روشتة

علاج التهاب المثانة.. تعرف على الأعراض وطرق المواجهة

علاج التهاب المثانة

يعاني كثير من الناس من التهاب المثانة، التي لا تفرق في الإثابة بين الرجال والنساء، وإن كانت المرأة أكثر المتضررين منها، ويمكن أن تسبب المثانة الألم في منتصف أسفل البطن، بما في ذلك أثناء التبول.

ووفقا لخبراء هناك العديد من الأسباب المختلفة لألم المثانة، بما في ذلك الالتهابات.

والمثانة عبارة عن عضو صغير يجلس في وسط الحوض، ويمكن التعرف عليها إذا شعر الشخص بألم في أسفل البطن الأيمن أو الأيسر، لكن من غير المرجح أن ترتبط آلام المثانة والتهاباتها بوجود حصوات في الكلى.

في السطور التالية سنتطرق إلى الأسباب المحتملة لحدوث التهابات المثانة، وطرق العلاج، وبعد إتمامك قراءة السطور القادمة تصبح على دراية تامة بـ كافة جوانب الأمر ..

التهاب المثانة الخلالي

عادة ما يكون الإناث فوق سن الأربعين هن الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب المثانة الخلالي، والذي يسمى أيضا متلازمة ألم المثانة، ويرمز له بـBPS

يقول الأطباء إن تشخيص التهاب المثانة الخلالي يزيد بشكل كبير في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 سنة، ويزداد بين النساء أكثر من الذكور، وتشمل الأعراض النمطية لالتهاب المثانة الخلالي ما يلي.

لشعور بالضغط

ألم الحوض

ألم أثناء التبول

صعوبة التبول

التبول على نحو أكثر تواترا

وجود حاجة ملحة للتبول.

عندما يحدث التهاب المثانة الخلالي أولاً، يميل الشخص إلى تجربة واحدة فقط من هذه الأعراض، ومع تطور الالتهاب يمكن أن يشعر المريض بأكثر من عرض في نفس الوقت.

يؤكد الأطباء أن أن التهابات المثانة عادة حالة طويلة الأجل، مما يعني أنه لا يوجد علاج وقتي لها، وقد يعاني الناس الشعور بحرقان أثناء التبول بسبب هذا الالتهاب.

أسباب التهاب المثانة

حتى الآن لا يعرف الأطباء ما الذي يسبب التهاب المثانة الخلالي، حيث أنه يمكن لكل شخص أن يكون له دوافع مختلفة، أو عوامل تسبب التمزقات، ومع ذلك، يمكن القول بأن الأسباب التالية يمكن أن تحدث هذا الالتهاب.

القيام بتمارين قاع الحوض

ارتداء ملابس ضيقة

ممارسة الجنس

شرب القهوة

شرب المشروبات الحمضيات

لكن الأطباء يؤكدون أنه يمكن السيطرة على هذه الأعراض، وتعمل أساليب مختلفة لأشخاص مختلفين، حيث أنه على سبيل المثال، يستفيد بعض الأشخاص من تقليل كمية السوائل التي يشربونها، في حين يشعر الآخرون بتحسن عندما يبقون أكثر رطوبة.

يعرف أيضا هذا النوع من التهاب المثانة بمثانات الألم وعادة ما يصف الأطباء المضادات الحيوية لعلاج عدوى الجهاز البولي بشكل عام.

التهاب المسالك البولية

هو عدوى في المسالك البولية وتشمل مجرى البول والمثانة والكلى، وذلك لأن معظم عدوى المسالك البولية تؤثّر على المثانة، وهي أكثر شيوعًا في الإناث أكثر من الذكور.

تشمل أعراض التهاب المسالك البولية ما يلي:

ألم حارق أثناء التبول

حافز متكرر أو عاجل للتبول على الرغم من وجود القليل من البول لتمريره.

ويشير المتخصصون إلى أن البكتيريا هي المسؤولة عن عدوى المسالك البولية، لذلك يلجأ الأطباء إلى التوصية بالمضادات الحيوية لعلاجها، وفي لغالب سيقوم الطبيب بتقديم المشورة بشأن الأنواع المناسبة من المضادات الحيوية وطول مدة العلاج المطلوبة.

يمكن للمرضى أيضا استكشاف طرق لعلاج UTI دون المضادات الحيوية، لكن ينصح المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى الناس بشرب الكثير من الماء لتسريع عملية الشفاء.

كما ينصح أطباء آخرون باستخدام ما يسمى بوسادة التسخين الموجودة على الظهر أو البطن لتخفيف الألم الناتج عن الإصابة بالمثانة.

سرطان المثانة

معظم حالات ألم المثانة ليست بسبب سرطان المثانة، ولكن الإصابة بالتهابات المثانة قد تكون مدخلا للإصابة بسرطان المثانة.

العلامة الأولى لسرطان المثانة عادة ما تكون الدم في البول، ونادرا ما يكون هناك أي ألم لمرافقة هذا.

في المراحل المبكرة يمكن أن يؤدي المرض أيضًا إلى تغيرات في عادات مرحاض الشخص، والتي قد تشمل ما يلي:

الشعور بالألم أو الحرق أثناء التبول

بحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان.

وجود حاجة ملحة للتبول حتى عندما تكون المثانة غير ممتلئة.

تواجه صعوبة في التبول.

إنتاج تيار البول الضعيف.

الأشخاص المصابون بسرطان المثانة الأكثر تقدمًا قد يلاحظون أيضًا الأعراض التالية:

عدم القدرة على التبول

وجود آلام أسفل الظهر في جانب واحد

تفقد شهيتهم

فقدان الوزن عن غير قصد

الشعور بالتعب أو الضعف

بعد تورم القدمين

تعاني من آلام العظام

هذه الأعراض مشابهة لتلك التي تسببها أمراض المسالك البولية الأخرى، ويجب على أي شخص يواجه هذه الأعراض سرعة التوجه للطبيب.

تعتمد خيارات علاج سرطان المثانة بشكل أساسي على مدى تقدمه، لكن الأطباء سيحتاجون أيضًا إلى التفكير في عوامل أخرى، مثل عمر الشخص ومستوى لياقته، وتشمل العلاجات الممكنة الجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي والعلاج المناعي.

كيف أحمي نفسي من تكرار الإلتهابات ؟

  • اشرب الكثير من الماء حيث ثبت أن السوائل تقلل من وجود البكتيريا فـ الجهاز البولي.
  • شرب عصير التوت البري يغير التوازن الحمضي فـ المسالك البولية ويضعف قدرة البكتيريا على البقاء.
  • التبول عندما تشعر أنك مضطر لـ تجنب تراكم السوائل المحملة بـ البكتيريا.
  • الحفاظ على النظافة الشخصية وتغيير الملابس الداخلية يوميًا وارتداء الملابس الداخلية القطنية سـ يمنع الحرارة الزائدة فـ منطقة المهبل ، وهي بيئة جيدة لـ نمو البكتيريا.
  • غسل المهبل بعد الجماع ، مما يزيل البكتيريا التي تدخل أثناء الجماع.
  • التنظيف السليم لـ المهبل بعد التبرز لـ منع انتقال البكتيريا من البراز إلى منطقة المثانة.
  • استخدام الواقي الذكري أو حبوب منع الحمل كـ وسيلة لـ الحماية وليس الوسائل التي تقتل الحيوانات المنوية، والتي من المعروف أنها تسبب التهابات المسالك البولية الشائعة.

وإلى هنا عزيزي القارئ، يمكن القول أننا غطينا كافة جوانب الأمر، أو على الأقل نظن ذلك، هل تظن ذلك أيضًا ؟ أخبرنا عن انطباعك عما سبق ذكره من خلال تعليقات المقال بـ الأسفل، يهمنا لـ الغاية أن نستمع إلى رأيك لذا لا تنسى تركه، ولا تنسى أيضًا ترك ما لديك من أسئلة واستفسارات، سوف نعمل على الرد عليك بـ أقرب وقت ممكن، واحرص على زيارتنا مرة أخرى، إلى لقاء قريب !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى