجلدي عن طريق طحنه جيدًا ثم إذابته جيدًا في الماء ، ثم يمكنك استخدام المحلول الناتج كطبقة عازلة مباشرة على سطح الجلد مما يساعد على حبس الرطوبة وتخفيف ذلك حكة.

6- وصفة البابونج

  • يمكنك وضع أكياس شاي البابونج على المنطقة المصابة أو نقع قطعة من القطن في شاي البابونج ووضعها على المنطقة المصابة لتقليل الالتهاب والاحمرار. يمكن استخدام هذه الوصفة ثلاث مرات يوميًا للحصول على نتيجة سريعة وفعالة.

7- البيكنج بودر

  • أظهرت الأبحاث الحديثة أن صودا الخبز تحتوي على مواد قوية مضادة للفطريات. يمكنك إضافة ربع كوب من صودا الخبز إلى الحمام الدافئ وبعد ذلك ستشعر بأن أعراض الحكة الناتجة عن الطفح الجلدي قد ولت إلى حد كبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى