روشتة

علاج التهاب اللثة الشديد .. احترس هذه الأعراض قد تفقدك أسنانك

علاج التهاب اللثة الشديد

يعد مرض التهاب اللثة من أكثر الأمراض التي تؤرق أصحابها، كونها تمنعه النوم، والأكل، إضافة للشعور الدائم بالألم واحتمالية نزول دماء من الفم في حالة تناول طعام قاسي أو مثلج.

ويشخص أطباء الأسنان عادة التهاب اللثة على عدة أسس، أهمها  مراجعة تاريخ وطب الأسنان والظروف الطبية التي قد تساهم في ظهور تلك الأعراض.

ويقوم الطبيب بفحص أسنانك ولثتك وفمك ولسانك للحصول على علامات الترسبات والالتهابات، لكي يتمكن من الجزم بوجود التهاب لثة شديد أم أن الأمر مجرد مرض في الأسنان بسيط ويمكن تدراكه.

ولكي تعرف أنت إن كنت مصاب بالتهاب اللثة ام لا ﻗﻢ ﺑﻘﻴﺎس ﻋﻤﻖ اﻟﺠﺰء اﻟﺨﺸﺒﻲ ﺑﻴﻦ اﻟﻠﺜﺔ وأﺳﻨﺎﻧﻚ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ إدﺧﺎل ﻣﺴﺒﺎر اﻷﺳﻨﺎن ﺑﺠﺎﻧﺐ اﻟﺴﻦ اﻟﺨﺎص ﺑﻚ ﺗﺤﺖ ﺧﻂ اﻟﻠﺜﺔ، ﻋﺎدة ﻓﻲ ﻋﺪة ﻣﻮاﻗﻊ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ أﻧﺤﺎء اﻟﻔﻢ.

في الفم السليم ، يكون عمق الجيب عادة بين 1 و 3 ملليمترات (مم). قد يشير وجود جيوب أعمق من 4 ملم إلى مرض اللثة.

ويجب أن يخضع المريض للأشعة السينية للأسنان للتحقق من فقدان العظام في المناطق التي يرى فيها طبيب أسنان جيوبًا أعمق.

إذا لم يكن واضحًا سبب التهاب اللثة لديك، فقد يوصي طبيب الأسنان أن تحصل على تقييم طبي للتحقق من الظروف الصحية الكامنة بأسنانك، إذا كان مرض اللثة متقدمًا، قد يحيلك طبيب الأسنان إلى طبيب متخصص في أمراض اللثة (اللثة).

علاج التهاب اللثة

ﻋﺎدةً ﻣﺎ ﻳﻌﻜﺲ اﻟﻌﻼج اﻟﻔﻮري أﻋﺮاض اﻟﺘﻬﺎب اﻟﻠﻌﺎب وﻳﻤﻨﻊ ﺗﻘﺪﻣﻪ إﻟﻰ ﻣﺮض ﻟﻐﻢ أآﺜﺮ ﺧﻄﻮرة وﻓﻘﺪان اﻷﺳﻨﺎن. لديك أفضل فرصة للعلاج الناجح عندما تتبنى أيضًا روتين يومي للعناية بالفم الجيد وتوقف عن استخدام التبغ.

يهدف علاج التهاب اللثة إلى تحفيز وتسهيل إعادة الالتصاق الصحي لأنسجة اللثة بأسطح الأسنان وتقليل التورم وتقليل عمق الجيوب وعلاج أمراض اللثة.

تختلف بدائل علاج اللثة اعتمادًا على مرحلة المرض ، واستجابة جسم المريض للعلاجات السابقة لالتهاب اللثة ، والصحة العامة للمريض.

تتراوح خيارات علاج اللثة من العلاجات غير الجراحية المصممة للتحكم في تعداد البكتيريا وتقليلها إلى العلاجات التي تتطلب تدخلًا جراحيًا لاستعادة الدعم.

في جميع الحالات تقريبًا ، يمكن علاج التهاب اللثة تمامًا عن طريق التحكم في الترسبات التي تتراكم على الأسنان ومعالجتها.

تظهر البيانات من الأكاديمية الأمريكية لطب دواعم الأسنان أن 30٪ من الأشخاص الذين يحافظون على نظافة الفم ونمط حياة صحي معرضون بشكل كبير للإصابة بالتهابات اللثة الجينية.

الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بالتهاب اللثة هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب اللثة ستة أضعاف من غيرهم.

إذا كان الشخص لديه قابلية طبيعية للإصابة بأمراض اللثة ، فمن المرجح أن يوصي الطبيب المعالج بفحوصات أسنان أكثر تكرارا على فترات منتظمة ، وإجراء فحوصات الأسنان بانتظام للحفاظ على الصحة كما إبقاء الأمور تحت السيطرة.

رعاية التهاب اللثة المهنية

تنظيف الأسنان المهنية. سوف يشمل التنظيف الاحترافي الأولي إزالة جميع آثار اللويحات ، الجير والمنتجات البكتيرية – وهو إجراء يُعرف باسم التدرج وتخطيط الجذر. يزيل التحجيم الجير والبكتيريا من أسطح السن وأسفل اللثة. يزيل تخطيط الجذر المنتجات البكتيرية التي ينتجها الالتهاب ، وينعم الأسطح الجذرية ، ويثبط المزيد من تراكم الجير والبكتيريا ، ويسمح بالشفاء السليم. يمكن إجراء هذا الإجراء باستخدام أدوات أو ليزر أو جهاز فوق صوتي.

استعادة الأسنان ، إذا لزم الأمر. قد تؤدي الأسنان المنحرفة أو التيجان غير المناسبة أو الجسور أو غيرها من عمليات ترميم الأسنان إلى تهيج لثتك وتجعل من الصعب إزالة اللطخ أثناء العناية اليومية بالفم. إذا كانت مشاكل الأسنان أو ترميم الأسنان تساهم في التهاب اللثة لديك ، فقد يوصي طبيب الأسنان بإصلاح هذه المشاكل.

الرعاية المستمرة. عادة ما يزيل التهاب اللثة بعد عملية تنظيف احترافية شاملة – طالما أنك تواصل نظافة الفم الجيدة في المنزل. سوف يساعدك طبيب أسنانك في التخطيط لبرنامج فعّال في المنزل وجدول زمني من الفحوصات المهنية المنتظمة والتنظيف.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

هناك إجراءات يمكن أن تتخذها لحماية نفسك من الإصابة بالتهاب اللثة الشديد، وكلها إجراءات بسيطة جدا تتضمن الخطوات التي يمكنك اتخاذها في المنزل لمنع وعكس التهاب اللثة:

غسل الأسنان بفرشة أسنانك مرتين في اليوم، أو أفضل بعد كل وجبة حتى لو كانت وجبة خفيفة.

استخدم فرشاة أسنان ناعمة واستبدله كل ثلاثة إلى أربعة أشهر على الأقل.

فكر في استخدام فرشاة أسنان كهربائية، والتي قد تكون أكثر فعالية في إزالة البلاك والجير.

الخيط يوميا.

استخدم غسول الفم للمساعدة في تقليل الترسبات بين أسنانك.

تكملة الفرشاة والخيط مع منظف بين الأسنان، مثل اختيار الأسنان، فرشاة بين الأسنان أو عصا الأسنان المصممة خصيصا للتنظيف بين أسنانك.

الحصول على تنظيفات الأسنان المهنية المنتظمة على جدول زمني موصى به من قبل طبيب أسنانك.

لا تدخن أو تمضغ التبغ.

التحضير لموعدك مع الطبيب

اتبع جدول مواعيد طبيب الأسنان الموصى بها لإجراء فحوصات منتظمة. إذا لاحظت أي أعراض لالتهاب اللثة ، قم بتحديد موعد مع طبيب الأسنان الخاص بك. إليك بعض المعلومات التي تساعدك على الاستعداد لموعدك ومعرفة ما يجب القيام به للتحضير.

ما تستطيع فعله للاستعداد لموعدك مع طبيب الأسنان  قم بطرح عدة أسئلة على نفسك وهي:

أي أعراض تعاني منها، بما في ذلك أي أعراض قد تبدو غير مرتبطة بسبب تعيينك.

المعلومات الشخصية الأساسية، مثل أي حالة طبية قد تكون لديك، إعادة النظر في جميع الأدوية التي تتناولها، بما في ذلك الفيتامينات والأعشاب أو المكملات الأخرى، والجرعات.

أثناء الفحص الطبي

هناك أسئلة تطلب من طبيب أسنانك الاستفادة إلى أقصى حد من وقتك معًا، قد تتضمن بعض الأسئلة التي يجب طرحها على طبيب أسنانك ما يلي:

هل تعتقد أن التهاب اللثة يسبب أعرابي؟

ما أنواع الاختبارات التي يجب أن أخضع لها، إن وجدت؟

هل سيغطي تأمين أسناني العلاجات التي توصي بها؟

ما هي البدائل للنهج الذي تقترحه؟

ما هي الخطوات التي يمكنني اتخاذها في المنزل للحفاظ على صحة اللثة والأسنان؟

ما نوع معجون الأسنان وفرشاة الأسنان وخيط الأسنان الذي تنصح به؟

هل تنصح باستخدام غسول الفم؟

هل هناك أي قيود أحتاج إلى اتباعها؟

هل هناك أي كتيبات أو غيرها من المواد المطبوعة التي يمكنني الحصول عليها؟

ما المواقع التي توصون بها؟

لا تتردد في طرح أسئلة أخرى خلال موعدك.

ماذا تتوقع من طبيب أسنانك

قد يسألك طبيب الأسنان أسئلة حول الأعراض ، مثل:

متى بدأت تعاني من الأعراض؟

والأعراض كانت مستمرة أو في بعض الأحيان؟

كم مرة تفرش اسنانك؟

هل تستخدم خيط تنظيف الأسنان؟ كم مرة؟

كل متى ترى طبيب أسنان؟

ما هي الظروف الطبية لديك؟

ما هي الأدوية التي تأخذها؟

والآن، ينتهي دورنا، ويأتي دورك، اترك لنا انطباعاتك عما سبق، وإذا ما كان لديك استفسارًا حول ما سبق ذكره ما عليك سوى تركه لنا بـ التعليقات، سوف نعمل على الرد عليك فـ أقرب فرصة ممكنة، إلى لقاء قريب !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى