روشتة

علاج الام الدورة الشهرية في المنزل

علاج الام الدورة الشهرية

تختلف طرق علاج الام الدورة الشهرية على نحو كبير، ما بين الادوية العلاجية الطبية والمواد الطبيعية وبعض النصائح المنزلية التي اعتاد عليها الأجداد والتي قد ينفع البعض منها، اليكم المزيد حول علاج الام الدورة الشهرية.

علاج الام الدورة الشهرية

من بين علاج الام الدورة الشهرية، مجموعة من النصائح أولا التي يجب على الفتاة القيام بها، منها التالي:

  • قد يفيد وضع الماء الدافيء او ما يعرف باسم القربة على منطقة البطن أو أسفل الظهر.
  • بالطبع فان محاولة الاسترخاء وعدم القيام بمجهودات كبيرة قد يقلل من الام الدورة الشهرية.
  • من المهم ان تحصل الفتاة في هذه الفترة الشهرية على حمام ماء دافيء.

تعرف على طرق علاج البرود الجنسي .

  • يفضل ممارسة الرياضة بشكل منتطم ولكن قد ينصح الاطباء بعدم ممارسة الرياضة الا بعد مرور اول يومين من الدورة الشهرية.
  • يوصي الاطباء بتجنب تناول الملح خلال هذه الفترة منعا للانتفاخ.
  • يفضل تناول الفيتامينات خلال هذه الفترة لتعويض الجسم ما يفقد من الدم.
أقراء ايضاً  سعر ومواصفات شراب CATAFLY كتافلاي مسكن وخافض للحرارة
علاج الام الدورة الشهرية
علاج الام الدورة الشهرية

علاج الام الدورة الشهرية بالدواء

  • يوصي بعض الاطباء بتناول الأدوية المضادة للالتهابات قبل بضعة أيام من الدورة.
  • تجدر الاشارة الى انه الام الدورة الشهرية من لامور الشائعة الحدوث والتي عادة ما تنتهي مع انتهاء اليوم الاول او الثاني من الدورة الشهرية ولكن هناك حالات من الام الدورة الشهرية تتطلب الذهاب للطبيب، مثلا في حالة زيادة الالم بشكل كبير او النزيف الغزيز او ارتفاع حرارة الجسم.
  • الأدوية المضادة للالتهاب ، تساعد في تخفيف الام الدورة الشهرية مثل  البروفين وهي موجودة ويمكن الحصول عليها دون الحاجة لوصفة من الطبيب.

اقرا أيضا مواصفات بروفين ريتارد لتسكين الام الدورة.

  • تجدر الاشارة الى ان اغلب المسكنات الموجودة في الصيدليات تسبب مشاكل المعدة والكلي وفي حالة كانت الفتاة او المراة لديها او تعاني بالفعل من مشاكل في الجهاز الهضمي اوارتجاع المريء فانه لايصح لها ان تتناول هذه الادوية منعا لحدوث المزيد من المضاعفات في المعدة.
  • العلاج الجراحي يكون خيار الطبيب فقط، لان الام الدورة الشهرية القوية وكل شهر قد تكون مؤشر للاصابة بمرض ما، ومن هنا يقوم الطبيب بحل المشكلة جراحيا، حيث تكون المشكلة ما بين الأورام الليفية والاورام الحميدة، او وجود تكيسات المبيض، أو بطانة الرحم المهاجرة.
أقراء ايضاً  سعر ومواصفات أقراص PANADOL EXTRA بانادول اكسترا مسكن الآلام

عسر الطمث او الام الدورة الشهرية

عادة ما يصاحب الدورة الشهرية ويسبقها الام مختلفة مثل الام في البطن واسفل الظهر ن مع الام واحتقان في الثدي وقد يكون هناك الام في الساقين، ومن اشهر أعراض الدورة الشهرية ايضا القلق والتوتر والتغيرات المزاجية المختلفة بسبب التغيرات الهرمونية.

اقرا أيضا.. طرق علاج الالتهابات المهبلية.

الام الدورة الشهرية أكثر شيوعا لدى النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 20 و 24 عاما، ولكنها قد تختفي مع وصول الجسم إلى حالة التوازن الهرموني.

اسباب عسر الطمث

الام الدورة الشهرية من الامور الطبيعية الحدوث للغاية لذا فلا داعي للقلق منها الا اذا تجاوزت الحد المتعارف عليه ومن اهم اسباب الام الدورة الشهرية التي تستدعي الذهاب للطبيب:

  • الاصابة ببطانة الرحم المهاجرة، او وجود أورام غير سرطانية (حميدة) في منطقة الحوض.
  • من اهم اسباب الام الدورة الشهرية التهابات في منطقة الحوض، كما ان هذه الالتهابات تزيد بنسبة كبيرة بعد بدء الدورة الشهرية، لأن فتحة الرحم تتسع خلال الحيض.
  • بعض وسائل منع الحمل تسبب الام قوية في الدورة الشهرية، منها على سبيل المثال اللولب الرحمي، ولكن عادة ما يسبب اللولب الام الدورة الشهرية في الفترة السابقةالتالية لتركيبه ولكن في حالة استمرت الام الدورة الشهرية القوية بعد تركيبه لسنوات مثلا يفضل تغيير وسيلة منع الحمل.
  • من مسببات الام الدورة الشهرية القوية وجود تشوهات خلقية في  الرحم، مثل ضيق الجزء السفلي من الرحم او عنق الرحم.
أقراء ايضاً  سعر ومواصفات حقن ولبوس وأقراص VOLTAREN فولتارين مسكن للالم ومضاد للالتهابات

قدمنا لكم المزيد من المعلومات حول علاج الام الدورة الشهرية ما بين الادوية والعلاجات الطبية وبعض النصائح المنزلية التي يصفها الاجداد والاطباء، مع التنويه بان الام الدروة الشهرية اذا كانت قوية للغاية واستمرت قوتها مع مرور الاشهر فانه لابد من الذهاب الفوري للطبيب لان الام الدورة الشهرية القوية قد تكون مؤشر للعديد من المشاكل الطبية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق