روشتة

علاج الروماتيزم وأعراضه واسباب الاصابة به

علاج الروماتيزم

يعاني آلاف المرضي من آلام الروماتيزم، والذي يعد أحد أخطر الأمراض التي يتعرض لها الإنسان لتنوعه، وقسوة أعراضه التي عادة ما تستهدف المفاصل، والعضلات، وعلى الرغم من خطورته إلا أنه يمكن تفاديه بسهولة.

ويعرف الروماتيزم بأنه شكل نادر من التهاب المفاصل الذي يسبب تشتت الأعراض بشكل دوري ثم يختفي، دون ترك أي ضرر دائم للمفاصل، وينقسم الروماتيزم إلى عدة أنواع لكن أشهرها روماتيزم القلب، الذي يصاحب الحمى الروماتيزمية، ويبدأ عادة بالتهاب في الحلق وينتقل منه إلى القلب، والثاني هو روماتيزم البيندروميك.

وآخر هذه الأنواع هو الأخطر على الإطلاق بين أنواع الروماتيزم، وعادة يسبب آلام في العضلات، إضافة التهاب وألم وتورم حول المفاصل المصابة، وعلى عكس الأشكال الأخرى من التهاب المفاصل ، تأتي أعراض التهاب المفاصل المتلألئ وتذهب دون أن تترك أضرارًا دائمة في المفاصل. قد يأتي الألم ويذهب فجأة ويمكن أن تنشأ في المفاصل المختلفة.

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة «ميديكال نيوز توداي» تميل هجمات الروماتزم البيندروميتية إلى الشراسة، كما أنها يمكن أن تبدأ وتنتهي مع أعراض الروماتيزم العادي.

أقراء ايضاً  سعر ومواصفات اقراص KETOLGIN كيتولجين لعلاج التهاب المفاصل والروماتيزم

أسباب الإصابة

حتى الآن لم يحدد الباحثون أسباب معينة للإصابة ببعض أنواع الرومالتيزم، لكن في الغالب يمكن اعتماد بعض الأسباب والتي من أهمها، الوراثة، العدوى، ردود الفعل التحسسية.

يصاب بالتهاب المفاصل Palindromic كل من الرجال والنساء بالتساوي، ويمكن أن يؤثر على الناس في أي عمر، إلا أنه يعد الأكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 50 عامًا.

في نهاية المطاف يمكن القول بأن حوالي 50٪ من المصابين بالروماتيزم البيندروميكى، يصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي (RA).

ويمكن تحديد الاختلافات بين الروماتيزم، والتهاب المفاصل، بكثير من الأعراض إلا كلاهما يصنف على أنه اضطرابات في المناعة الذاتية للمريض، إلا أن لهما تأثيرات مختلفة على الجسم.

ويعمل التهاب المفاصل عادة على إهلاك الأنسجة مع مرور الوقت، مما يتسبب في الالتهاب والألم والتصلب، ورغم أن الروماتيزم يسبب نفس الأعراض، إلا أنه المفاصل المصابة تعود إلى وضعها الطبيعي بين الهجمات، خلافا لغيرها من أشكال التهاب المفاصل، التي تسبب ضررا مستديما.

أعراض الروماتيزم

تظهر بعض الأعراض على المصابين بالروماتيز أهمها الحمى، وارتفاع حرارة الجسم بشكل كبير،والتهاب المفاصل، إضافة للإرهاق.

أقراء ايضاً  سعر ومواصفات فوار CATAFAST كتافست مسكن للألم

وعادة تبدأ أعراض روماتيزم البيندروميك في آلام مفصل واحد ولكن يمكن أن تنتشر إلى الآخرين.

ويمكن أن تستمر هجمات الروماتيزم عدة ساعات أو أيام، وقد يتعرض بعض الأشخاص لهجمات يومية، في حين يتعرض آخرون لهجمات عدة مرات في السنة.

وتشمل أعراض الروماتيزم البيندروميك أثناء الهجمات «تورم واحمرار في واحد أو أكثر من المفاصل،تصلب في المفاصل المصابة، تورم ووجع في الأوتار أو الأنسجة الأخرى حول المفاصل، إعياء، عدم القدرة على التنقل، حمى منخفضة الدرجة».

بعض أنواع الروماتيزم قد تسبب تلف دائم في المفاصل.

نصائح للتعامل مع الروماتيزم

قد يكون تشخيص الروماتيزم البيندرومي صعباً، لأنه حالة نادرة، لذا قد يوصي الأطباء بإجراء اختبارات متعددة قبل تأكيد التشخيص لاستبعاد أشكال أكثر شيوعًا من التهاب المفاصل أولاً ، حيث يمكن أن تكون الأعراض متشابهة جدًا.

لا يوجد اختبار محدد لهذا الشرط، لذلك الأطباء عادة ما يقومون بتشخيص الروماتيزم على أساس الأعراض.

سوف يشمل التشخيص تقييماً للتاريخ الطبي والفحص البدني. سيقوم الطبيب بتقييم الأعراض الجسدية وقد يختبر حركة أي مفاصل متأثرة، ويتضمن التشخيص أيضًا اختبارات تصوير مثل الأشعة السينية، واختبارات الدم لاختبار الأجسام المضادة ووجود عدوى.

أقراء ايضاً  سعر ومواصفات أقراص ARTHFREE آرث فري مضاد للروماتيزم

علاج الروماتيزم

رغم التطور الكبير في علم الأدوية، إلا أن هناك كثير من أنواع الروماتيزم ليس لها علاج، ويلجأ الأطباء لاستخدام عقاقير المضادات الحيوية، وبعض العلاجات وتغييرات نمط الحياة يمكن أن تحسن المصابين، وتقلل من شدة الهجمات، وتحسن نوعية الحياة.

تشمل العلاجات ما يلي:

تغيير نمط الحياة، قد يكون تغيير نمط الحياة من حيث الممارسات أو العادات سببا في تقليل نوبات الروماتيزم.

الالتحاق بفصول اللياقة البدنية، أو ممارسة الألعاب الرياضية بشكل منتظم وهو ما قد يساعد في علاج الروماتيزم البيندروم.

ويقول الأطباء في هذا الشأن إن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أمر أساسي للحفاظ على صحة المفاصل. يمكن للروماتيزم تقييد الحركة وجعل الحركة غير مريحة. على الرغم من ذلك ، يمكن أن يؤدي عدم النشاط إلى تقزم العضلات المحيطة ، وتلف المفصل المصاب نفسه.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق