روشتة

علاج الخشونة بالأعشاب الطبيعية الفعالة

علاج الخشونة بالأعشاب

يشتكي البعض وخاصة منهم كبار السن من عدم القدرة علي الحركة أو القيام بالمهام الطبيعية بسبب الخشونة التي تصيب المفاصل الخاصة بالركبة أو الرقبة أو غيرهم في الجسم، يعد السبب الرئيسي في الإصابة بالخشونة هو نقص السائل الغضروفي الذي يسهل ثني الركبة ويساعد علي الحركة حيث يقوم بتلين وتسهيل عمل المفاصل وعندما ينقص أو يقل يسبب احتكاك أو التصاق للمفاصل وفقا لدرجة الخشونة إذا كانت بسيطة أم متوسطة أم شديدة، في هذه المقال سنقدم لكم بعض الوصفات الطبيعية والمنزلية المجربة والفعالة من أجل علاج تقليل آلام هذه الخشونة.

علاج الخشونة بالأعشاب
علاج الخشونة بالأعشاب

أعشاب طبيعية لعلاج خشونة الركبة

  • زيت الزيتون: من أشهر الزيوت المعروفة في الطب البديل والأكثر شيوعا بين الناس أنه يساعد في تنشيط الدورة الدموية وبالتالي يعيد الحيوية للمفاصل ويقلل الاحتكاك بينهم مما يقلل أآلام الخشونة ويساعد في تسهيل الحركة، يمكنك وضع كمية مناسبة من زيت الزيتون علي المنطقة المصابة بخشونة الركبة والقيام بعمل بدهنها أو عمل مساج لها ويفضل أن تكون في حركات دائرية، ويمكنك الاستمرار عليها لمدة من 10 دقائق إلي 15 دقيقة وتكرر هذه الخطوات يوميا من أجل الشعور بالراحة والاسترخاء.

  • البابونج: يساعد نبات البابونج في التقليل من آلام خشونة الركبة ويعمل أيضا علي تهدئة الأعصاب وتقليل الشعور بهذه الخشونة.

  • عصير الليمون: يمكنك أن تتناول عصير الليمون من مرتين إلي ثلاثة مرات يوميا، حيث يساعد هذا العصير علي الشعور بالراحة والانتعاش ويزيد من تنشيط الدورة الدموية ويعمل علي إعادة الحيوية للجسم مرة أخري وبالتالي يعمل علي تهدئة الأعصاب ويساهم في تقليل الشعور بخشونة الركبة.

  • الكرفس: يمكن أن تتناول الكرفس كخضار أو يمكنك عمل منقوع منه في كوب من الماء المغلي ثم تركه ليدفأ ثم وضع كمية مناسبة منه علي المنطقة المصابة بهذه الخشونة حيث تتميز نبتة الكرفس بقدرتها علي علاج التهاب المفاصل وتقليل آلام الخشونة، يتم تكرار هذه الخطوات السابقة عدة مرات يوميا من أجل الحصول علي النتائج المرغوب فيها.

  • زيت الأوكاليبتوس: يمكن وضع كمية مناسبة من هذا الزيت علي المنطقة المصابة بالخشونة، يتميز هذه الزيت بقدرته الفائقة علي تقليل الآلام الناتجة عن الخشونة وأيضا يعمل علي تنشيط الدورة الدموية وبالتالي يساهم في تهدئة واسترخاء الأعصاب نظرا لما يحتويه هذا الزيت من مواد ذات خصائص مهدئة، يمكنك أن تدهن من مرتين إلي ثلاثة مرات يوميا من أجل الحصول علي النتائج التي ترغبون بها.

  • بذور الكتان: من المعروف والشائع لدي أغلبية الناس أن بذور الكتان تعمل علي تقليل آلام الركبة وتعمل علي تخفيف من الورم الذي يصاحبه، يمكن استخدام بعض الزيوت التي تحتوي علي خلاصة بذور الكتان أو استعماله مباشرة كزيت الزيتون، ثم قم بوضعه علي المنطقة المصابة وعمل مساج عليها أو يمكن إضافة بذور الكتان إلي الأطعمة التي تتناولها.

  • الخردل: نبات الخردل من أفضل النباتات الفعالة التي تساعد في علاج آلام الركبة، يمكن إضافته مع كوب من الماء المغلي ثم يترك ليدفأ ثم يوضع علي المنطقة المصابة ثم يتم تدليكها.

  • الثوم: يعد الثوم من أفضل العلاجات القوية التي تخفف من خشونة المفاصل نظرا لما يحتويه من مواد فعالة تقلل هذه الخشونة، لذلك يمكنك أن تتناول عدد فصوص من الثوم يوميا عيل فترات متقطعة.

  • الشطة أو الفلفل الحار: يمكنك أن تعمل مزيج من الشطة أو الفلفل الحار مع زيت الزيتون معا ثم تقوم بدهن المنطقة بكمية مناسبة يوميا من أجل الحصول علي النتائج المرغوب فيها.

  • الزنجبيل: يساهم الزنجبيل في علاج خشونة المفاصل وتقليل الآلام الناتجة عنه، يمكنك عمل مسحوق من الزنجبيل وخلطه بكون من الماء ثم عمل مساج للجزء المؤلم.

  • الكركم: يستخدم الكركم من أجل علاج الالتهابات وليس الطبخ فقط، يمكنك دهن هذه العشبة بعد خلطها بماء أوزيت الزيتون من مرتين إلي ثلاثة مرات يوميا.

قدمنا لكم من خلال موقع الصيدلية في هذا المقال العديد من الطرق الفعالة لعلاج خشونة الركبة بالأعشاب الطبيعية ونتمني لكم قراءة مفيدة ومتابعة جيدة والشفاء العاجل من أي مرض أو مشكلة ، وللمزيد من المعلومات الطبية المفيدة تابعونا يومياً .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق