روشتة

علاج احتقان الحلق بالأعشاب وبوصفات طبيعية مجربة

علاج احتقان الحلق

تختلف طرق علاج احتقان الحلق ما بين الأدوية والعقاقير الطبية والمواد الطبيعية التي ينصح بها الكثير من الأطباء ، لان المواد الطبيعية بها نسبة كبيرة من المواد التي يحتاج اليها الجسم في فترة الالتهاب والتي تزود المناعة على نحو بالغ، اليكم المزيد حول علاج احتقان الحلق.

احتقان الحلق

يُعرَّف التهاب الحلق بأنه شعور مؤلم أو جاف في الحلق ، ويرتبط بشكل أساسي بصعوبة البلع ، ويمكن أن يكون له أسباب عديدة بما في ذلك ، على سبيل المثال ، عدوى فيروسية أو بكتيرية وبعض العوامل البيئية، بـ الإضافة إلى التهاب الحلق الذي قد يتطور نتيجة التهاب الحنجرة أو التهاب البلعوم أو التهاب اللوزتين.

يعتمد علاج التهاب الحلق على نوع السبب. عندما يحدث التهاب الحلق بسبب عدوى فيروسية ، عادة ما يستغرق الأمر 4-5 أيام حتى تختفي الأعراض وفي هذه الحالة لا يوصى باستخدام المضادات الحيوية لأن معظم المضادات الحيوية غير الملائمة تكون ثانوية في مثل هذه الحالة. التأثيرات على المريض مثل الإسهال والطفح الجلدي وردود فعل تحسسية أكثر شدة.
إذا كان التهاب الحلق ناتجًا عن عدوى بكتيرية ، فيمكن علاج بعض الحالات عن طريق تناول المضادات الحيوية.

هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها للوقاية من التهاب الحلق ، ومنها ما يأتي ذكره:-

  • الابتعاد عن الأشخاص الذين يعانون من التهاب الحلق لتجنب الإصابة.
  • اغسل يديك كثيرًا.
  • لا تشارك الطعام أو الشراب أو الأواني مع المرضى.
  • ابق يديك بعيدًا عن عينيك ووجهك.
  • اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا.
  • الحصول على الكثير من الراحة.
  • اشرب كمية كافية من السوائل.

علاج احتقان الحلق

احتقان الحلق يحدث لأسباب متعددة سواء في فصل الصيف أو الشتاء، اليكم بعضا من الطرق الطبيعية لعلاج احتقان الحلق.

نبات الميرمية

وعشبة المريمية من الأعشاب المضادة للالتهابات بشكل عام، كما انها مضادة للجراثيم، و ترفع مناعة الجسم، كما توصل الطب الحديث إلى ان الرذاذ المتصاعد من على نبات المريكية يشبه إلى حد كبير أدوية التخدير الموضعي .

غسول الفم الملحي

من العلاجات المعروفة لعلاج احتقان الحلق والحنجرة وأيضا مسكن لألام الأسنان، لان  المياه المالحة قادرة على تخفيف آلام الحلق،ويتم  تحضيرالمحلول الملحيّ عن طريق إضافة القليل من الملحإلى كوب من الماء الدافئ.

خل التفاح

  • خل التفاح من المواد الطبيعية اتي تعرفت في الحضارات القديمة كما أوضحت كتب التاريخن  وهو يخفف أعراض  السعال والتهاب الحلق،ويرجع ذلك لان له خصائص مضادة للجراثيم.
  •  يمكن تناول كوب من الماء الدافئ الممزوج بكمية صغيرة من خل التفاح، ولكن يمنع أصحاب المشاكل المرضية في الجهاز الهضمي من هذه الوصفة .

خلطة الكركم

الكركم من الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على مواد مضادة للالتهابات، ويمكن استخدام الكركم في علاج احتقان الحلق والحنجوة عن طريق اضافة كلا من نصف ملعقة ملح، ملعقة كوب ماء مغلي، مع الكركم ومن ثم الغرغرة بالخليط يوميا.

الزنجبيل  بالعسل

أفضل الأعشاب على الطلاق لعلاج احتقان الحلق والحنجرة، يمكن تناوله كمشروب مثل الشاي أو اضافته للطعام، وفي حالة الأطفال ومن لايفضلون طعم الزنجبيل أو يسبب لهم مشاكل في الجهاز الهضمي يمكن استنشاق البخار الناتج منه حيث  يساعد على تفتيح مجرى التنفس في الصدر.

علاج احتقان الحلق ما بين خيارات علاجية منزلية طبيعية وخيارات علاجية طبية دوائية
علاج احتقان الحلق ما بين خيارات علاجية منزلية طبيعية وخيارات علاجية طبية دوائية

علاجات منزلية لاحتقان الحلق

الثوم

من المضادات الحيوية الطبيعية القادرة على قتل العديد من الجراثيم والبكتيريا، لان الثوم في الأصل مصدر طبيعي لمادة الإليسين، وهي مضادة للفطريات، يمكن بلع فصين من الثوم على هيئته صباحا على معدة فارغة، او اضافته للطعام، ولكن يمنع من هذه الطريقة من يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي مثلا من يعانون من القولون العصبي أو التقرحي أو ارتجاع المريء.

البيض

وينصح بالبيض المسلوق ليكون سهل البلع، لان احتقان الحلق عادة ما يصاحبه صعوبة في البلع، ويفضل أيضا ان يتم تناول البيض على معدة فارغة تماما، يحتوي البيض على البروتينات التي تساعد على تقوية الجسم.

أكل الموز

الموز من الفواكهه المحببة الطعم واللينة التي تكون سهلة البلع لمن يعانون من صعوبة في البلع خلال احتقان الحلق، كما يضم فيتامينات هامة  مثل (فيتامين أ، وفيتامين ج) والبوتاسيوم.

عصير الجزر المسلوق

الجزر مصدر قوي لفيتامين سي وغيرها من الفيتاميان الاخرى، مثل (فيتامين أ وفيتامين ج) ، كما يحتوي الجزر الألياف والبوتاسيوم التي تساعد في التخلص من الاحتقان،يمكن تناول الجزر او تناوله كعصير او اضافته للسلطة والطعام.

نصائح لعلاج احتقان الحلق

  •  ينصح الاطباء بتناول المزيد من السوئل خلال فترة احتقان الحلق والحنجرة لان الجفاف في الفم قد يزيد من الالتهابن وجفاف الفم عامة يشجع على وجود البكتيريا وخلافه.
  •   يفضل الابتعاد عن المشروبات الغازية والصودا لانهم قد يسببوا جفاف الفم .
  • يفضل تناول شوربة الطيور وخاصة الدجاج لما فيها من نسبة كبيرة من فيتامين سي.
  • النوم والراحة وعدم الاجهاد من الامور التي تساعد على سرعة الشفاء بشكل عام لالتهاب الحلق وغيره من المشاكل الصحية.
  • . الابتعاد عن المأكولات المحفوظة والسكرية.

قدمنا لكم المزيد حول طرق علاج التهاب الحلق والحنجرة الذي يصيب الكثير من الناس سواء في فصل اليف أو فصل الشتاء ولكن الأغلبية تكون في فصل الشتاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى