روشتة

دواء الحساسية للاطفال واهم العلاجات المنزلية التي يمكن استعمالها

دواء الحساسية للاطفال

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية باقة من المعلومات المهمة عن كيفية علاج حساسية الاطفال سواء بالادوية او بالعلاجات المنزلية ، و في البداية يجب ان نعرف ما هي حساسية الاطفال ، فحساسية الاطفال يمكن تعريفها بانها ردة فعل مناعية غير طبيعية ، و تصدر ردة الفعل هذه تجاه مجموعة من المواد التي لا تسبب غالبا اي ضرر عند الكثير من الافراد ، ففي حالات ظهور الحساسية يُهيأ للجهاز المناعي في الجسم ان هذه المادة عبارة عن تهديد و بالتالي يقوم الجهاز المناعي بمهاجمتها ، و يؤدي ذلك الى ظهور ما يعرف باعراض الحساسية ، و تتراوح شدة الحساسية ما بين الشديدة الى الخفيفة و في بعض الحالات قد تكون الحساسية خطر على حياة الفرد ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على اهم الادوية التي تعالج الحساسية و غيرها من المعلومات المهمة و المفيدة ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

طفل مريض
علاج حساسية الاطفال

 

العلاجات الدوائية للحساسية

 

  • مضادات الهيستامين

حيث تساهم مضادات الهيستامين في اضعاف ردة فعل الجهاز المناعي من خلال تثبيط مركب ( الهيستامين ) و هو المركب المسؤول عن الكثير من الاعراض التي تكون مصاحبة للحساسية مثل : الانتفاخ و الحكة بالاضافة الى افراز المخاط ، و تجدر الاشارة الى ان هناك اعراض جانبية خاصة بهذا النوع من الادوية و من اهم هذه الاعراض الشعور بالنعاس بصفة دائمة.

  • مضادات الاحتقان

يتم استعمال مضادات الاحتقان الى جانب مضادات الهيستامين و لكن يتم ذلك في حالات معينة وفقا لتوجيهات الطبيب مثل الاصابة بحمى القش من اجل التخلص من احتقان الانف الذي يصاب به الفرد في تلك الحالة ، و من الآثار الجانبية لهذا النوع من الادوية زيادة معدل ضربات القلب و فرط الحركة بالاضافة الى الشعور بالقلق و عدم القدرة على النوم بصورة طبيعية.

  • العلاج المناعي

يتم استعمال هذا النوع من العلاج في بعض الحالات لخفض اعراض الحساسية و التي تكون ناتجة عن الغبار بالاضافة الى حبوب اللقاح ، حيث يتم حقن الطفل بنفس مسبب الحساسية و ذلك تحت اشراف الطبيب من اجل تغيير رد الفعل المناعي تجاه هذه المادة.

 

اقرأ ايضا : سعر ومواصفات دواء ايريوس AERIUS لعلاج اعراض الحساسية

 

قطرة ايمادين
إيمادين لعلاج الحساسية

 

اسماء ادوية لعلاج اعراض الحساسية عند الاطفال

 

  1. بينادريل.
  2. كلارينكس.
  3. ألافيرت، كلاريتين.
  4. باتانيز.
  5. إيمادين.
  6. كلاريتين-د.
  7. نازونيكس.
  8. أسمانيكس تويست هيلر.
  9. فيكسول.

يجب التنويه الى ان ما تم ذكره من اسماء ادوية ما هو الا نبذة عن اشهر الادوية في علاج اعراض الحساسية المختلفة للطفل سواء الحساسية في العين او الجلد اي جزء من اجزاء الجسم ، حيث ان الطبيب هو المسؤول عن تحديد الدواء المناسب بحسب الحالة المرضية و وفقا لعمر الطفل.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : سعر ومواصفات أقراص وشراب Loratadine لوراتادين مضاد للالتهابات وعلاج الحساسية والأرتيكاريا

 

طفلة
علاجات منزلية للحساسية

 

علاجات منزلية

 

  1. في حالة كانت اعراض الحساسية اعراض جلدية فيتم حينها غسل الجزء المصاب بالحساسية بمياه فاترة و صابون خفيف ، و يسمح بدهن الجزء المصاب بجل الصبار او اي نوع من الكريمات التي تحتوي على نبتة ( الآذريون ) ، و في حالة كانت بشرة الطفل تعاني من الجفاف فيمكن استعمال كريم مرطب.
  2. في حالة كانت اعراض الحساسية عبارة عن اعراض جيوب انفية فيمكن حينها استنشاق بخار الماء المغلي بالاضافة الى غسل الانف بالماء.
  3. في حالة كانت الاعراض عبارة عن اعراض مؤثرة على المعدة فيتم حينها اطعام الطفل الاطعمة الخفيفة على المعدة و ذلك في حال كان الطفل يعاني من الاسهال مثل الارز و الخبز المحمص او الموز ، هذا بالاضافة الى الاكثار من شرب السوائل و المياه.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : حساسية الاطفال أسبابها وأعراضها البسيطة وأعراضها الشديدة

 

 

مع نهاية موضوعنا لهذا اليوم نتمنى ان نكون قد قدمنا باقة من المعلومات المهمة حول احد اكثر المشاكل الصحية التي يصاب بها الاطفال و هي ظهور اعراض الحساسية ، فالحساسية من الامور التي يجب عدم اهمالها لان اهمالها له تأثير سلبي على الصحة حتى انها قد تهدد الحياة في بعض الحالات ، و اليوم ذكرنا باقة من اهم الادوية التي تعمل على علاج اعراض الحساسية ، و من المهم جدا الالتزام بتوجيهات الطبيب و استعمال الادوية وفقا لارشاداته حتى لا تحدث مضاعفات خطيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى