روشتة

علاج الام الكتف في المنزل بطرق مختلفة وفعالة

علاج الام الكتف

نقدم لكم من خلال موقع صيدية معلومات عن اسباب و كيفية علاج آلام الكتف حيث ان آلام مفصل الكتف قد تكون ناجمه عن التهاب بالمفصل ذاته أو نتيجة ممارسة رياضه بطريقه خاطئة ينتج عنها قطع او التهاب فى الأوتار والعضلات الموجوده بالكتف لذلك يجب علينا عند الحركه أو أثناء اداء العمل الذي يحتاج إلى مجهود أن نكون حذرين من الحركات الخاطئة او المفاجئة التى قد تسبب لنا الكثير من مشاكل مفصل الكتف وتحتاج إلى اللجوء للطبيب والفحص الكامل لها ، ومن خلال موقع صيدلية سنتعرف على الاسباب التي قد تؤدي الى الشعور بآلام في من منطقة الكتف بالاضافة الى كيفية علاجها ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات.

توضيخ المناطق المعرضة للاصابة
توضيخ المناطق المعرضة للاصابة

اهم الأسباب التى تؤدي إلى آلام الكتف

1 – الكتف المتجمد وهو مرض يصيب حركة الكتف وقد يصيب أيضاً الذراع بأكمله ويعمل على تجمده وتوقفه عن الحركه ، ويصاب الإنسان به بألم شديد غير مسبق ، ولا يستطيع تحريكه.

2 -إصابة وكسر الكتف قد يؤثر بالتأكيد على حركة الكتف ويؤدى إلى الألم الشديد.

3 -ويمكن أن يكون سبب الألم من الاتهابات المفصليه التي قد تصيب المفصل ومنها :

  • التهابات داخليه للكتف تصيب الكتف نتيجة وضعيات غير طبيعيه لحركة الذراع تؤثر بالسلب على الكتف مما يؤدي إلى الم شديد فى مفصل الكتف ، ويكون كل الاعتماد على الذراع فى هذه الحركه مثل اعتماد الذراع على السباحه أو الأعمال التى تتطلب حركات دائريه للذراع مثل الطلاء ، وبالمداومه على مثل هذه الأعمال تنتج عنها التهاب شديد فى مفصل الكتف نتيجه الاحتكاك الداخلى.
  • الالتهاب المفصلي الروماتويدي ، وهذا ما قد يتواجد فى الكتف أو الرقبه ويسبب للإنسان الكثير من الألم.
  • الالتهابات الكيسيه لمفاصل الكتف ، حيث أن مفصل الكتف يحتوي على اكياس يوجد بداخلها سائل يساعد على تقليل الاحتكاك الموجود بالمفصل وعظام الكتف وعضلاته وبزيادة الاحتكاك يحدث تورم والتهاب بهذه الاكياس ينتج عنها ألم كبير بالمفصل.
  • التهابات الأوتار نتيجة حركة عظام الكتف ببعضها ينتج عنها التهاب والم شديد بمفصل الكتف.

4 – تحتوى الرقبه على جذور اعصاب و بالضغط عليها من المحتمل ان يحدث التهاب والم شديد فى مفصل الكتف ، حيث أن الرقبه متصله بعظام الكتف ومفصله فكل ما يؤثر على الرقبه يؤثر على مفصل الكتف تأثيراً سلبياً وخاصة أثناء حركة الرقبه يميناً ويساراً.

5- حدوث خلع للكتف ، ويعني ذلك خروج الكتف عن موضعه الاصلي ، وهي من الإصابات المتكررة بين الأفراد ،و يمكن أن يكون بطبيعته لعوامل خلقيه بجسم الإنسان أو نتيجة لحركة غير طبيعيه وعنيفه مباشرة ومفاجأه و قد يكون سقوط مفاجيء.

علاج آلام الكتف

بالنسبة لبعض آلام الكتف ، قد تحتاج إلى اللجوء إلى هذه العلاجات:

  • العلاج بالادوية : استشر الطبيب ، يمكنه أن يعطيك بعض الأدوية المضادة للالتهابات أو المسكنات.
  • العلاج الطبيعي: قد تحتاج إلى جلسات علاج طبيعي من متخصصين وقد تستغرق وقتًا طويلاً للتعافي.
  • التدخل الجراحي: في بعض الحالات يمكن للمريض اللجوء إلى التدخل الجراحي للتخلص من الآلام الشديدة.
  • الراحة: تجنب الأعمال الشاقة ، واستخدم وسادة طبية ، وتجنب النوم على الكتف المصاب.
  • العلاجات الحرارية: وضع زجاجة ماء ساخن على الكتف المصاب يساعد على تقليل الألم والتورم ويزيد من الدورة الدموية.
  • التبريد: يمكن تقليل التورم والألم عن طريق تبريد المفصل بالثلج.
  • الأطعمة الغنية بالكالسيوم: تناول مصادر الكالسيوم مثل البروكلي ومنتجات الألبان لتسريع الشفاء.

كيفية علاج آلام الكتف

يمكن معالجة آلام الكتف بالمنزل عن طريق القيام بالرياضه او حركات معينه يمكن ممارستها منزلياً ، ولكن يفضل الذهاب الى الطبيب لأخذ الإجراءات طبياً فى حالة الشعور بألم شديد وذلك من اجل تناول الأدوية اللازمه له أو لتدخل جراحي في حالة استدع الامر.

علاج آلام الكتف طبياً

1 – الأدوية التي تعالج مشاكل هشاشة العظام حيث أنها تساعد على تقوية وبناء العظام والحد من فقدانها وتآكلها وتدعيم وبناء عظام جديدة بالجسم ، ولكنها لا تعمل بالضرورة و بالاخص على معالجة التهاب وعلاج الكتف ولكنها تساعد فى تدعيم العظام لتجنب حدوث الكسور والتمزقات فى الاربطه الناتج عنها إلتهاب مفصل الكتف.

2 – المسكنات والأدوية التى لا تحتوي على الستيرويد وهي من أهم وأكثر الأدوية شيوعاً لمشاكل الالتهاب عامة ومشاكل التهاب المفاصل خاصةً ، وهذه المسكنات تعمل على التخفيف من حدة الألم المتواجد ويوجد من هذه المسكنات ١٢ نوع حيث تُصرف وتكون متاحه دون وصفه طبيه حيث أنها آمنه على المرضي الذين يعانون من مشاكل بالمعده.

3 – إستعمال المراهم التى تساعد على تخفيف الألم وتسكنه لفترات طويلة دون وصف الطبيب وتكون متاحة بالصيدليات وهيا بمثابة علاج موضعي بديلاً للأدوية التى تُعطى عن طريق الفم.

4 -الأدوية المضاده لمرض النقرس حيث أنها تعمل على تعديل وظبط معدل اليوريك بالدم لمنع الالتهاب المفاجيء وآلام المفاصل ، وتخفيف حدة الالتهاب الذي قد يصيب مفصل الكتف.

5 – الأدوية المانعه والمضاده للروماتيزم
وهي ادويه تعمل على تحسين و التقليل من حدة الالتهاب المفصلي العام مثل التهاب المفاصل الروماتويدي الذي قد يؤثر على مفصل الكتف بشكل سلبي.

 

يمكن علاج آلام الكتف من المنزل بواسطة التمارين
يمكن علاج آلام الكتف من المنزل بواسطة التمارين

طرق علاج آلام الكتف جراحياً

1- بإستخدام المنظار عن طريق تصحيح اربطه دقيقه لعلاج الالتهاب بدلا من القيام بالفتح الكامل لمفصل الكتف.

2- إصلاح الكسور بمفصل الكتف عن طريق الالتئام والربط للمفصل والعظم بأربطه مخصصه للالتئام.

طرق علاج آلام الكتف منزلياً

1- تمثل كمادات الثلج أهمية كبرى فى التخفيف من حدة الألم والتورم عن طريق عمل كمادات ثلج لمدة ٢٠ دقيقه ثلاث مرات يومياً والبعد عن الاستحمام واحواض الماء الساخن الذي قد يؤدي إلى التورم وأيضاً المشروبات الكحوليه.

2- ومن اسباب خفض الألم بمفصل الكتف عامة منزلياً وطبياً هي الراحه التامه وعدم بذل المجهود على المنطقه المصابة بالالتهاب والابتعاد عن أى نشاط قد يؤدي إلى التهابها.

3- تدليك منطقة الألم ورفع الكتف بالرباط لمدة ٤٨ ساعه لحين انخفاض الشعور بالألم.

معلومات هامة عن آلام الكتف

بعد تحديد طرق علاج آلام الكتف ، لنتعرف على بعض المعلومات المهمة عن آلام الكتف وهي كالتالي:

  • غالبًا ما يأتي ألم الكتف من الأنسجة الرخوة حول المفصل ، وليس من العظم أو المفصل نفسه.
  • عدوى الكتف نادرة جدًا ، لكن المعاناة من الحمى والتورم والاحمرار في الكتف هي علامات على الحاجة إلى رعاية طبية.
  • يشير عدم القدرة الكاملة على تحريك الذراع إلى وجود ألم شديد في الكتف مما يستدعي زيارة الطبيب
  • يمكن أن يكون التهاب وتر العضلة ذات الرأسين والأربطة (التهاب وتر العضلة ذات الرأسين) أحد أسباب آلام الكتف ، وهذا الالتهاب أقل شيوعًا وأكثر شيوعًا عند المتمرنين والرياضيين.

وفي ختام هذا الموضوع نتمنى ان نكون قدمنا لكم ما يفيد من اجل علاج الآلام في منطقة الكتف و عرفنا ما هي الاسباب التي قد تؤدي الى حدوثه لتجنبها ، فنتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى