حقن

حقن فيتامين ب12 فوائدها والاعراض الجانبية المحتملة لها

هناك الكثير من الفيتامينات التي تعتبر من العناصر المهمة جدا لجسم الانسان ومنها فيتامين ب12 ، فنقص هذا الفيتامين يترتب عليه الكثير من المشاكل الصحية ومن اشهر هذه المشاكل الشعور الدائم بالارهاق و التعب ، ليست هذه هي المشاكل الوحيدة التي يترتب عليها نقص فيتامين ب12 بل قد يصل الامر الى حدوث مشاكل عصبية دائمة لا يوجد لها علاج ، ولذلك يلجأ الكثير من الاطباء الى وصف حقن فيتامين ب12 للمريض لعلاج نقص هذا الفيتامين المهم في الجسم ، ولكن يا ترى ما هي حقن فيتامين ب12 وهل لها اضرار او مخاطر على الصحة ، هذا ما سنتعرف عليه سويا من خلال موضوعنا اليوم ، واليوم يسعدنا ان نقدم لكم من خلال موقع صيدلية باقة من المعلومات المهمة عن حقن فيتامين ب12 من حيث اسباب اللجوء اليها و واهم فوائدها و اضرارها وغيرها من المعلومات المهمة ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

حقن
حقن ديبوفيت ب12

 

حقن فيتامين ب12

 

هذه الحقن تتكون في الاصل من نسخة تم تصنيعها من فيتامين ب12 ، وهي عبارة عن مادة يطلق عليها اسم ( السيانوكوبالامين )، وتحتوي هذه الحقن على نسبة مرتفعة من هذه المادة ، حيث ان هذه المادة تساهم في رفع مستوى فيتامين ب12 في الدم ، ويتم استعمال هذه الحقن بصورة دورية ولكن تحت اشراف طبيب متخصص.

تجدر الاشارة الى ان هناك العديد من المنتجات الغذائية والتي تعمل على توفير فيتامين ب12 ، بالاضافة الى المكملات الغذائية والتي تحتوي على فيتامين ب12 والتي تتميز بانه يمكن استعمالها بدون الحاجة الى وصفة طبية ولكن يفضل استشارة الطبيب الصيدلي حول عدد مرات استعمال هذه المكملات الغذائية.

تتميز حقن فيتامين ب12 بانها لا تحتاج الى الجهاز الهضمي من اجل القيام بامتصاصها وبالتالي فهي تعتبر فعالة بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي ، وذلك بفضل المادة التي تحتوي عليها هذه الحقن ( السيانوكوبالامين ).

 

اقرأ ايضا : سعر ودواعي استخدام دواء كوبال Cobal لعلاج الأنيميا وفقر الدم ونقص فيتامين ب12

 

اسباب استعمال حقن فيتامين ب12

 

  1. المعاناة من خلل في القدرات الادراكية و كذلك العقلية مثال : ( مشاكل في الذاكرة – عدم القدرة على الاستيعاب – الافتقاد للتركيز – الافتقاد للتوازن ).
  2. الشعور بالتعب و الارهاق بصفة دائمة مع الشعور بالكسل و الخمول.
  3. الشعور بالنعاس بالاضافة الى الاصابة بالامساك.
  4. الشعور الدائم بالصداع وقد يرافق هذا العرض الشعور بالدوخة او الاغماء.
  5. الاصابة بالاكتئاب او الحساسية تجاه ابسط الافعال.
  6. حدوث تورم او انتفاخ في اللسان مع تغير لون اللسان الى اللون الاصفر الشاحب او الاحمر الداكن فضلا عن ظهور تقرحات فموية.
  7. سرعة خفقان القلب.
  8. المعاناة من تغيرات في الرؤية و حاسة البصر.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : سعر ودواعي استخدام ENERGY B12 GUMMIES مكمل غذائي لعلاج نقص فيتامين ب12

 

حالات يمكن لها استعمال حقن فيتامين ب12

 

هناك مجموعة من الحالات التي تستدعي استعمال حقن فيتامين ب12 ، حيث ان هذه الفئات تكون معرضة لنقص فيتامين ب12 عن غيرها ، وبالتالي في حالة توافر اي عامل من العوامل التالية يجب استشارة الطبيب ، و تتمثل هذه العوامل فيما يلي :

 

  1. الافراط في شرب المشروبات الكحولية.
  2. التدخين بشراهة.
  3. استعمال انواع معينة من الادوية مثل : الادوية المخصصة للاشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني مثل دواء ميتفورمين.
  4. الاصابة بامراض المناعة الذاتية مثل امراض الغدة الدرقية.
  5. اتباع حمية تقتضي تناول الخضروات فقط وذلك لان فيتامين ب12 موجود في المصادر الحيوانية.
  6. الاصابة بامراض الجهاز الهضمي مثل مرض كرون.
  7. اجراء عمليات تصغير او قص المعدة.
  8. التقدم في العمر وخاصة بالنسبة للاشخاص الذين تجاوزت اعمارهم 65 عاما.

 

امبولات
امبولات فيتامين ب12

 

فوائد حقن فيتامين ب12

 

  1. العمل على التقليل من فرص تعرض الشخص لنقص هذا الفيتامين الهام جدا للجسم او المضاعفات التي قد يتعرض لها الشخص نتيجة نقص هذا الفيتامين مثل امراض القلب او الجهاز العصبي.
  2. حقن فيتامين ب12 تعتبر افضل و اكثر فعالية عن المكملات الغذائية وذلك لان هذه الحقن تدخل الى مجرى الدم بصورة مباشرة بدون الحاجة الى المرور من خلال الجهاز الهضمي الامر الذي يجعلها الخيار الاكثر فعالية بالنسبة لمن يعانون من الجهاز الهضمي.

 

و للمزيد يمكنكم ايضا قراءة : سعر ودواعي استخدام حبوب ميثيكوبال Methycobal لعلاج نقص فيتامين B12 وفقر الدم

 

الاعراض الجانبية المحتملة لحقن فيتامين ب12

 

يعتبر من النادر جدا حصول مضاعفات خطيرة ناتجة عن الافراط في استعمال حقن فيتامين ب12 لانه لا يوجد حد اقصى لعدد مرات استعمال هذه الحقن ، ولكن في بعض الحالات قد تظهر بعض الاعراض الجانبية والتي يمكننا تقسيمها الى اعراض جانبية بسيطة و اعراض جانبية خطيرة تستدعي التوجه الى الطبيب ، ويمكننا توضيح ذلك من خلال ما يلي :

  • اعراض جانبية بسيطة :
  1. الشعور بالالم و الاحمرار.
  2. الحكة في الجزء الذي تم حقنه.
  3. الاصابة بالاسهال ( خفيف وليس حاد ).
  4. الشعور بتورم عام في انحاء الجسم.
  • اعراض جانبية حادة
  1. التشنجات العضلية.
  2. حدوث اضطرابات في نبضات القلب.
  3. الشعور بالتعب و الارهاق بصورة غير اعتيادية.
  4. حدوث انتفاخ او تورم في القدم او الكاحل.

 

بذلك اعزائي متابعي موقع صيدلية نكون قد وصلنا الى ختام موضوعنا اليوم باقة من المعلومات الدوائية المهمة عن حقن فيتامين ب12 ، هذا الفيتامين الذي كما ذكرنا يمثل نقصه خطر كبير على الصحة بداية من الشعور بالارهاق و التعب الى الاصابة بامراض القلب و الجهاز العصبي ، وتجدر الاشارة الى ان حدوث تناقص لنسب فيتامين ب12 هو في الحقيقة امر نادر وذلك لان كبد الانسان دائما ما يقوم بتخزين كمية مناسبة من الفيتامين الذي يحتاج اليه الجسم لسنوات كثيرة قادمة .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف انواع الفيتامينات و اهميتها للجسم من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى