روشتة

علاج الامساك المزمن والانتفاخ ونصائح للوقاية منه

علاج الامساك المزمن والانتفاخ

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات عن علاج الامساك المزمن و الانتفاخ ، فهذه المشكلة من المشاكل الصحية المزعجة التي يُصاب بها الكثيرين ، ونعني بالامساك المزمن عدم الذهاب الى المرحاض لاكثر من 3 مرات في الاسبوع الواحد مع الشعور بالم و نزيف ، و هناك بعض الحالات التي يمكن استعمال الاعشاب الطبيعية معها للتخلص من هذه الغازات و الانتفاخات وهناك حالات اخرى تحتاج الى التدخل الطبي ، ومن خلال موقع صيدلية سنتعرف على طرق التخلص من الامساك المزمن والانتفاخ باستعمال الوسائل الطبيعية ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

الوسائل طبيعية افضل لعلاج الامساك
الوسائل طبيعية افضل لعلاج الامساك

 

اعراض الامساك المزمن

 

هناك بعض الاعراض التي تدل على الاصابة بالامساك المزمن وهذه الاعراض تتمثل فيما يلي :

  • الشعور بعدم الراحة في كل مرة يتم الذهاب فيها الى المرحاض.
  • حدوث انتفاخ للبطن بصورة مستمرة و دائمة.
  • الشعور بألم اثناء التبرز بالاضافة الى ظهور دم.
  • الشعور بألم دائم في البطن وكذلك الامعاء.
  • خسارة الوزن بصورة كبيرة و على نحو غير متوقع.
أقراء ايضاً  سعر ومواصفات دواء ديسفلاتيل اقراص لعلاج الانتفاخ والغازات واضطرابات الهضم

 

اقرأ ايضا : علاج سريع للامساك للكبار والاطفال

 

شرب المياه و تناول الفواكه مهم للوقاية من الامساك
شرب المياه و تناول الفواكه مهم للوقاية من الامساك

 

وصفات طبيعية لعلاج الامساك المزمن

 

  • وصفة بذور الكتان

تتميز بذور الكتان بالعديد من الصفات المميزة و المفيدة جدا للامعاء فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الالياف بالاضافة الى احماض الاوميجا 3 المفيدة للجسم ، ولذلك لديها القدرة على الحد من المشاكل الصحية التي تصيب الجهاز الهضمي من امساك او انتفاخ او اسهال و كذلك الغثيان و الآلام في البطن ، ولهذا ينصح الاطباء باضافتها الى مختلف انواع الطعام الرئيسي الذي يتم تناوله خلال اليوم.

 

  • خلطة بذور الحلبة

للحلبة خصائص تجعلها قادرة على التخلص من الامساك و الغازات بصورة طبيعية ، ولذلك ينصح الاطباء بتناولها مع الطعام المطهو بالاضافة الى الخضراوات.

 

  • الشعير

يتميز الشعير باحتوائه على نسبة كبيرة من الالياف وبالتالي لديه القدرة على التخلص من اغلب مشاكل الجهاز الهضمي ومن هذه المشاكل بالتأكيد الامساك المزمن ، بالاضافة الى انه يعالج التهاب الامعاء و الآلام التي قد يشعر بها الشخص في المعدة ، و يتم استعماله عن طريق وضع كمية صغيرة منه في مياه و وضعها على النار حتى الغليان ، ثم بعد ذلك يتم تركه على نار هادئة لمدة لا تتجاوز ال 10 دقائق ، و بعدها يتم تصفية الخلاصة و يتم الاحتفاظ بهذه الخلاصة في الثلاجة ، و يتم استعمال هذه الخلاصة 3 مرات كل يوم ولمدة اسبوعين.

أقراء ايضاً  سعر و مواصفات اقراص كولونا Colona لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي

 

و يمكنكم ايضا قراءة : سعر ومواصفات اقراص سينا لاكس SENNA LAX لعلاج الامساك

 

يمكن اللجوء الى الادوية الملينة
يمكن اللجوء الى الادوية الملينة

 

 

نصائح و ارشادات لعلاج الامساك المزمن والانتفاخ

 

هناك بعض النصائح و الارشادات التي يجب اتباعها من اجل علاج الامساك و الانتفاخات و كذلك الوقاية منها حتى قبل حدوثها ، وهذه النصائح تتمثل فيما يلي :

  • الاكثار من شرب المياه

عدم شر المياه بالكميات الكافية يعتبر احد الاسباب الرئيسية للاصابة بالامساك  ، ولذلك ينصح الاطباء بشرب لترين من المياه يوميا ، ومن جهة اخرى يجب الامتناع عن شرب المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر لانها ستزيد الامر سوءا.

  • تناول الاطعمة الغنية بالالياف

الالياف مفيدة جدا لتعزيز حركة الامعاء وتنقسم الى الياف قابلة للذوبان مثل التي تتواجد في العدس و الفاصولياء و الشعير و المكسرات ومنها الالياف الغير قابلة للذوبان والتي يمكن الحصول عليها من الحبوب الكاملة بالاضافة الى نخالة القمح.

  • ممارسة الرياضة بصورة منتظمة
أقراء ايضاً  اضرار دواء librax ليبراكس اقراص لعلاج آلام القولون

قد تكون ممارسة الرياضة و المشي لفترة زمنية محددة يوميا هو العلاج في بعض حالات الانتفاخ و الامساك المزمن.

  • شرب القهوة

شرب القهوة يعمل على تحريك عضلات الجهاز الهضمي حيث انها تحتوي على الالياف القابلة للذوبان.

  • تناول الطعام الذي يحتوي على البروبيوتيك

تعمل هذه المكونات على اعادة التوازن الى البكتريا التي تتواجد في الامعاء ، ولذلك قد ينصح الاطباء بتناول اللبن الزبادي الغني بالبروبيوتيك ، هذا بالاضافة الى استشارة الطبيب من اجل استعمال الادوية الملينة للامعاء.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : علاج الامساك الشديد واسباب الاصابة به وكيفية تجنبه

 

قدمنا لكم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة و قيمة عن احد اكثر المشاكل الصحية التي تصيب الجهازالهضمي و هي الامساك المزمن والانتفاخ ، و اوضحنا كيف يمكن التخلص منه عن طريق الوصفات الطبيعية وكيف يمكن الوقاية منه لان الوقاية دائما خير من العلاج كما ان المشاكل في الجهاز الهضمي تعتبرمن المشاكل المزعجة للشخص ………. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمشاكل الصحية في الجهاز الهضمي و كيفية علاجها من خلال موقع صيدلية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق