روشتة

نصائح من أجل تخفيف الام الدورة وأعشاب طبيعية للعلاج

تخفيف الام الدورة

تحاول السيدات والفتيات تخفيف الام الدورة الشهرية التي يشعرن بها والتي تعتبر من أصعب المشكلات التي تحدث في حياتهن كل شهر، حيث تواجه الفتاة تغيرات هرمونية كثيرة تؤثر على حالتها الصحية والمزاجية وتحاول التقليل منها قدر الإمكان.

تشعر الفتاة بألم أسفل البطن مع اكتئاب وآلام في أنحاء متفرقة من الجسم وعادة تكون الطرق الطبيعية هي الأفضل للتخلص من الألم دون أعراض جانبية وهذا هو محور مقالنا التالي.

تخفيف الام الدورة بشاي البابونج
تخفيف الام الدورة بشاي البابونج

طرق فعالة لتخفيف الام الدورة

توجد مجموعة من النصائح التي يمكن إتباعها للتخفيف من أوجاع الدورة الشهرية، أهمها:

– الحرص على التدفئة حيث يتسبب البرد في زيادة الألم ويجب الاهتمام بتدفئة البطن باستخدام قربة من الماء الدافئ عليها مما يقلل من تشنجات وتقلصات الرحم.

– تناول الأطعمة الصحية الغنية بالمغنسيوم الذي يعمل على تقليل الشد العضلي ويعالج تشنج الرحم ويخفف من الألم، ويمكن الحصول عليه من الموز لأنه غني بهذا العنصر.

– تناول الأطعمة الغنية بالحديد لتعوضي ما تفقده السيدة من دم أثناء الحيض والذي يسبب لها الدوار والضعف العام والقشعريرة، ويتم الحصول عليه من الخضروات الورقية خاصة السبانخ، واللحوم الحمراء والكبد والعسل الأسود.

أقراء ايضاً  سعر ومواصفات دوفاستون duphaston دواء لعلاج اضطرابات الدورة الشهرية وتثبيت الحمل

– تناول الأطعمة الغنية بأوميجا 3 لنها تساعد في تقليل الألم المصاحب للدورة الشهرية مثل أسماك السلامون والتونة وزيت كبد الحوت.

– الاهتمام بممارسة الرياضة خلل هذه الفترة مما يساعد على تقليل الألم خاصة المشي وتمارين البطن الخفيفة واليوجا والاسترخاء.

– القيام بعمل مساج لمنطقة البطن باستخدام بعض الزيوت المهدئة مثل زيت النعناع أو اللافندر التي تعمل على تهدئة التشنجات وتقلل من الألم.

– الحرص على تناول كميات كافية من الماء للتقليل من احتباس السوائل في الجسم الذي يحدث بسبب التغيرات الهرمونية خلال هذه الفترة الحرجة.

– التقليل من تناول الأطعمة الحارة والمالحة التي تعمل على زيادة الألم والتقلصات وتزيد من السوائل المحبوسة في الجسم وتسبب تورم القدمين.

– تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم التي تقلل من تشنجات الرحم مثل الحليب ومشتقاته واللبن الرائب والملفوف والبيض.

– تناول الشيكولاتة التي تساعد على إنتاج هرمون السيروتونين الذي يعمل على تهدئة الجهاز العصبي ويقلل من الألم ويحسن الحالة النفسية والمزاجية.

– تناول حبوب منع الحمل بعد استشارة الطبيب لأنها تساعد على تقليل آلام الدورة الشهرية لكن يمكن أن تسبب أعراض جانبية مثل القيء والغثيان وألم بالثدي.

أقراء ايضاً  سعر ومواصفات Bristaflam بريستافلام اقراص لتسكين الآلام وعلاج الالتهابات

علاج الام الدورة الشهرية في المنزل

تخفيف الام الدورة بشاي الشمر
تخفيف الام الدورة بشاي الشمر

اعشاب طبيعية لتخفيف ألم الدورة

يمكن استخدام الأعشاب الطبية للتخفيف من الام الدورة الشهرية من خلال تناول بعضها كمشروبات دافئة تقلل من التقلصات والتشنجات وتوفر الشعور بالراحة والاسترخاء، من أهم هذه الأعشاب ما يلي:

– تناول مغلي الشمر ثلاث مرات يومياً خلال أيام الدورة الشهرية يقلل من الألم لأنه يحتوي على عناصر مضادة للتقلصات يخفف الألم ويهدئ التشنجات.

– تناول مغلي القرفة ثلاث مرات يومياً مع إضافة عسل النحل إليها، حيث تحتوي على مكونات تقلل الألم والتقلصات وتعالج عُسر الطمث وتخفف الشعور بالقيء والغثيان، كما أنها مضادة للالتهابات.

– تناول مغلي المرمرية منذ اليوم الأول للدورة الشهرية بمعدل كوب إلى كوبين يومياً يقلل من تقلصات الرحم ويمكن تناولها مع القرفة وعسل النحل.

– تناول مغلي الزنجبيل الذي يحتوي على عناصر مضادة للألم والالتهابات ويساعد على استرخاء الأعصاب والعضلات، كما يعل على تسكين الألم وعلاج الغازات والانتفاخ وسوء الهضم مما يعالج ألم الدورة الشهرية.

– استخدام كمادات الزنجبيل الدافئ على منطقة البطن وأسفل الظهر يساعد على علاج تشنجات العضلات ويقلل الألم والتقلصات.

أقراء ايضاً  اضرار دواء librax ليبراكس اقراص لعلاج آلام القولون

– تناول مغلي أوراق التوت التي أثبتت فعاليتها في علاج تقلصات الرحم وتنشيط الجهاز التناسلي، يتم غلي أوراق التوت في الماء وتناول المشروب الناتج بعد تحليته بالسكر أو عسل النحل على الأقل مرتين يوميا.

– تخفيف ألام الدورة باستخدام عشبة مريم التي تقلل من الأعراض المزعجة التي تسبق الدورة الشهرية والتي تلازمها أيضا خاصة آلام الثدي وتقلصات الرحم والحالة المزاجية السيئة والإمساك والعصبية، يتم تناول جرعة تتراوح بين 20 و40 ملجم يومياً من هذه العشبة.

– تناول مغلي البابونج الذي يحتوي على مادة جليسين التي تقلل التقلصات والتشنجات في الحوض الرحم، يتم تناول كوبين من البابونج يومياً قبل بداية الدورة الشهرية بعدة أيام وسيلاحظ التخلص من الألم والشعور بالراحة والاسترخاء والهدوء خلال أيام الدورة الشهرية.

فوائد الشمندر للحامل وللجنين وطرق تناوله وأثاره الجانبية

الشيكولاتة الداكنة لعلاج الم الدورة الشهرية وتحسين المزاج
الشيكولاتة الداكنة لعلاج الم الدورة الشهرية وتحسين المزاج

يعتبر تخفيف الام الدورة من الأمور المهمة التي تهتم بها الفتيات والسيدات لما تسببه هذه الآلام من انزعاج وتوتر شهري يؤثر على ممارستها لحياتها بشكل طبيعي ومن الممكن إتباع نصائح وتناول بعض الأعشاب من أجل الشعور بالتحسن حتى تمر هذه الأيام بهدوء وسلام.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق