روشتة

علاج التهاب المهبل والحكة بمواد من الطبيعة و نصائح للوقاية

علاج التهاب المهبل والحكة

التهاب المهبل من الأمور والمشاكل  التي تصيب الكثير من النساء من المتزوجات أو الأنسات، وللتعرف على أهم وأفضل طرق علاج التهاب  المهبل تابعوا معنا المقال التالي.

علاج التهاب المهبل والحكة

  • علاج التهاب المهبل يكون وفقا لعدد من العوامل منها نوع الالتهاب ومسببات الالتهاب فضلا عن حالة المرأة من ناحية العمر والحالة الاجتماعية متزوجة أم لا هل يوجد حمل أم لا، هل تتناول أدوية هرمونية أم لا، وغيرها من العوامل.
  • يمكن علاج  التهاب المهبل عن طريق تناول أقراص مضادات حيوية ومضادات للطفيليات عن طريق الفم، أو الموضعية مثل المراهم  والتحاميل المهبلية.

طرق طبيعية لعلاج التهاب المهبل والحكة

بيكربونات الصوديوم، من المواد المطهرة بشكل عام، لانه يحتوي على خصائص مطهرة ومضادة للفطريات، ويمكن استخدامه في علاج التهاب المهبل عن طريق اذابة القليل منه في  في الماء، ومن ثم وضع المزيج على المنطقة المصابة من الخارج.

خل التفاح،  يحافظ على التوازن البكتيري الطبيعي في منطقة المهبل،ويمكن استخدامه عن طريق وضع كوب من خل التفاح الى حمام و حوض الاستحمام مع الاسترخاء في الحوض، أو اذابة ملاعق من خل التفاح الى كوب من المياه الدافئة ومن ثم غسل المهبل به يوميا، او تناول كوب من المياه المذاب فيها القليل من خل التفاح مع العسل.

أقراء ايضاً  سعر ومواصفات حقن وكريم ACYCLOVIR اسيكلوفير مضاد للفيروسات

علاج التهاب المهبل

التوت البري، السوائل الموجودة في التوت البري تزيد من البيئة الحمضية للمهبلن ويمكن تناول طريقة كوب من عصير التوت البري غير المحلى بالسكر.

كمادات ماء بارد، المياه الباردة تخفف من تهيج الجلدويمكن وضع قطعة قماش في الثلاجة لمدة 10 دقائق، او كيس من الثلج،ووضعه على المهبل لدقيقتين.

العسل يقتل تكون الفطريات ويقتل الجراثيم،ويمكن استعماله عن طريق  وضعه مباشرة على المكان المصاب لمدة 30 دقيقة ،ثم غسله .

 الملح،  يقتل الميكروبات والجراثيم ، ويساعد على إعادة التوازن الطبيعي للمهبل،ويمكن استخدامه عن طريق اذابة الملح في حوض الاستحمام ومن ثم الجلوس فيه لمدة 15 دقيقة، أو اضافة الملح الى كوب ماء واستخدميه لغسل المهبل.

أسباب التهاب المهبل

  • ربما تكون بسبب انتقال عدوى جنسية من الرجل إلى المرآة خلال العلاقة الحميمة.
  • حساسية الجلد ، وهي عبارة  عن الشعور بحكة وطفح جلدي، بسبب استخدام المواد الكيميائية،مثل  الصابون العادي ، وفقاعات الحمام، وموانع الحمل والمراهم الموضعية .
  • ربما بسبب ان المرأة تعاني  في الأصل من  الجفاف في الجلد وعدم رطوبته،  الإكزيما، وتقرح الجلد .
  • التهاب المهبل، قد يحدث بسبب عدم التوازن البكتيري الطبيعي في منطقة المهبل، وبالتالي تشعر المرأة بتهيج واحمرار الجلد، وإفراز رائحة كريهة.
  • سن اليأس، حيث تعاني النساء من انقطاع الطمث بعد سن الأربعين وقد يشعرن بحكة المهبل ترجع إلى انخفاض مستوى هرمون الأستروجين و جفاف المهبل وتهيجه.
  •  عدوى الخميرة، وهي من أشهر مسببات التهاب المهبل، حيث تنمو البكتيريا النافعة غير الضارة في المهبل، والتي لها دور كبير في الحفاظ على التوازن البكتيري في المهبل، ولكن مع تناول بعض المضادات الحيوية أو عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، تحدث عدوى الخميرة التي تقضي تماما على الخميرة النافعة في المهبل.
  •  داء المشعرات، وهو يحدث بسبب الطفيليات، التي تنتقل للمرأة عن طريق الاتصال الجنسي.
  • الاضطرابات النفسية،  الحالة النفسية لها دور كبير في صحة الانسان، الصحة النفسية المضطربة أو التوتر والقلق ، يعملان على  زيادة إفراز هرمون الأدرينالين، وبالتالي ضعف  جهاز المناعة.
أقراء ايضاً  سعر ومواصفات AUGMENTIN أوجمنتين مضاد حيوي واسع المجال

نصائح  للوقاية من التهاب المهبل

  • النظافة الشخصية مع تغيير الملابس الداخلية بشكل مستمروارتداء ملابس من القطن، تجفيف منطقة المهبل بعد غسلها بالماء.
  • في حالة الرغبة في الحكة لاتقومي بذلك لان هذا يعمل على زيادة تهيج المهبل.
  •   غسل منطقة المهبل بالماء الدافئ ولا تغسل بالصابون العادي الذي له رائحة عطرية.
  • استخدام العوازل الأنثوية والذكورية أثناء الجماع للوقاية من انتقال الأمراض الجنسية .
  • لاتستخدمي مواد عطرية في منطقة المهبل لانها تعمل على  انخفاض البكتيريا النافعة لمنطقة المهبل.
  • اغسل منطقة المهبل بطريقة صحيحة من الأمام الى الخلف وليس العكس منعا لانتقال المزيد من البكتيريا .
أقراء ايضاً  علاج التهابات المهبل البكتيري والفطري

علاج التهاب المهبل امر بسيط سواء كان عن طريق الأدوية المختلفة أو عن طريق المواد الطبيعية، ولكن في النهاية تظل الوقاية خير من العلاج.

 

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق