روشتة

علاج الترجيع عند الاطفال والكبار

علاج الترجيع

الترجيع من الأعراض المزمنة التي قد تكون مؤشر للاصابة بأمر ما ولكن في عمر معين عند الاطفال يكون الترجيع من الأمور المعتادة والتي يجب علاجها لان خطورة الترجيع عند الكبار والاطفال تكمن في انه قد يسبب الجفاف، اليكم المزيد حول علاج الترجيع.

علاج الترجيع

علاج الترجيع انلهائي يكون بمعرفة السبب الحقيقي وراء الترجيع ، لان للاسف الترجيع عرض للكثير من الامراض المتعلقة بالجهاز الهضمي، فالشعور بالغثيان قد يكون بسبب ارتجاع المريء وقد يكون بسبب متلازمة القولون وقد يكون بسبب الاجهاد الحراري او التعرض لأشعة الشمس القوية مع ارتفاع درجات الحرارة، ولا ننسى الحمل بالطبع.

علاج الترجيع طبيعيا

يوجد عدد من المواد الطبيعية التي تعالج الترجيع منها:

  • الزنجبيل، حيث يستخدم في علاج مشاكل الجهاز الهضمي منذ زمن، يمكن مضغ الزنجبيل او تناوله كمشروب او اضافته للطعام او تناول معلقة من العسل المضاف اليها الزنجبيل.
  • اليانسون ، مهم في علاج الانتفاخات والغازات في البطن وايضا في علاج السعال والكحة وعلاج الترجيه ، حيث يمكن  مضغ اليانسون، أو تحضير شاي اليانسون وبكن يمنع الحامل من تناول اليانسون الا تحت اشراف الطبيب.
  • النعناع، قد يفيد في التخلص من الشعور بالقيء ولكن هناك بعض الافراد من يزيد الشعور بالغثيان لديهم عند تناول النعناع، يمكن مضع اوراق من النعناع تناوله كمشروب.
  • بذور الكمون، مفيدة في علاج السعال والكحة والتخلص من غازات البطن كما انها من الاعشاب المستخدمة في خسارة الوزن، يمكن تناول ملعقة ونصف من مسحوق الكمون، ويمكن اضفة المسحوق لكوب من الماء، وقلبه جيدا.
  • الخل، قد يفيد في علاج الترجيع، ولكن لابد من تخفيفه بالطبع، حيث يمكن عمل كوب من المياه المضاف اليها نسبة من الخل، ولكن لايبلع وانما يتم المضمضة به.
  • الحليب، على الرغم من كونه فاتح الشهية، ولكن فعال في علاج الترجيع، يمكن تناول الحليب عن طريق وضع قطعة جافة من الخبز المحمص مع الحليب وانقعها في بعض الحليب .
  • القرفة، من العلاجات القديمة لعلاج القيء، تناول كوب من القرفة الساخنة مع تحليتها بالعسل.
  • القرنفل، مهم في علاج الترجيع لانه يحتي في الاصل على مواد مطهرة، وله تأثير إيجابي على الجهاز الهضمي، يمكن مضغ حبات من القرنفل او اضافته للطعا م او الشاي او كوب من الميام المغلية مع القليل من العسل.
  • ماء الارز، من العلاجات التقليدية في علاج الترجيع وتحديدا للاطفال، حيث يتم على كوب واحد من الارز الابيض في مقدار من المياه حتى طهو ونضج الارز ومن ثم الحصول علي المياه.
  •  عصير البصل، البصل مضاد حيوي طبيعي، يمكن تناول عصير البصل المبشور.
أقراء ايضاً  علاج الترجيع عند الاطفال وأسبابه ومتي يجب استشارة الطبيب

علاج الترجيع  عند الاطفال الرضع

الرضع عادة ما يعانون من الترجيع وهو من الامور الطبيعية تماما بعد الرضاعة سواء كانت كبيعية او صناعية، وفي حالة الترجيع يفضل إرضاع الطفل  بصورة أكبر من المعتاد بمعدل كل ساعة أو ساعتين ، وذلك منعا لنقص السوائل في جسم الطفل الرضيع.

كما يمكن ارضاع الطفل بجرعات أقل من وجبته الطبيعيةعلى أن تتراوح مدة الوجبة ما بين 5 إلى 10 دقائق.

أقراء ايضاً  علاج الترجيع عند الاطفال وأسبابه ومتي يجب استشارة الطبيب
علاج الترجيع

علاج الترجيع  عند الاطفال بعمر الستة أشهر

  • الطفل ذو الستة  أشهر يكون يتناول الطعام بشكل عام، لذا قد يكون الترجيع بسبب نوعية الطعام او بسبب عدم قدرة الطفل على البلع او طريقة الطعام الجديدة، لذا لابد من محاليل الجفاف حيث تساعد على استرجاع الطفل للعديد من السوائل والأملاح التي فقدها .
  • من الحيل اتي يمكن اللجوء اليها لعلاج الترجيع عن الاطفال بعمر الست أشهر، إضافة نصف معلقة صغيرة من عصير التفاح إلى كل جرعة يتناولها.
أقراء ايضاً  علاج الترجيع عند الاطفال وأسبابه ومتي يجب استشارة الطبيب

علاج الترجيع عند الاطفال بعمر سنة

هذا العمر يستطيع الطفل  تناول السوائل بالإضافة إلى محاليل الجفاف الفموية، ولكن لابد من التاكد عن الترجيع طبيعي أي انه ليس بسبب مشكلة مرضية وفي حالة استمراره لابد من الذهاب للطبيب، ولكن تجنبي اعطاء الطفل   عصائر الفاكهة والعصائر الجاهزة، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السكر، والمواد المحلاة تزيد بشكل عام من الرغبة في الترجيع.

قدمنا لكم طرق مختلفة علاج الترجيع، وتحديدا عند الاطفال في عمر الرضاعة وعمر الست أشهر وعمر العام الواحد.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق