روشتة

علاج الإمساك عند حديثي الولادة بواسطة الأعشاب وبعض التمارين البسيطة

علاج الإمساك عند حديثي الولادة

الإمساك أحد أسباب بكاء الطفل والأم لا تعلم ، فتمر الأمهات بفترات صعبة للغاية مع أطفالهن في قلق ونوتر بسبب عدم معرف سبب البكاء، تعد الإصابة بالإمساك لدي الطفل وخاصة في الأشهر الأولي من الولادة هي الأكثر شيوعا بين الأطفال، إليكي في هذا المقال بعض الأعراض التي قد تبدو علي رضيعك لمعرفة سبب بكاء طفلك أو سبب اضطراب النوم عنده من الإمساك أم أي سبب آخر, وسنتحدث عن طرق علاج الإمساك لدي حديثي الولادة وعن كيفية التعامل معه.

علاج الإمساك عند حديثي الولادة
علاج الإمساك عند حديثي الولادة

أعراض الإمساك عند حديثي الولادة

  • انخفاض أو قلة عدد الحفاضات المستخدمة في اليوم، يمكن ملاحظة ذلك عن طريق رؤية الحفاض لعدة أيام بها بول فقط ولا يوجد براز، قلة عدد الحفاضات المستخدمة عن الطبيعي.

  • تحجر البطن أو الشعور بثقل فيها، يمكنك وضع يديك علي بطن رضيعيك لمعرفة ذلك.

  • الطبيعي للرصيع أن يكون برازه سائل وغير متكتل، في حالة القيام بالتبول بنقطة صغيرة أو كمية صغيرة، فهنا يوجد احتمالية الإصابة بالإمساك.

  • عدم الرغبة في الرضاعة أو تناول اللبن الصناعي (فقدان الشهية)، يمكن ملاحظة ذلك عن طريق تقديم صدرك( الثدي) أو الببرونة الخاصة باللبن الصناعي ووضعه عي فمه، إذا ابتعد أو لم يفتح فمه، إذاً هنا عنده فقدان شهية.

  • بكاء الطفل دون سبب معلوم كتغيير الحفاض أو ملابسه مبلله أو عند الشعور بالحر وهكذا.

  • حدوث اضطرابات في النوم وفي الأغلب سيكون في قلة النوم، والشخير ويكون البطن منتفخ قليلا.

  • الإصابة بانتفاخات المعدة وإخراج ريح وأيضا تسبب هذا اﻹنتفاخات بكاء الطفل نتيجة تواجد الغازات بكثرة في معدته.

    علاج الإمساك عند حديثي الولادة
    علاج الإمساك عند حديثي الولادة

طرق علاج الإمساك عند حديثي الولادة

  • تناول الأعشاب: هناك أعشاب خاصة بالأطفال حديثي الولادة مثل بيبي درينك، يتم وضع الكيس في ماء مغلي ويتم تدفئته لدرجة حرارة مناسبة للطفل حتي لاتسبب له ألام في المعدة أو احتراق ﻷنسجة الخاصة به ابتداءا من الفم حتي تصل لمعدته، يمكنك وضع نقطة من هذا المشروب علي يديك للتأكد من درجة الحرارة إن كانت مناسبة أم لا، ثم حاولي مع الرضيع حتي يقوم بشربه، هذا العشب (بيبي درينك) يباع في الصيدليات، يمكنك عمل هذه الخطوات 3 مرات في اليوم حتي يتعافي كليا من الإمساك، ويفضل استشارة الطبيب المخاص بالطفل اولاً قبل اعطاءه الاعشاب وسؤال الطبيب عن النوع المناسب للطفل . 

  • يمكنك تدليك بطن رضيعك برفق شديد، فهذا يشعره الراحة ويجعله يتخلص من الانتفاخات والغازات بكل سهولة.

  • تمرين الدراجة: يمكنك أن تجربي معه أيضا تمرين الدراجة من خلال تحريك أرجل الطفل بهدوء ورفق وليس بشدة حتي لا تسببي له مشاكل في مفاصله، حركيهم كما تتحرك الأرجل علي الدراجة، فهذا سيساعده علي التخلص من الانتفاخات والغازات أيضا وسيجعله يشعر بالراحة.

  • الاستحمام بحمام دافئ: يجب التنويه أن إعطاء طفلك حمام دافئ لا يساعده علي التخلص من الإمساك ولكن يمكن تهدئة الآلام التي يشعر بها رضيعك نتيجة إصابته باﻹمساك، وجعله يشعر بالراحة،يمكنك وضع قطعة قماش مبللة بماء دافئ مناسب لحرارة جسم الطفل حتي لا يصاب بالبرد وتدخلي في دائرة أخري غير الإمساك.

  • قياس درجة حرارة منطقة الشرج: يمكنك قياس درجة حرارة منطقة الشرج عن طريق وضع الترمومتر في فتحة الشرج ، إن كنتي لاتستطيعين القيام بذلك ، يمكن اللجوء إلي الطبيب أو الصيدلي الخاص بكم ﻹرشادكم.

  • في حالة عدم القدرة علي القيام بهذه الخطوات السابقة والعمل علي تخفيف آلام طفلك، يمكنك طلب استشارة الطبيب المعالج.

علي كل أم أن تعلم أن الإصابة بالإمساك لدي حديثي الولادة وخاصة منهم من يرضع رضاعة طبيعية نادرا ما يصاب بالإمساك، في حالة إصابة الطفل الذي عمره أقل من شهر بالإمساك، يجب طلب استشارة الطبيب المختص علي الفور.

أقراء ايضاً  سعر ومواصفات اقراص سينا لاكس SENNA LAX لعلاج الامساك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق