روشتة

علاج الضغط المنخفض بالأعشاب وأعراض انخفاض ضغط الدم

علاج الضغط المنخفض بالأعشاب

يعاني الكثير جدا من المصريين وتحديدا النساء من الضغط المنخفض لأسباب مختلفة ولممارسات حياتية خاطئة تماما، اليكم المزيد حول علاج الضغط المنخفض بالأعشاب.

الضغط المنخفض

عادة ما يكون ضغط الدم المنخفض، هو 90 مليمتر من الزئبق، او اقل من 60 ملم من الزئبق او اقل،هو الحد الذي يؤدي إلى ظهور اعراض الضغط المنخفض الوارد ذكرها.

أعراض الضغط المنخفض

  • الشعور بالدوخة وعدم الاتزان وفي حالات متأخرة يصل الأمر إلى الاغماء.
  • كما يشعر المريض عادة بألم في منطقة الصدر والرأس، إرهاق وتعب عام، الصداع المستمر، اضطراب معدل نبضات القلب، اضطراب في نسيج الدم الضام.
  • وفي أغلب الحالات التي تعاني من الضغط المنخفض يعاني المريض من صعوبة التنفس، براز داكن أسود اللون، ارتفاع الحرارة، سعال مصحوب بالبلغم.
  • ومن أهم الأعراض أيضا والتي تحدث للكثيرين، صعوبة الهضم، اضطراب الرؤية،مع ألم في أعلى الظهر.

علاج الضغط المنخفض بالأعشاب

اسباب الضغط المنخفض

  •  السبب الأعم والأكثر انتشارا هو الانيميا أو فقر الم أو نقص الحديد في الجسم أو نقص الهيموجلوبين.
  • ربما تكون هناك تغيرات هرمونية وراء انخفاض الضغط ، مثل الضغط المنخفض أثناء الدورة الشهرية.
  • قد يحدث انخفاض الضغط بسبب  اتساع الأوعية الدموية.
  • فقد كميات كبيرة من السوائل بسبب القيء والإسهال.
  • مشاكل في إفرازات الغدد الصماء، مع تناول بعض الأدوية التي يكون انخفاض الضغط من أسبابها.

الكركدية لايعالج الضغط المنخفض

تعد تلك الفكرة من الكوارث الطبية في العالم، حيث يعتقد الكثيرون ان علاج الضغط المنخفض هو الكركدية ، ولكن الطب الحديث يقول ان الكركديه سواء البارد أو الساخن لا يعالج الضغط المنخفض، لانه يحتوي على مادة الفلافونيديه وصبغة الأنثوسيانين، وهما يعملان في الأصل على  خفض ضغط الدم المرتفع وتنشيط عضلة القلب.

علاج الضغط المنخفض بالأعشاب

بالطبع هناك وصفات دوائية لعودة الضغط الى معدله الطبيعي، ولكن في بعض الأوقات بحدث الضغط المنخفض بشكل عارض، تجدي معه الأعشاب والمواد الطبيعية اليكم بعضها.

علاج الضغط المنخفض بالأعشاب

الشعير

  • وهو من المواد المعروفة منذ القدم في قوتها في علاج الضغط المنخفض،حيث يمكن  طحن ثلاث ملاعق من حبوب الشعير جيداً، مع ثلاث ملاعق من المياه، ومن ثم تركها مدّة سبع ساعات لتنقع.
  • ويمكن تناوله في فترة الصباح أو المساء، وفي حالة كان الطعم غير مفضل ، يمكن وضعه على القليل من الفاكهة.

صفار البيض مع العسل والحليب

من الوصفات القوية التأثير ولكنها قد تكون غير محببة الطعم، حيث يمكن خلط  صفار بيضة مع ملعقة عسل، مع كوب حليب ساخن، مع القليل من الفانيلا حفاظا على النكهة الجميلة، ومن ثم  مرة واحدة يومياً.

الشاي الأسود

الشاي الاسود عامة يضم العديد من مضادات الاكسدة التي تقاوم الشوارد الحرة وتقي من مرض السرطان ، ولكن فعال في علاج الضغط المنخفض، لانه يحتوي على  نبات الكاميليا، التي تسكن الصداع، كما يقي من انخفاض ضغط الدم الانتصابي.

مرق الدجاج

ومن المعروف ان مرق الدجاج يحتوى على المزيد من الفيتامينات، كما أنه مطلوب في حالات الاصابة بالبرد او احتقان الزور، وهو ايضا يعالج الضغط المنخفض، ولكن مع اضافة كمية جيدة من الملح.

العرق سوس

من أٌقوى الأعشاب على الإطلاق في علاج الضغط المنخفض، ولكنه غير مفضل للكثير من الناس، بسبب قوة طعمه، ولكنه له قدرة كبيرة في ضبط مستويات  الكورتيزول مع الحفاظ على عضلة القلب.

الخميرة الطبية

وهي موجودة في كل الصيدليات وهي فكرة قديمة لعلاج انخفاض الضغط، حيث تحتوي على فيتامينات ب والكثير من المعادن، فهي تعمل على بناء كريات الدم الحمراء، ويمكن اضافتها لكوب  من اللبن.

نبات الشمندر أو البنجر

انه فعال في علاج الانيميا ونقص الحديد، فهو يرفع الهيموجلوبين بطريقة سريعة للغاية، فضلا عن دوره في  تقوية الأعصاب  الدم، ويمكن تناوله على شكل عصير او اضافته للسلطة أو صلصة الطماطم أو مخلل.

الوقاية من ضغط الدم المنخفض

  • تناول الطعام الصحي والبعد عن الوجبات السريعة التي لاتفيد الجسم سوى بالمزيد من السعرات الحرارية والدهون.
  • ممارسة الرياضة، لانها تنشط الدورة الدموية وتنقي جسم الانسان بشكل عام.
  • الاكثار من تناول السوائل منعا لحدوث الجفاف.

قدمنا لكم عبر موقع الصيدلية المزيد حول علاج الضغط المنخفض بالأعشاب، مع توضيح اكذوبة الكركديه، مع عدد من النصائح للوقاية وعدم الاصابة بالضغط المنخفض.

 

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق