روشتة

علاج السعال الديكي بالادوية ومراحل ومدة علاج نوبات السعال

علاج السعال الديكي بالادوية

يُعرف السعال الديكي بالعدوى البكتيرية التي تؤثر على الجهاز التنفسي ويرجع ظهوره إلى البورديتيلا الشاهوق،. على غرار عواء الديك ، يُعرف هذا المرض بالسعال الديكي ، ومن الممكن أن تنتقل هذه العدوى من شخص لآخر من خلال التعرض لرذاذ يحتوي على البكتيريا المسببة للمرض ، بحيث يكون الرذاذ في أغلب الأحيان تنتج الحالات عن السعال أو العطس من شخص مصاب بالمرض ، رغم أن السعال الديكي يعتبر نوعاً من الأمراض شديدة العدوى ، ولكن من الممكن منع العدوى عن طريق أخذ لقاح ضد المرض ، وفي الواقع ، يمكن أن يؤثر السعال الديكي حاليًا بشكل رئيسي على الأطفال الصغار الذين لم يكملوا التطعيمات والمراهقين والأطفال، وكذلك البالغون الذين يعانون من ضعف المناعة.

قد يهمك أيضًا: سعر ومواصفات اقراص WELLMAN ويلمان فيتامينات للرجال

مراحل السعال الديكي:

  • فترة حضانة السعال الديكي عادة ما تكون حوالي 7-14 يومًا ويمكن أن تختلف هذه الفترة بشكل عام بين 4-21 يومًا ، لذلك يتم تمثيل حدوث السعال الديكي سريريًا في ثلاث خطوات ؛ المرحلة النزلية ، ومرحلة السعال الانتيابي ، ومرحلة النقاهة ، ومدة الطور النزلي تختلف من أسبوع إلى أسبوعين ، ومن أعراض هذه المرحلة ظهور سيلان بالأنف ، وعطس ، وحمى بسيطة ، بالإضافة إلى السعال الخفيف العرضي الذي تزداد شدته تدريجياً.
  • أما بالنسبة لمرحلة السعال الانتيابي فتستمر من أسبوع إلى ستة أسابيع وتتمثل هذه المرحلة في الشخص الذي يعاني من نوبات سعال سريعة ومتكررة تمنع المخاط من الهروب من القصبات الهوائية في القصبة الهوائية وقد يصاحبها ازرق في الوجه وقيء وإرهاق ، وخلال هذه المرحلة تحدث النوبات في كثير من الأحيان في الليل ، بمتوسط ​​15 نوبة سعال لكل 24 ساعة ، بحيث يزداد تواتر النوبات بمرور الوقت ، ثم ينخفض ​​تدريجيًا حتى نهاية هذه المرحلة.
  • وعند الحديث عن مرحلة النقاهة ، تجدر الإشارة إلى أنها تستمر من عدة أسابيع إلى عدة أشهر ، بحيث تكون هذه المرحلة يرافقه شفاء تدريجي للمرض.

قد يهمك أيضًا: علاج الكحة والبلغم عند الاطفال عمر سنة بين وصفات منزلية ووصفات طبية

طرق علاج السعال الديكي
طرق علاج السعال الديكي

قد يهمك أيضًا: دواء تثبيت الحمل والفرق بين البروجسترون والديدروجيستيرون

علاج السعال الديكي:

  • العلاج المبكر للسعال الديكي مهم جدًا.
  • إن إعطاء العلاج المناسب خلال الأسبوعين الأول والثاني من الإصابة وقبل ظهور نوبات السعال يقلل من شدة الأعراض ، وتجدر الإشارة إلى أن بعض الحالات تتطلب العلاج حتى قبل ظهور الأعراض.
  • يشمل هؤلاء الأشخاص الذين لديهم تاريخ من عدوى السعال الديكي القوي والأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بحالة خطيرة أو مضاعفات مرتبطة بالمرض ؛ مثل الأطفال ، ووفقًا للإرشادات المقدمة لعلاج السعال الديكي ، يوصى بمعالجة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن سنة واحدة في غضون ثلاثة أسابيع من بداية السعال ، أثناء علاج الأطفال دون سن عام واحد و المرأة الحامل خاصة التي تقترب من تاريخ الولادة خلال ستة أسابيع من بداية السعال ، وتجدر الإشارة إلى أن فترة الإصابة بالسعال الديكي تستمر من البداية من المرحلة الأولية بأعراض تشبه الزكام وتمتد إلى الأسبوع الثالث بعد بداية السعال الانتيابي ، أو حتى خمسة أيام بعد بدء العلاج بالمضادات الحيوية الفعالة.

قد يهمك أيضًا: سعر ومواصفات أقراص furosemide فوروسيميد مدر للبول

طرق علاج السعال الديكي
طرق علاج السعال الديكي

أسماء أدوية لـ علاج السعال الديكي:

بعض المضادات الحيوية مثل:

  • أزيثرومايسين.
  • كلاريثرومايسين.
  • سلفاميثاكسازول.

قد يهمك أيضًا: سعر ومواصفات حقن STEROGYL ستيروجيل لعلاج نقص فيتامين د

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق