روشتة

علاج الإمساك عند الرضع ونصائح مهمة

علاج الإمساك عند الرضع

علاج الإمساك عند الرضع هدف كل أم تشاهد طفلها يتألم وغير قادر على القيام بعملية الإخراج بطريقة طبيعية، حيث يعاني من هذه المشكلة عدد كبير من الأطفال والرضع .

حيث تتغير طبيعة حركة الأمعاء عند الصغار خلال مراحل حياتهم الأولى، خاصة عند إدخال الأطعمة الصلبة لنظامهم الغذائي أو عند بداية التدريب على التخلص من الحفاض، وكذلك عند دخولهم الحضانة وبداية المراحل الدراسية .

سوف نقدم لكم الآن من خلا هذا المقال كافة المعلومات المتعلقة بعلاج الإمساك عند الرضع ليكون دليل شامل تعتمد عليه كل أم .. لا يفوتكم متابعتنا .

الإمساك عند الرضع

الإمساك هو حالة تصيب الطفل عندما ينخفض لديه معدل الإخراج مع وجود ألم وصعوبة عند التبرز، حيث يصبح البراز صلبا ويصعب على الطفل التخلص منه.

وهذه مشكلة شائعة عند الصغار والرضع حيث تكون عضلات البطن لديهم ضعيفة، حيث تلاحظ الأم تأخر تبرز الرضيع خاصة من يتم تغذيته بالاعتماد على الرضاعة الطبيعية .

حيث يعاني الرضيع من ألم وصعوبة في التبرز وتأخر عملية الإخراج مع رفض للرضاعة وكثرة البكاء .

تمارين علاج الإمساك عند الرضع
تمارين علاج الإمساك عند الرضع

أسباب إصابة الرضع بالإمساك

تصاب الأم بالحيرة بحثا عن الأسباب التي أدت لإصابة طفلها بالإمساك في هذه المرحلة العمرية المبكرة، ويحدد الأطباء مجموعة من الأسباب التي تقف وراء هذه الحالة، أهمها :

– خوف الطفل من الألم يدفعه لحبس البراز ومنعه مما يزيد المشكلة سوءا .

– نوعية الأطعمة التي يتناولها الطفل، خاصة مع بداية إدخال الأطعمة الصلبة لنظامه الغذائي، حيث يتحول الطفل من الأطعمة السائلة للصلبة، وقد يخلو طعامه من الألياف مما يسبب الإمساك .

– حدوث تغيير مفاجئ في حياة الطفل، مثل السفر لمكان آخر وتغييرات الطقس، وغيرها من الأمور التي تسبب تغيير في معدل ونمط إخراج الطفل .

– معاناة الطفل من الحساسية تجاه بعض الأطعمة يسبب الإمساك، مثل حساسية القمح والألبان .

– الوراثة تلعب دور كبير في الإصابة بالإمساك .

– تناول بعض أنواع الأدوية يمكن أن يكون سببا في إصابة الرضيع بالإمساك، خاصة المكملات الغذائية والأدوية المحتوية على الحديد ومضادات الصرع .

– الإصابة للعض الأمراض يمكن أن يسبب الإمساك، مثل : مرض هيرشسبرونج وهو عبارة عن اضطرابات أعصاب القولون، الشق الشرجي، اضطرابات الهضم، اضطربات الحبل الشوكي، قصور الغدة الدرقية، حساسية القمح او ما يعرف بداء سيلياك .

مشكلة الإمساك عند الرضع
مشكلة الإمساك عند الرضع

أعراض الإمساك عند الرضع

يتعرض الطفل المصاب بالإمساك لمجموعة من الأعراض، هي :

– صلابة البراز .
– صعوبة التبرز .
– الشعور بالألم والبكاء عند الإخراج .
– القيء والغثيان .
– قلة عدد مرات التبرز عن المعتاد .
– براز كبير الحجم وجاف .
– غازات وانتفاخ البطن .
– وجود دم في البراز .
– ارتفاع درجة الحرارة .
– انخفاض وزن الرضيع .
يجب الانتباه إلى أن أغلب حالات الإمساك عند الرضع لا تعتبر حالات خطيرة، إلا إذا ظهرت أعراض قوية مثل الدم في البراز وارتفاع درجة الحرارة، لذا يجب استشارة الطبيب لفحص الطفل وتقديم المشورة الصحيحة .

نصائح لعلاج الإمساك عند الرضع

يمكن للأم إتباع بعض النصائح لعلاج الإمساك عند رضيعها في المنزل من خلال بعض الطرق الطبيعية، من أهمها وأكثرها فاعلية وانتشار :

– التمارين الرياضية التي تساعد على تحفيز حركة الأمعاء، حيث يمكن للأم مساعدة الرضيع من خلال وضعه على ظهره مع ثني الركبتين لأعلى في اتجاه البطن عدة مرات، مع تدليك المعدة بلطف .

– تناول المزيد من الماء والسوائل والعصائر الطازجة يساعد على علاج الإمساك والوقاية منه أيضا .

– حمام دافئ للرضيع يساعد كثيرة في استرخاء عضلات البطن وعلاج الإمساك .

– تدليك عضلات البطن وأسفل البطن ينشط حركة الأمعاء ويسهل عملية الإخراج .

– إذا كان الطفل قادر على المشي، يجب تشجيعه على الحركة لتنبيه الأمعاء .

– تغيير النظام الغذائي للأم، إذا كان الطفل يتم تغذيته من خلال الرضاعة الطبيعية فقط، يجب أن تعيد الأم النظر في الأطعمة التي تتناولها وتتخلى عن منتجات الألبان .

– تغيير نوع اللبن في حالة اعتماد الطفل على الرضاعة الصناعية .

– تغيير النظام الغذائي للطفل إذا كان يتناول أطعمة صلبة، وإضافة المزيد من الألياف مثل البروكلي، الخوخ، البطاطا الحلوة، البازلاء، والسبانخ .

– إعطاء الطفل عصير الفواكه الطازج بعد الشهر السادس، خاصة عصير الخوخ والتفاح والبرتقال والكمثرى، لكن بالتدريج حوالي 60 إلى 120 مل، حيث تحتوي هذه العصائر على ملين طبيعي .

– إعطاء الطفل الفاكهة والخضروات المهروسة، مثل البسلة والكوسة والبرقوق والتفاح والخوخ لأنها تحتوي على الألياف الملينة .

– تقديم الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة للطفل، مثل الشعير والقمح والأرز لأنها تحتوي على ألياف طبيعية ملينة .

– وضع مقعدة الطفل في حمام ماء دافئ يساعد كثيرا في العلاج .

– إذا استمر الإمساك لعدة أيام متتالية يمكن استخدام لبوس الجليسرين بعد استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة .

طرق طبيعية لعلاج الإمساك عند الرضع

  • عصائر الأطفال: يمكنك إعطاؤها لطفلك بنظامهم الغذائي اليومي المعتاد بشرط أن يكون طفلك أكبر من ستة أشهر، امزج الفاكهة مع الماء المعقم ، مع الحرص على عدم تحلية العصير لأن السكر لا يزيل الإمساك، ومن الأفضل الاعتماد على بعض الفواكه الطازجة مثل: البرتقال والتفاح والكمثرى والدراق والابتعاد عن المشمش والتوت والكيوي لأنها يمكن أن تهيج معدة طفلك.
  • تمرين البطن بالدراجة: في غرفة دافئة ، ضع طفلك على قطعة قماش ناعمة وابدأ في تحريك أرجله بحركة دائرية مشابهة لحركة العجلة عن طريق دفع واستقامة الساق اليمنى باتجاه الكتف الأيمن ثم دفع الرجل اليسرى تجاه الكتف الأيسر ، بالتناوب بلطف إلى اليسار واليمين ،وهذا التمرين يريح البطن ويطرد الغازات.
  • علاج الإمساك بالأعشاب: قم بتسخين وعاء من الماء بحيث يكون الماء دافئًا وليس مغليًا ، أضف كيسًا من الأعشاب واغمسه في الماء 5 مرات ، ثم أعطه لطفلك بوجبات مختلفة من العناصر الطبيعية التي تنشط وظيفة الأمعاء السليمة وتسهيل عملية الهضم ، ولكن تأكد من عدم إعطاء طفلك أي أعشاب قبل سن ستة أشهر واسأل طبيبك عن نوع الأعشاب.
  • الحمام الدافئ قبل النوم: لا يؤثر الماء الدافئ بشكل مباشر على معدة طفلك من الداخل ، لكن أعراض الإمساك تجعل طفلك غير مرتاح ، والاستحمام الدافئ يمكن أن يخفف من هذا الشعور ،كما ان الماء الدافئ يريح عضلات طفلك المتوترة من الإمساك.
  • درجة حرارة الطفل عند فتحة الشرج: يجب أن تقيس درجة حرارة طفلك عند فتحة الشرج ، وإذا كنت لا تعرف كيفية القيام بذلك ، فاستشر طبيبك.
الإمساك عند الرضع
الإمساك عند الرضع

استخدام الأدوية لعلاج إمساك الرضع

إذا فشلت الطرق المنزلية والطبيعية في علاج الإمساك عند الرضع، هنا يجب استشارة الطبيب لوصف الأدوية المناسبة بعد الكشف وفحص الرضيع والإطلاع على تاريخه المرضى جيدا، ومن أهم الأدوية المستخدمة في هذا المجال ”

– لبوس الجليسرين، ويتميز بعدم وجود أعراض جانبية .

– دواء بولي إيثيلين جلايكول، وهو عبارة عن بودرة يتم إذابتها في الماء أو الحليب ليتناولها الطفل .

– حليب المغنيسيا الذي يحتوي على هيدروكسيد الماغنسيوم، ويمكن وضعه في اللين أو العصير للتغلب على الطعم الغير مقبول .

– شراب اللاكتيلوز ويتميز بالفاعلية وسرعة التأثير، لكن يجب تناوله تحت إشراف الطبيب حتى لا يسبب الإسهال .

– يجب استخدام جميع الأدوية تحت الإشراف الطبي، حيث يحدد الطبيب الجرعة المناسبة للطفل فقا لحالته الصحية ووزنه وعمره .

– لا يجب استخدام الزيوت الملينة والحقن الشرجية للأطفال، حيث أثبتت التجارب ضررها على الشرج .

قدمنا لكم معلومات كثيرة حول علاج الإمساك عند الرضع، نتمنى أن تكون قد نالت إعجابكم، وأن تكون خير مرشد ودليل لكل أم يعاني طفلها من الإمساك وتبحث عن الطرق الطبيعية والدوائية للعلاج والتخلص من هذه المشكلة التي تسبب إزعاج وعدم راحة للرضيع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى