حقن

حقن البلازما الاستخدامات والاعراض الجانبية ونصائح مهمة بعد عملية الحقن

الكثير منا يسمع عن مصطلح حقن البلازما ولا يدري ماذا يعني هذا المصطلح ، فحقن البلازما هي حقن غنية بالصفائح الدموية وهي عبارة عن منتج ذاتي التركيز يحتوي على عدد كبير من الصفائح الدموية ، حيث يتم استعمال حقن البلازما في المستشفيات بغرض تسريع عملية الشفاء ، ولكن مع التطور التكنولوجي الهائل و خاصة في المجال الطبي اصبح لهذه الحقن العديد من الاستعمالات التي سوف نتعرف عليها من خلال موضوعنا اليوم ، ومن الجدير بالذكر ان الصفائح الدموية تقوم بالعديد من الوظائف الاساسية لجسم الانسان مثل تكوين جلطة الدم بالاضافة الى المساعدة في عملية التئام الجروح ، واليوم ومن خلال موقع صيدلية سنتعرف اكثر على حقن البلازما وما هي اهم استخداماتها ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

حقن
حقن البلازما للشعر

 

كيفية تحضير البلازما

 

في البداية يتم اخذ عينة صغيرة من الشخص المقصود حقنه ، وتوضع هذه العينة في جهاز الطرد المركزي الذي يدور بسرعة عالية جدا ، بناء على هذه العملية يتم فصل الصفائح الدموية عن المكونات الاخرى للدم وبعد ذلك يتم حقن تركيز الصفائح الدموية في الجزء الذي يحتاج الى العلاج.

تجدر الاشارة هنا الى حقن البلازما تحتوي على نسبة مرتفعة من الصفائح الدموية اكثر من ( 5 – 10 ) مرات من الدم الغير معالج ، ولذلك فان الاطباء يفترضون ان الصفائح الدموية تعمل على التسريع من عملية الشفاء و العلاج.

 

اقرأ ايضا : حقن البلازما للشعر احدث الطرق لعلاج مشاكل تقصف وتساقط الشعر

 

استخدامات حقن البلازما

 

هناك استخدامات عديدة و متنوعة لحقن البلازما ، ويمكننا تلخيص هذه الاستخدامات من خلال ما يلي :

 

  1. تعمل حقن البلازما على تعزيز نمو الشعر كما انها تمنع تساقط الشعر.
  2. يتم استعمال الحقن كذلك من اجل علاج مشاكل الاوتار المزمنة مثل التهاب الكاحل او مرفق التنس و كذلك وتر الرضفة في الركبة.
  3. من اهم استخدامات حقن البلازما التخلص من الاصابات الحادة مثل الالتواء في الركبة او شد عضلات الاوتار وغيرها من الاصابات الرياضية.
  4. يتم استعمال الحقن كذلك من خلال حقنها تحت الجلد في الجزء المحيط بالعينين وذلك للمساعدة في التخلص من الهالات السوداء.
  5. من استعمالات حقن البلازما ايضا تحفيز الخلايا الجذعية للجلد من اجل انتاج مادة الكولاجين.
  6. تساعد حقن البلازما في تحفيز عملية التئام الجروح في الجلد و كذلك تقرحات الانسجة الرخوة ، كما انها فعالة في التئام الجروح بالنسبة لمرضى السكري.
  7. حقن البلازما فعالة في عملية نقل الدهون الى الشفاه حيث يتم استئصال جزء من دهون الجسم و حقنها في الشفاه بهدف تعديل شكلها او زيادة حجمها.
  8. تعمل حقن البلازما على التسهيل في عملية بناء العظام في جراحات العظام و الكسور كما يمكن تطبيقها في العديد من الجراحات مثل جراحة الوجه و الفكين و كذلك جراحة العمود الفقري بالاضافة الى الجراحات التجميلية ، وكذلك جراحات القلب و الحروق.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : حقن البلازما للشعر قبل وبعد | حقن البلازما (PRP) | فوائد حقن البلازما

 

الاعراض الجانبية لحقن البلازما

 

هناك مجموعة من الاعراض الجانبية التي يشعر بها الشخص بعد استعمال حقن البلازما ، و هذه الاعراض الجانبية تتمثل فيما يلي :

 

  1. الشعور بألم في موضع الحقنة.
  2. احتمالية انتشار العدوى في الجزء المصاب.
  3. يمكن الا يستجيب الجسم لحقن البلازما.
  4. من المحتمل اصابة الشخص بالجلطة الدموية.

 

حقن البلازما الطبية
معلومات عن حقن البلازما

 

نصائح بعد استعمال الحقن

 

  1. يعاني الشخص من آلام حادة بعد عملية الحقن ولذلك يقوم الطبيب بوصف مسكن آلام مناسب يُعطى للشخص ولمدة لا تتعدى الثلاث ايام.
  2. لا يتم استعمال مضادات الالتهاب الاستيرويدية مثل الاسبرين وذلك لمدة اسبوعين على الاقل بعد عملية الحقن وذلك لان هذه الادوية لها تأثير سلبي على العلاج.
  3. الابتعاد بصفة نهائية عن التدخين.
  4. في حالة استعمال حقن البلازم في الركب فيجب ان يستريح الشخص لمدة يومين و في اليوم الثالث يقوم بتحريك المفصل بشكل تام ، وبعدها يقوم الشخص بممارسة التمارين الخفيفة مثل قيادة الدراجة او المشي في الماء او اي تمرين آخر يصفه الطبيب.
  5. من المهم جدا زيارة الطبيب بعد اسبوعين من عملية الحقن وذلك للتأكد من ان عملية الحقن كانت ناجحة.
  6. في حالة استعمال حقن البلازما في الوجه فيتم حينها استعمال الثلج وذلك بهدف التخفيف من حدة التورم و الكدمات التي تظهر في الجزء الذي تم حقنه ، ولكن هذه الحالة تكون عابرة وستختفي هذه التورمات خلال ايام قليلة.

 

و للمزيد يمكنكم ايضا قراءة : علاج نقص الصفائح الدموية وأسبابها وأبرز أعراضها

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقعنا صيدلية باقة من المعلومات المهمة عن احد اكثر الطرق العلاجية انتشارا في الآونة الاخيرة وهي حقن البلازما ، فحقن البلازما تعمل على تحفيز عوامل نمو الخلايا الجذعية من اجل انتاج انسجة جديدة في خلال فترة قصيرة وبالتالي فالعلاج بواسطة حقن البلازما يعتبر فعال في العديد من المشاكل و الامراض ، كما ان حقن البلازما تحتوي على 7 من البروتينات الاساسية ومنها عوامل النمو المشتقة من الصفائح الدموية (PDGF) ، بالاضافة الى عامل النمو المحول (TGF-β) ، وكذلك عامل النمو البطاني الوعائي (VEGF) ، و ايضا عامل نمو البشرة (EGF) و البروتينات اللاصقة ، فكما رأينا تعتبر حقن البلازما هي الحل الامثل للعديد من الحالات الصحية وحتى التجميلية ، ولكن يجب الحذر من الاعراض الجانبية لها واتباع ارشادات الطبيب بالتفصيل .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بانواع العلاجات المختلفة للعديد من الامراض و المشاكل الصحية من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى