نصائح صحية

التهاب القولون التقرحي الانواع و الاسباب و الاعراض وكيفية علاجه

يعتبر التهاب القولون التقرحي احد الامراض المصنفة على انها من الامراض طويلة الامد ، كما انه خطير نسبيا لانه قد يصل الى المستقيم و يتسبب في اصابته بالالتهاب ، وفي البداية يجب ان نعلم ان القولون هو عبارة عن جزء من الامعاء الغليظة وكذلك المستقيم هو جزء من الامعاء الغليظة ، وفي بعض الاحيان قد تحدث قرحة ضئيلة في القولون ، هذه القرحة يترتب عليها ظهور خرّاج الامر الذي يهدد بحدوث نزيف ، ويجب التنويه هنا الى التهاب القولون التقرحي قد يؤدي الى تهيج الغشاء المغطي للقولون و هذا المرض لا يوجد له شفاء حيث سيضل ملازما للمريض طيلة حياته ، وتتمثل العلاجات التي سوف نذكرها في بعض الادوية التي تقلل من الشعور بالاعراض التي يسببها هذا المرض ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف اكثر على التهاب القولون التقرحي من حيث الاسباب و الاعراض و طرق العلاج وغيرها من المعلومات المهمة ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

معلومات
تشريح القولون

 

انواع التهاب القولون التقرحي

 

قبل ان نبدأ في ذكر اعراض و اسباب التهاب القولون التقرجي علينا ان نعلم ان التهاب القولون التقرحي له 5 انواع ، ويمكننا توضيح ذلك من خلال ما يلي :

 

  1. التهاب المستقيم التقرحي : يعتبر هذا النوع هو النوع الاخف التهابا عن غيره حيث انه يشمل المستقيم فقط ، والمستقيم جزء قريب من فتحة الشرج ، بالاضافة الى ان نزيف المستقيم يعتبر هو العلامة الوحيدة التي تدل على تعرضه للالتهاب.
  2. التهاب المستقيم السيني : يحدث هذا الالتهاب للمستقيم بالاضافة الى الجزء السفلي من القولون ، اما فيما يتعلق بالعلامات التي تدل على الاصابة به فتتمثل في ( اسهال دموي – ألم في البطن و تشنجات – الرغبة في التبرز مع عدم التمكن من ذلك ).
  3. التهاب القولون في الجزء الايسر : ينتج عن هذا النوع الشعور بآلام في الجزء الايسر من البطن ويكون مصحوبا في الغالب باسهال دموي ، وفي هذا النوع يبدأ الالتهاب من المستقيم وصولا الى الجانب الايسر من القولون.
  4. التهاب البنكوليت : في اغلب الحالات يؤثر هذا الالتهاب على القولون بالكامل ويؤدي الى حدوث تشنجات حادة في البطن بالاضافة الى الاسهال الدموي و خسارة الوزن بصورة كبيرة.
  5. التهاب القولون التقرحي الحاد : هذا النوع نادر الحدوث ولكنه يؤثر بشكل سلبي على القولون بالكامل حيث يسبب آلاما حادة بالاضافة الى اسهال شديد و كذلك نزيف و حمى.

 

اقرأ ايضا : سعر ودواعي استخدام دواء ميفا Meva لعلاج تقلصات القولون العصبي والتهابات الجهاز الهضمي

 

مرض
قولون مصاب بالتهابات

 

اعراض التهاب القولون التقرحي

 

يمكننا تقسيم اعراض التهاب القولون التقرحي الى ثلاثة اقسام مختلفة ، ويمكننا توضيح ذلك من خلال ما يلي :

 

اولا / الاعراض العامة

  1. حدوث اسهال شديد و متكرر ، هذا الاسهال قد يكون مصحوبا بدماء او مخاط.
  2. الشعور بألم في منطقة البطن.
  3. الرغبة في التبرز طوال الوقت.
  4. الشعور بالتعب الشديد.
  5. خسارة الوزن.
  6. حدوث ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

ثانيا / اعراض تفاقم الالتهاب

  1. الشعور بآلام و انتفاخ في المفاصل.
  2. اصابة الفم بالتقرحات.
  3. الشعور بألم شدبد في الجزء المصاب الى جانب ظهور تورم او انتفاخ.
  4. احمرار و تهيج العينين.

ثالثا / اعراض التهاب القولون التقرحي الحادة

  1. عدم القدرة على التنفس بصورة طبيعية.
  2. زيادة معدل ضربات القلب.
  3. الاصابة بالحمى.
  4. اسهال مصحوب بدماء اكثر وضوحا و غزارة.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : سعر ومواصفات دواء nanazoxid نانازوكسيد مضاد لالتهابات المعدة والأمعاء والتهاب القولون

 

اسباب التهاب القولون التقرحي

 

  1. حدوث خلل في الجهاز المناعي ويحدث ذلك عند دخول جسم غريب الى الامعاء مثل البكتيريا او الفيروسات ، ففي هذه الحالة يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة خلايا القولون بالخطأ مسببا الالتهاب.
  2. العامل الوراثي حيث ان العلماء يرون بانه من الممكن ان تكون للوراثة دور في انتشار المرض.

 

ادوية
علاج التهاب القولون التقرحي

 

علاج التهاب القولون التقرحي

 

  1. ادوية مضادة للالتهاب : تعتبر هذه الادوية هي العلاج الاولي لالتهاب القولون التقرحي ومن امثلة هذه الادوية : ( مسالامين – بريدنيزون ).
  2. الادوية المثبطة لجهاز المناعة : ويمكن ان يقوم الطبيب بالدمج بين اكثر من نوع من هذه الادوية ومن امثلة هذه الادوية : ( سايكلوسبورين ).
  3. الادوية البيولوجية : حيث تقوم هذه الادوية بالهجوم على البروتينات التي يقوم الجهاز المناعي بانتاجها ومن امثلة هذه الادوية : ( إنفليكسيماب – يوستيكاينوماب ).
  4. استعمال ادوية اخرى : هذه الادوية تشمل مضادات الاسهال او مسكنات الالم و مكملات الحديد بالاضافة الى الادوية التي تعالج تقلصات البطن.
  5. في حالة لم تجدي الادوية السابقة نفعا ففي هذه الحالة يلجأ الطبيب الى العلاج بواسطة الجراحة.

 

و للمزيد يمكنكم ايضا قراءة : اضرار دواء بنتازا Pentasa لعلاج أعراض التهاب القولون التقرحي واضطرابات المعدة

 

 

بذلك نكون قد وصلنا الى ختام موضوعنا اليوم معلومات طبية عن التهاب القولون التقرحي ، و يجب التنويه الى ان مرض التهاب القولون التقرحي ليس مرضا عاديا ففي حالة اهماله قد يؤدي الى الوفاة ، كما انه حتى الآن لم يتوصل العلماء الى علاج نهائي لهذا الامر الا انه يمكن استعمال الادوية التي تعمل على التخفيف من الاعراض التي تكون مصاحبة لهذا المرض والتي قد تكون خطيرة في بعض الاحيان مثل الاسهال الدموي بالاضافة الى الاصابة بالحمى ، كما انه لا يوجد نصائح معينة يمكن اتباعها من اجل الوقاية من المرض ولكن يفضل دائما عمل فحوصات بصفة مستمرة للتأكد من عدم اصابة القولون او المستقيم باي نوع من الالتهابات .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف الامراض من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى