شراب

شراب اللبلاب للحامل مذيب وطارد للبلغم

شراب اللبلاب للحامل

يُعرف السعال بأنه رد فعل الجسم لـ التخلص من المخاط والمواد المهيجة ، مثل الغبار أو الدخان ، من الشعب الهوائية.

يتم تصنيف السعال بـ السعال المتسم بـ الجفاف أو الرطب المتسم بـ أنه مصحوب بـ البلغم، لا يصاحب السعال الجاف بلغم ، بينما يصاحب البلغم سعال دهني ، وغالبًا ما يزول السعال في غضون ثلاثة أسابيع دون الحاجة إلى علاج ، ولكن إذا استمر لأكثر من ثلاثة أسابيع ، يوصى باستشارة الطبيب لـ تشخيص المرض واكتشاف السبب.

اصابة الاصابة بالبلغم

يتراكم البلغم في الصدر نتيجة زيادة كمية المخاط الذي يفرز مع نزلات البرد أو مشاكل طبية ، ويمكن توقع سبب الإصابة بناءً على لون البلغم ، وبشكل عام يمكن أن تكون ألوان البلغم المختلفة يشار إليها ، وتظهر أسباب كل منها على النحو التالي:

  • أخضر أو ​​أصفر: ظهور البلغم الأصفر أو الأخضر المصحوب بسعال غالبًا ما يشير إلى وجود عدوى وأن الجسم يعمل بجد لمكافحتها، عندما يكتسب البلغم لونه من خلايا الدم البيضاء ، يبدأ في التحول إلى اللون الأصفر أولاً ، ثم يتحول إلى اللون الأخضر ، ويعتمد التغير في اللون على شدة المرض ومدى انتشاره ، وعادة ما يظهر البلغم الأخضر أو ​​الأصفر بسبب:
  • التهاب الشعب الهوائية: يبدأ التهاب الشعب الهوائية عادة بسعال جاف طبيعي ، وبعد ذلك يبدأ البلغم بلون أبيض أو لا يرتبط بالسعال ، ويمكن أن يتحول البلغم لاحقًا إلى اللون الأصفر أو الأخضر ، مما يعني أن المرض يمكن أن يتغير من الفيروسية إلى البكتيرية.
  • الالتهاب الرئوي: عادة ما يصاحب الالتهاب الرئوي مشكلة تنفسية أخرى ، ويكون الالتهاب الرئوي مصحوبًا بسعال مصحوب بـ بصاق أصفر أو أخضر ، أو أحيانًا مصحوبًا بدم.
  • التهاب الجيوب الأنفية: هناك أسباب عديدة لالتهاب الجيوب الأنفية ، حيث يمكن أن يكون السبب عدوى فيروسية أو بكتيرية ، أو يعانون من الحساسية ، ويمكن رؤية سعال مصحوب بـ بصاق أصفر أو أخضر عندما يكون سبب العدوى جرثوميًا ، بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى مثل : احتقان بالأنف ، سيلان بالأنف ، شعور بضغط في التجويف الأنفي.
  • التليف الكيسي: يعرف التليف الكيسي بأنه مرض رئوي مزمن يؤدي إلى تراكم المخاط في الرئتين، يصيب هذا المرض بشكل رئيسي الأطفال والشباب ويؤدي إلى ظهور البلغم بألوان مختلفة ، من الأصفر إلى الأخضر والبني.

 

  • اللون الأسود: يمكن رؤية البلغم مصحوبًا بسعال أسود أو داكن ، والذي يحدث عادةً بسبب استنشاق كميات كبيرة من غبار الفحم في عمال المناجم ، أو العدوى الفطرية أو الدخان.
  • البلغم الأبيض: اللون الأبيض: يمكن أن يظهر البلغم الأبيض مع كل من المشاكل الصحية التالية:
  • التهاب الشعب الهوائية الفيروسي: عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي غالبًا ما تسبب السعال المصحوب بقشع أبيض ، وإذا تحول المرض إلى عدوى بكتيرية ، يصبح لون البلغم سواء كانت صفراء أو خضراء.
  • مرض الارتجاع المعدي المريئي: يؤثر الارتجاع المعدي المريئي على الجهاز الهضمي ويسبب السعال والبلغم الأبيض.
  • الانسداد الرئوي المزمن: يُعرف مرض الانسداد الرئوي بأنه مرض يسبب تضيق الشعب الهوائية وزيادة كمية المخاط في الرئتين مما يؤدي إلى صعوبة وضيق التنفس ، ويرتبط الانصمام الرئوي بالسعال مع البلغم عادة أبيض.

تحتوي كل 5 مل من شراب اللبلاب على 35 ملغ من خلاصة أوراق اللبلاب الجافة.

يحتوي مستخلص أوراق اللبلاب الجافة على قلويد إيميتين وسابونين ، مما يمنحه قدرة ثلاثية فريدة للتحكم في السعال الإفرازي (طارد للبلغم وإزالة السموم وتخفيف تشنج القصبات).

دواعي الاستعمال :

  • يوصف شراب اللبلاب لـ السيطرة على السعال الناجم عن التهابات الجهاز التنفسي العلوي والتهاب الشعب الهوائية الحاد أو التهاب الشعب الهوائية المزمن.
  • بالإضافة لـ عمله كـ طارد ومذيب لـ البلغم.

قد ترغب أيضًا في أن تطلع على:- سعر ومواصفات أقراص وشراب Riazole ريازول مضاد حيوي للقضاء على الالتهابات البكتيرية

جرعة الدواء وطريقة الاستخدام:-

  • الجرعة الموصى بها من شراب اللبلاب للأطفال (ست سنوات – اثنا عشر سنة): 5 مل ثلاث مرات بـ شكل يومي.
  • لـ البالغين: 10 مل ثلاث مرات بـ شكل يومي.

قد ترغب أيضًا في أن تطلع على:- سعر ومواصفات بلافكس plavix دواء لعلاج النوبات القلبية والسكتات الدماغية

دواء لبلاب لـ علاج السعال
دواء لبلاب لـ علاج السعال

موانع وتحذيرات وإرشادات استعمال الدواء:-

يعتبر الدواء آمن بـ شكل تام، سواء على الأم أو جنينها، لذلك يمكن استعماله أثناء فترة الحمل لكن تذكر دائمًا عدم استخدام أية أدوية بدون إشراف طبي وخاصة في فترة الحمل.

قد ترغب أيضًا في أن تطلع على:- سعر ومواصفات دواء agiolax أجيولاكس ملين لعلاج الإمساك المزمن والحاد

الآثار الجانبية لـ الدواء:-

عادة لا توجد آثار جانبية، لكن لا تسيء الاستخدام ولا تسيء التخزين.

قد ترغب أيضًا في أن تطلع على:- سعر ومواصفات زيثروماكس zithromax دواء مضاد حيوي لعلاج الالتهابات

دواء لبلاب لـ علاج السعال
دواء لبلاب لـ علاج السعال

سعر الدواء في الصيدليات:-

يتوفر في صيدليات المملكة العربية السعودية على هيئة شراب يمكن شراؤه بـ تكلفة شراء 38.65 ريال سعودي.

قد ترغب أيضًا في أن تطلع على:- سعر ومواصفات أقراص وشراب Protozol بروتوزول مضاد حيوي لعلاج الالتهابات المهبلية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى