روشتة

علاج الامساك بالاعشاب من بينهم البابونج والكمون

علاج الامساك بالاعشاب

يعتبر الأمساك من الأمور التي تصيب الكثير جدا من الناس، لاسباب عدة ، ولكن مشكلة الامساك في أنه قد يسبب الكثير جدا من الأمراض في حالة عدم علاجه واهماله، في المقال التالي المزيد حول علاج الامساك بالاعشاب.

الامساك

  • الامساك لايعني وفقط قلة التبرز وانما قد يعني أيضا تصلّب البراز، الشعور عدم إفراغ الأمعاء بشكل كامل بعد التبرز.
  • الامساك عادة امر يصيب الكثير جدا من الناس ربما بسبب قلة تناول قدر كافي من المياه، قلة تناول الألياف والخضروات والفواكهه.
  • قد يحدث الامساك بسبب تناول أدوية معينة منها أدوية نقص الحديد، الفيتامينات والحديد عادة ما تسبب الإمساك.
  • الاصابة بنوبات من القولون العصبي، لان القولون العصبي عادة مايسبب اما نوبات من الاسهال أو الامساك.

علاج الامساك بالاعشاب

الزعتر

من المواد المميزة في النكهة والقوية في علاج الامساك، ويمكن اضافته للطعام أو تناول مغلي الزعتر، حيث يمكن وضعه في كوب من الماء المغلي ومن ثم تناوله بعد تصفيته ، ويفضل شربه بعد الوجبات.

أقراء ايضاً  سعر ومواصفات فوار AGIOLAX أجيولاكس لعلاج الامساك الحاد والمزمن

علاج الامساك بالاعشاب

الشبت

من الخضروات القوية في مجال طرد الغازات من الأمعاء،ويمكن اضافتها للطعام، أو وضعها في كوب من المياه المغلي ونقعها ومن ثم تصفيتها.

الكراوية

مفيدة في التخلص من الام وغازات البطن، وهي من الأعشاب الآمنة تماما فهي تستخدم للأطفال الرضع، ويمكن اضافة القليل منها الى كوب من المياه المغلية ، ومن ثم  تركها لمدة خمس دقائق ثم تصفيتها و شربها.

البابونج

من الأعشاب المفيدة والمفضلة للكثير من الناس، فهو مهديء للمعدة والقولون في المقام الأول، حيث يساعد في طرد الغازات، ويمكن تناوله عن طريق وضع القليل من البابونج وغليها على النار ومن ثم وتشرب مرة واحدة في اليوم.

الينسون

مفيدة في التخلص من البلغم وتقوية الأحبال الصوتية، فضلاعن أنه يطرد الغازات من الجسم، ويمكن تناول عن طريق اضافة القليل منه إلى إلى كوب من الماء المغلي، ومن ثم تناوله .

الكمون

من الطرق الشهيرة في علاج المغص والتخلص من الانتفاخات والغازات، فهو معروف منذ القدم، ويمكن تناول عن طريق وضع كمية من الكمون في المياه المغلية ومن ثم تركها تبرد وتناولها، ثلاثة مرات يوميا قبل الأكل بنصف ساعة .

أقراء ايضاً  سعر ومواصفات شراب DUPHALAC دوفالاك لعلاج الإمساك

علاج الامساك بالاعشاب

خلطة الأعشاب

يمكن خلط كميات متساوية من كلا من عشبة السنامكي، عشبة البابونج، في المياه المغلية ومن ثم تركها تهدا وتصفيتها وتناولها،ويمكن تحليتها بالقليل من السكر او عسل النحل.

عصير الملفوف

ربما يكون مذاقه قوي وغير محبب للكثيرين ولكنه فعال في التخلص من الامساك تماما، ويفضل تناول أربعة أكواب منه مرتين كل يوم ، ويمكن تخفيفه بالمياه.

الخزامي

من الزهور الجميلة الرائحة والمهدئة للأعصاب والتي تساعد على النوم العميق أيضا، ويمكن الحصول عليها ومن ثم غليها وتناولها، جدير بالذكر ان هذه الزهرة على سبيل التحديد، تدخل في العديد من المستحضرات الطبية والتجميلية.

الكسبرة 

فعالة في طرد الغازات، ويمكن تناولها كما هي ، أو على القليل منها، ومن ثم تصفيتها وشربها على مدار اليوم، ويفضل تناولها مرة واحدة في اليوم بعد وجبة الإفطار أو العشاء .

أقراء ايضاً  سعر و مواصفات زيت البرافين PARAFFIN OIL ملين للمعدة و مرطب للبشرة

الوقاية من الامساك

  • تناول قدر وفير من المياه، مالايقل عن لترين من المياه يوميا، مع الاكثار من تناول المياه الغازية، ولكن المياه الغازية عامة أمر لايفضله الأطباء.
  • تجنّب شرب المشروبات التي تحتوي على السكريات،مع تناول كميات أكبر من الألياف.
  • تناول الأدوية المليّنة للامعاء، ولكن مع مراعاة أن يكون تناول هذه الأدوية لفترات محددة وليس لفترة طويلة.
  •  ممارسة التمارين الرياضية، التمارين الرياضية عامة تنشط الدورة الدموية للجسم، وتقلل من الامساك.
  • تناول الأطعمة الغنيّة بالبروبيوتيك،وربما يكون من أشهر هذه الأطعمة الزبادي.
  • شرب القهوة، الكافيين الموجود في القهوة يعمل على تخفيف الامساك، لانه يحتوي على  الألياف القابلة للذوبان.

قدمنا لكم طرق مختلفة حول علاج الامساك بالاعشاب، مع توضيح أن الأعشاب مواد طبيعية ولكنها لاتصلح لكل المرضى وتحديدا من يعانون من القولون او مرض ارتجاع المريء، لذا فان الرجوع إلى الطبيب المعالج والوقاية من الامساك هم  الأفضل دائما.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق