روشتة

علاج التهاب الاذن الوسطى بالاعشاب الطبيعية المجربة

علاج التهاب الاذن الوسطى بالاعشاب

نقدم لكم من خلال موقع صيدلية معلومات عن التهاب الاذن الوسطى ، فالتهاب الاذن الوسطى مرض يصيب عادةً الأطفال أكثر من الكبار ، وقد يحدث بسبب نقص المناعة أو خلل يصيب الجهاز المناعي لدي الطفل ويجعله غير قادر على محاربة الڤيروسات والبكتريا الضاره ، حيث تكثر البكتريا وتتراكم السوائل خلف طبلة الأذن مما يؤدي إلى التهاب قوي وعميق في الأذن الوسطى حيث ينتقل عن طريق الفم أو الأنف نظراً لاتصال الأنف بالأذن بأنبوب رقيق جدا ، ومن خلال موضع صيدلية سنتعرف على اسباب الاصابة بهذا الالتهاب بالاضافة الى كيفية علاجه بالاعشاب الطبيعية ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات.

التهاب الاذن الوسطى قد يصيب الصغار و الكبار
التهاب الاذن الوسطى قد يصيب الصغار و الكبار

أسباب التهاب بالأذن الوسطي

هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بالتهاب الاذن الوسطى ومن اكثر هذه الاسباب شيوعا ما يلي :

١- المرضي الذين يعانون من مشاكل فى الحلق واللوزتين  ووجود التهاب بلحمية الانف ، فهم أكثر عرضة بإلتهاب الأذن الوسطى.

٢- تعرض او وجود الإنسان بأماكن تواجد مدخنين وإستنشاق دخان السجائر يساعد على تكوين البكتريا والالتهاب.

٣- تكرار نزلات البرد والانفلونزا المتتالية يسبب عدوى بالجهاز التنفسي ينتج عنها الالتهاب.

٤- وجود الطفل فى حالة الاستلقاء على الظهر اثناء فترة الرضاعه أمر يؤدى إلى حدوث مشاكل بالاذن الوسطي ، لتراكم حليب الأم بالأنف ودخوله المسار الغير صحيح وتسريبه إلى الأذن.

٥- الحساسيه المفرطه للجهاز التنفسي تؤدي بالضرورة إلى التهاب بالأذن الوسطي.

أنواع التهاب الأذن الوسطى

 

هناك مجموعة من انواع التهاب الاذن الوسطى وهي كما يلي :

١- التهاب الأذن الوسطى الذي يصاحبه رشح بالانف تكثر به نزلات البرد والرشح نظراً لتراكم السوائل الموجودة خلف الأذن فتسبب الالتهاب والرشح الدائم.

٢- وهناك نوع حاد يسمي بالالتهاب الحاد للاذن الوسطي وهذا ما يحدث دائما لعدم قدرة الجهاز المناعى على محاربة البكتريا الموجودة و وجود عدوى الجهاز التنفسي من الجزء العلوى خاصة عدوى الجيوب الانفيه وتصنف كإلتهاب حاد.

٣- وعندما يهمل النظر إلى وجود التهاب بالاذن الوسطي الحاد تتراكم السوائل لمدة من الوقت قد تصل الى اسبوعين تقريبا و ينتج عنها حدوث مشكله اكبر وهي التهاب الأذن الوسطى المزمن وتتراكم زوائد شمعية على طبلة الأذن من الداخل و تؤدي الى حدوث ألم كبير بالأذن.

يجب اخذ الإفادة من الطبيب عند زيادة الالتهاب بشكل ملحوظ وإتباع الأساليب الصحية وأخذ الدواء المحدد من مضادات حيوية وقطرات للأذن تساعد على تقليل الالتهاب الموجود والإحتقان وعادةً ماتحتوى هذه القطرات على مواد مضاده للهيستامين لتقليل حدة الالتهاب.

 

اعشاب طبيعية لعلاج التهاب الاذن الوسطى
اعشاب طبيعية لعلاج التهاب الاذن الوسطى

علاج التهاب الأذن الوسطي بالاعشاب

هناك أعشاب تساعد على التخلص من الميكروبات والڤيروسات المنتشرة وتهاجمها ،و تعتبر هذه الاعشاب مطهره لمنع حدوث التهاب بالأذن الوسطي ومن هذه الاعشاب ما يلي :

١- زيت شجرة الشاى : وهو يعد من اقوي الزيوت الفعالة فى محاربة البكتريا وتخفيف الالتهاب بشكل كبير منذ الآف السنين و هو يعالج جميع الالتهابات بأنواعها ومنها التهاب الأذن الوسطي.

٢- يعد الثوم من اهم الادوية الطبية كما انه يعتبر مضاد حيوي طبيعي للالتهاب وله مفعول قوى لمحاربة البكتريا و الفيروسات الموجودة بالجسم بأنواعها المختلفه.

٣- يمكنك إستخدام زيت الاوريجانو حيث أن له مفعول قوى في محاربة الڤيروسات والبكتريا التي تسبب التهاب الأذن الوسطي ولكن لا يمكننا وضعه على الأذن مباشرة حيث يجب إضافة بعض القطرات من زيت جوز الهند لتخفيفه ويجب ان يتم ذلك تحت إشراف الطبيب المختص.

٤- وهناك أيضاً اعشاب تساعد فى تقليل الالتهاب العام للجسم ومكافحة عدوى الجهاز التنفسي تدعى بعشب خاتم الذهب والقنفذية.

٥- يعد زيت الروزماري (إكليل الجبل) أيضاً أحد أهم الزيوت فى معالجة ومكافحة الفطريات الموجودة بالجهاز التنفسي العلوى والأذن الوسطي خاصةً ويستطيع أيضاً توفير الحماية من العدوى الموجودة بالجيوب الانفيه ، ويمكننا وضعه بالطريقة التاليه : عن طريق إضافة بعض قطرات من زيت اللاڤندر أو زيت الكافور عليه ووضعه على الرقبه والحلق ووضعه على الأذن من أعلى و أسفل ، حيث يتميز بسرعة امتصاصه وتخفيف ألم الالتهاب بصورة سريعه.

 

قدمنا لكم من خلال موقع صيدلية باقة من المعلومات العلمية و القيمة عن احد اكثر الحالات المرضية انتشارا سواء بين الكبار او الصغار وهو مرض التهاب الاذن الوسطى مع توضيح اهم اسبابه وما هي افضل الوسائل المتبعة للعلاج بالاعشاب لان العلاج بالاعشاب اكثر امانا من العلاج بالادوية …… نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى