روشتة

دواء مرض السكر النوع الأول والثاني وسكري الحمل

دواء مرض السكر

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن علاج داء السكري ، فمرض السكر يعتبر احد اكثر الامراض انشارا في جميع انحاء العالم ، و يتعلق هذا المرض بوجود مشاكل او نقص في كمية الانسولين في الجسم ، و ربما يقوم البنكرياس بانتاج الانسولين ولكن لا يتم الاستفادة منه وهذا هو النوع الثاني من داء السكري وهو النوع الاكثر انتشارا ، حيث يوجد ثلاثة انواع من داء السكري وهم داء السكري من النوع الاول وهو النوع الاقل انتشارا والنوع الثاني من السكري وهو الاكثر انتشارا بالاضافة الى سكري الحمل و هذا النوع تصاب به الحامل خلال شهور الحمل ويمكن ان يتطور ويستمر بعد الولادة في شكل سكري من النوع الثاني ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على علاج مرض السكري بجميع انواعه ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

الانسولين
الانسولين

 

علاج داء السكري من النوع الاول

 

يعتبر الانسولين هو العلاج الاكثر شيوعا لعلاج هذا النوع من داء السكري ، ويمكننا توضيح انواع الانسولين من خلال ما يلي :

أقراء ايضاً  سعر ومواصفات حقن TRESIBA تريسيبا لعلاج السكر

 

  1. الانسولين سريع المفعول ، حيث يبدأ مفعوله خلال 15 دقيقة مثل ( APIDRA – HUMALOG – NOVO RAPID ).
  2. الانسولين قصير المفعول ـ حيث يبدأ مفعوله خلال نصف ساعة ويستمر مفعوله ست ساعات مثل ( NOVOLIN R – HUMULIN R ).
  3. الانسولين متوسط المفعول ، حيث يبدأ مفعوله خلال فترة تتراوح ما بين ( ساعة – ثلاث ساعات ) وجدير بالذكر ان مفعوله يستمر لمدة قد تصل الى 18 ساعة ومن امثلته ( NOVOLIN N – HUMULIN N ).
  4. الانسولين طويل المفعول ، حيث يبدأ مفعول هذا النوع خلال ساعة ويستمر مفعوله لمدة يوم كامل ( 24 ساعة ) ، ومن امثلته ( LANTUS – LEVEMIR ).
  5. الانسولين الخليط ، حيث انه في بعض الاحيان يمكن ان يصف الطبيب نوعين من الانسولين معا مثل الانسولين طويل المفعول و الانسولين قصير المفعول.

 

اقرأ ايضا : أعراض السكري عند الشباب وعلاجه وطرق الوقاية

 

اقراص ميتفورمين
اقراص ميتفورمين

 

علاج داء السكري من النوع الثاني

 

في الغالب ينصح الطبيب مريض السكري من النوع الثاني باتباع بعض النصائح و الارشادات مثل ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة بالاضافة الى الاهتمام بالنظام الغذائي ، و لكن هناك بعض الحالات التي يجب استعمال الادوية معها ومن اهم هذه الادوية ما يلي :

أقراء ايضاً  اعراض ارتفاع السكر المفاجيء وطرق التشخيص والعلاج

 

  1. دواء ميتفورمين ، ويعمل هذا الدواء على التقليل من انتاج الجلوكوز ( سكر الدم ) في الكبد كما انه يساهم في تحسين استجابة الخلايا بالجسم للانسولين و لكن من الآثار الجانبية للدواء الشعور بالغثيان و الاسهال.
  2. دواء سلفونيل يوريا ، حيث يساعد هذا الدواء على افراز المزيد من الانسولين ومن اهم الاعراض الجانبية للدواء نقص كمية السكر في الدم بالاضافة الى زيادة الوزن ومن الاسماء التجارية لهذا الدواء ( اماريل – ديابيتا – جلوكوترول ).

 

و يمكنكم ايضا قراءة : سعر ومواصفات دواء metformin 500mg ميتفورمين لعلاج السكري من النوع الثاني

 

علاج مرض السكر
علاج مرض السكر

 

علاج سكري الحمل

 

في البداية ينصح الطبيب باتباع نظام غذائي صحي يحتوي على القليل من الكربوهيدرات بالاضافة الى الحرص على ممارسة الانشطة الرياضية بصورة منتظمة ، وفي حالة لم يجدي ذلك نفعا فقد يتم اللجوء حينها الى استعمال بعض ادوية السكر مثل الانسولين و الميتفورمين ، وفي حالة كانت نسبة السكر مرتفعة جدا في الدم فحينها يصف الطبيب دواء السكري على الفور ، وجدير بالذكر انه من المحتمل ان يتحول سكري الحمل الى سكري من النوع الثاني بعد الولادة.

أقراء ايضاً  اسباب السكري وانواعه والاعراض التي تدل عليه

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : سعر ومواصفات أقراص Synjardy سينجاردي للسيطرة على أعراض داء السكري من النوع الثاني

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن علاج داء السكري ، و يختلف علاج داء السكري باختلاف انواعه فهناك ادوية مخصصة لعلاج النوع الاول واهم هذه الادوية هو الانسولين وهناك ادوية لعلاج النوع الثاني مثل الميتفورمين و بالنسبة لسكري الحمل فيقوم الطبيب بتحديد الدواء المناسب ، ومن المهم جدا الحرص على ممارسة الانشطة الرياضية و اتباع نظام غذائي صحي للوقاية من الاصابة بداء السكري .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف انواع العلاج للامراض و المشاكل الصحية من خلال موقع صيدلية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق