روشتة

علاج الأسنان وآلامها بشكل فعال وبطرق بسيطة ومجربة

علاج الأسنان

إن أحد أشد أنواع الآلام التي يصاب بها جسم الإنسان، هو ألم الأسنان وهو دليل قوي على وجود التسوس، فالألم الناتج عن الأسنان يكون بسبب حصول تهيج للعصب الموجود بجذر السن أو محيطه، أو التهاب اللثة، وهناك العديد من الأسباب الصعبة العلاج للغاية ويتطلب العلاج وقتا من أجل تهدئة الآلام، ولكن يوجد عدد من الأسباب الأخرى التي ينتج عنها آلام شديدة.

اقرأ أيضا: علاج الام الاسنان وأسبابها ونصائح للحفاظ علي الأسنان

علاج الأسنان
علاج الأسنان

أسباب ضمور الاسنان

•تلف الأسنان أو وجود كسر فيها.
•تساقطها أو طحنها.
• وجود عدوى اللثة أو أمراضها.
•وجود السطوح الجذرية المكشوفة.
•ضرس العقل أحد أهم تلك الأسباب.

اقرأ أيضا: علاج خراج الأسنان وأسبابه وخطوات بسيطة لتسكين الألم

وصفات طبيعية مجربة لعلاج آلام الاسنان

ولكن نستطيع استعمال عدد من الوصفات العشبية للتقليل من الآلام أو تخفيف الالتهاب، حيث يوجد الكثير من العلاجات الطبيعية والعشبية التي من الممكن استعمالها والحد من آلام التهاب جذور الأسنان أو اللثة، ومنها ما يلي:

1- عشبة الزنجبيل:

هنا يقوم الشخص بمضغ قطعة من الزنجبيل الطازج كعلاج للألم الذي يكون في الأسنان وسيشعر الشخص بوجود فرق كبير، فالعديد من الناس يستخدمون الزنجبيل للتخلص من ذلك الألم فالزنجبيل له خصائص مميزة في تقليل الألم، كذلك يُعرف بفوائده في الحماية من التسوس والتهاب اللثة.

أقراء ايضاً  جرعة الباراسيتامول أقراص وشراب وأهم دواعي وموانع واحتياطات الاستخدام

2- نبات الزعتر
هنا يقوم الشخص بمضغه حيث يفيد في تثليل ألم الأسنان وكذلك التهابات اللثة لاسيما في حالة وضعه مع القرنفل في كمية من الماء ثم بعد ذلك ينصح بالتمضمض به وذلك بعد أن يبرد وأيضا يحمي الأسنان من التسوس.

3- نبات الكركم

يفيد الكركم المطحون في التخلص من مشكلات الأسنان ومشكلة تورم اللثة بالتحديد، وله أيضا فوائد معروفة في عملية علاج التهابات الجهاز الهضمي وفي جعل صحة الجسم أفضل.

اقرأ أيضا:علاج رائحة الفم الكريهة و ما هي اسبابها

4- نبتة يارو العلاجية:
يوجد في هذه النبتة الكثير من الخصائص العلاجية، كتلك الخصائص المضادة لالتهاب اللثة.

5-نبتة النعناع

تعد أوراق النعناع الطازجة جيدة جداً في التخلص من ألم الأسنان، وأيضا تمد الشخص بشعور مريح للغاية وتمده أيضا بالنشاط والسعادة حتى في حالة تناول المجفف منها فقط بمجرد أن يقوم الشخص بوضعها وتركها داخل الفم يبدأ مفعولها حيث أنها مُسكنة للألم، ومن هنا هي أحد الحلول الفعّالة جدًا في القضاء على ألم الأسنان، ومن الممكن استعمالها من خلال عمل شاي من أوراق النعناع، حيص يوم الشخص بغليها مع الماء لفترة تتراوح بين 15-20 دقيقةً، ومن ثم يقوم بالمضمضة به لدقيقة تقريبًا.

أقراء ايضاً  علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي ونصائح للوقاية

6- البابونج

من الممكن استخدام خلاصات تلك النباتات سواء كغسول للفم أو كصبغة وأيضا يعمل شاي البابونغ على الحد من نزيف اللثة. وأيضا يعد البابونج سلاحاً قويا لمحاربة التهاب اللثة.

7- نبتة الثوم

الثوم يعد مضادا للميكروبات وهو أيضا مطهر وبالتالي هو سبيل للسيطرة على ألم الأسنان بشكل قوي وهنا على الشخص أن يقوم بمضغ قطعة ثوم لمدة ٣ دقائق، أو يقوم بتركها في مكان الألم لوقت قليل دون أن يقوم بمضغها، وسيلاحظ فرقا كبيرا في كلا الحالتين، ويمكن الاستفادة من خلال هرس الثوم، وخلطه مع القليل من الملح، ومن ثم فرد الخليط على مكان الألم، ويكرر الشخص ذلك عند رجوع الألم ثانية.

8- نبتة القرنفل

إن القرنفل يقوم بتسكين الألم، وهو جيد جدا في تقليل ألم التهاب اللثة وتورمها، وهنا يقوم الشخص بخلط مقدار نصف ملعقة زيت زيتون مع مقدار قطرتين من زيت القرنفل ومن ثم يقوم بغمس قطنة في هذا الخليط ووضع القطنة على اللثة الملتهبة لدقائق.

أقراء ايضاً  مواصفات أقراص وشراب Doloraz دولوراز مسكن للألم ومضاد للالتهابات

اقرأ أيضا: علاج الم عصب الاسنان بالبيت بطرق بسيطة وفعالة

9- عصير الليمون:

لليمون خصائص مضادة للجراثيم وكذلك حصائص مضادة للأكسدة وتلك الخصائص من الممكن أن تساعد في التخلص من ألم الأسنان وهنا يقوم الشخص بوضع بعض القطرات من زيت الليمون مع بعض قطرات الماء على قطعة قطن ومن ثم وضع القطنة على مكان الألم، حيث سيلاحظ الشخص الفرق عقب لحظات.

اقرأ أيضا: سعر ومواصفات دهان SALIVEX – L ساليفكس ل لعلاج التهابات الفم و الأسنان

الحماية من تسوس الأسنان

١- الاهتمام بنظافة الأسنان، والالتزام بتنظيفها بالفرشاة مرتين خلال اليوم كحد أدنى.
٢- خفض معدل تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكّريات والنّشويات.
٣- الابتعاد عن كلا من التّدخين أو شرب الكحول.
٤- الابتعاد عن تناول الحلويّات أو الأطعمة المرتفعة اللزوجة، حيث تلتصق بالأسنان.
٥- استخدام غسول الفم الطبيعي ( النعناع ).

في حالة استمرار الألم، يرجي استشارة طبيب الأسنان علي الفور.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق