أقراص

حبوب الضغط المرتفع او المنخفص واهم اعراضه و اسبابه

موضوعنا اليوم حول احد اخطر المشاكل الصحية التي يعاني منها نسبة كبيرة جدا من الاشخاص حول العالم وهي مشكلة ضغط الدم سواء ارتفاع ضغط الدم او انخفاضه ، فلكل حالة من الحالات السابقة اعراض و اسباب تؤدي الى حدوثها ، فارتفاع ضغط الدم هو عبارة عن حالة شائعة تكون قوة اندفاع الدم فيها طويلة الامد مقابل جدران الشرايين المرتفعة الامر الذي يتسبب بمشكلات صحية خطيرة اهمها امراض القلب ، اما بالنسبة لانخفاض ضغط الدم فهو في الغالب لا يسبب مشاكل كبيرة مقارنة بارتفاع ضغط الدم و لكنه في بعض الاحيان قد يؤدي الى الشعور بدوخة وقد يصل الامر الى الاغماء ، ولكن لا يعني ذلك انه من الممكن اهماله فقد يكون في بعض الاحيان مهدد للحياة ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على الضغط سواء المرتفع او المنخفض وكيفية علاجه ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

طبيب
ارتفاع و انخفاض ضغط الدم

 

اعراض الضغط

 

يمكننا تقسيم اعراض الضغط الى قسمين اعراض خاصة بارتفاع ضغط الدم و اعراض اخرى خاصة بانخفاض ضغط الدم ويمكننا توضيح ذلك من خلال ما يلي :

 

  • اعراض ارتفاع ضغط الدم

في الغالب لا تظهر اعراض واضحة تدل على الاصابة بارتفاع ضغط الدم على الرغم من انه قد يصل في بعض الاحيان الى مستويات خطيرة ، ولكن في بعض الحالات قد يواجه المصابين بارتفاع ضغط الدم مشاكل صحية معينة مثل : ( صداع – ضيق تنفس – نزيف من الانف ) ، ولكن هذه الاعراض تظهر فقط في حالة ارتفاع ضغط الدم الشديد و المهدد للحياة.

  • اعراض انخفاض ضغط الدم

يمثل انخفاض ضغط الدم مشكلة بالنسبة للاشخاص في حالة حدوث هذا الانخفاض فجأة وكان مصحوبا بمؤشرات مرضية مثل :

 

  1. الشعور بالدوخة او الدوار.
  2. التعرض للاغماء.
  3. عدم وضوح الرؤية ( رؤية ضبابية ).
  4. الشعور بالغثيان.
  5. الشعور بالارهاق.
  6. قلة التركيز.

 

اقرأ ايضا : سعر ودواعي استخدام أقراص اندرال 40 Inderal لعلاج الذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدم

 

اسباب ارتفاع ضغط الدم

 

في البداية يجب ان نعرف ان ارتفاع ضغط الدم له قسمين ، ويمكننا توضيح ذلك من خلال ما يلي :

 

  • ارتفاع ضغط الدم الاساسي

بالنسبة للبالغين ليس هناك سبب معين لارتفاع ضغط الدم حيث يتطور هذا النوع من ارتفاع ضغط الدم بمرور السنوات ، ويطلق عليه ايضا ارتفاع ضغط الدم الجوهري.

  • ارتفاع ضغط الدم الثانوي

هذا النوع من ارتفاع ضغط الدم يكون ناتج عن حالة محددة ، مثل المعاناة من مشاكل صحية معينة او في حالة استعمال ادوية محددة تتسبب في ارتفاع ضغط الدم ، ويمكن تلخيص تلك الحالات فيما يلي :

 

  1. الاصابة بامراض الكلى.
  2. الاصابة باورام الغدة الكظرية.
  3. التعرض لمشاكل في الغدة الدرقية.
  4. انقطاع النفس الانسدادي النومي.
  5. وجود عيوب خلقية في الاوعية الدموية منذ الولادة.
  6. استعمال ادوية معينة مثل ادوية البرد بالاضافة الى ادوية تنظيم النسل و غيرها.
  7. استعمال العقاقير الغير مشروعة مثل الكوكايين.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : سعر ودواعي استخدام الاندرال Inderal علاج ارتفاع ضغط الدم واضطراب نبضات القلب

 

عقار
دواء كو تارج لعلاج ارتفاع ضغط الدم

 

اسباب انخفاض ضغط الدم

 

  1. العامل الجيني او الوراثي.
  2. مدى اللياقة البدنية للمريض و الحالة النفسية له.
  3. كبر السن.
  4. استعمال انواع معينة من الادوية.
  5. تناول بعض الاطعمة او شرب المشروبات التي تتسب في انخفاض ضغط الدم.
  6. الاصابة بالامراض المزمنة التي يترتب عليها انخفاض ضغط الدم مثل السكري.
  7. انخفاض مخزون الجسم من بعض العناصر الضرورية مثل فيتامين ب12 و الفولات.
  8. حدوث مشاكل في الغدد الصماء.
  9. التعرض للجفاف الذي ينتج عنه فقد كمية كبيرة من المياه الامر الذي يؤدي الى الشعور بالدوخة و التعب.
  10. الحمل.
  11. حدوث نزيف.
  12. الاصابة بعدوى بكتيرية في مجرى الدم.

 

حبوب ارتفاع ضغط الدم

 

هناك فئة كبيرة من الادوية مناسبة لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، و فيما يلي سنذكر امثلة على اهم الادوية التي تعمل على علاج ضغط الدم المرتفع :

 

  1. دواء هيدريتك : يعمل هذا الدواء كمدر للبول حيث يقوم بتثبيط عملية امتصاص الصوديوم في الكلى الامر الذي يؤدي الى سحب الماء معه و اخراجه مع البول ، فينتج عن ذلك انخفاض ضغط الدم ، وفي اغلب الاحيان يوصي الطبيب باستعمال هذا الدواء مرة واحدة فقط خلال اليوم.
  2. دواء كونكور : هذا الدواء له اكثر من تركيز و يقوم الطبيب بتحديد التركيز المناسب بحسب الحالة المرضية ، ويعمل هذا الدواء على تقليل معدل ضربات القلب الامر الذي يترتب عليه التقليل من ضخ الدم في الاوعية الدموية و بالتالي انخفاض ضغط الدم.
  3. دواء ايزوبتين : يتم استعمال هذا الدواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم الى جانب الذبحة الصدرية ويتم استعمال هذا الدواء مرة واحدة خلال اليوم بعد تناول الافطار ، ولكن يحذر استعمال هذا الدواء في حالة الاصابة بفشل في عضلة القلب.

 

و للمزيد يمكنكم ايضا قراءة : سعر ومواصفات اقراص HYZAAR هيزار لعلاج انخفاض ضغط الدم

 

دواء
اقراص ميدودرين لعلاج انخفاض ضغط الدم

 

علاج انخفاض ضغط الدم

 

  1. دواء ميدودرين : يعمل هذا الدواء على تنشيط المستقبلات التي توجد في الشرايين الصغيرة الامر الذي يترتب عليه ارتفاع ضغط الدم.
  2. دواء كوراسور نقط :يحتوي هذا الدواء على المادة الفعالة ( هيبتامينول ) ولكن يجب ان يتم وصف هذا الدواء من قبل الطبيب اولا تجنبا لاي اعراض جانبية قد تكون خطيرة.

 

 

 

بذلك نكون قد وصلنا الى ختام موضوعنا لهذا اليوم معلومات عن الضغط ، فسواء الضغط المرتفع او الضغط المنخفض كلاهما قد يصلا الى مرحلة متقدمة مهددة للحياة ، وبالتالي يمكننا القول انه لا يجب ابدا اهمال اي اعراض قد تدل على التعرض لمشاكل في الضغط خاصة في حالة الاصابة باي مرض آخر مثل السكري او في حالة الحمل وغيرها من المشاكل الصحية الاخرى التي قد تتفاقم في حالة اهمال الضغط ، حيث ان القراءة الطبيعية لضغط الانسان هي 80/120 ، وبالتالي من المهم الاهتمام بمتابعة الضغط بصفة دورية لانه كما رأينا من خلال موضوعنا اليوم فانه في حالات معينة قد لا نشعر بانخفاض او ارتفاع ضغط الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى