روشتة

كيفية التصرف عند حدوث حريق الكهرباء .. نصائح مهمة

التصرف عند حدوث حريق الكهرباء

مع انخفاض درجات الحرارة خلال فصل الشتاء يلجأ عدد كبير من الناس للالتفات حول المدفئة الكهربائية، لكن عدم وجود اشتراطات الأمان قد يعرض المنزل لحدوث حريق كهربائي، وعادة ما يقضي أفراد الأسرة وقت أطول في المنزل، كما أن اشتعال النار قد ينتج عن أي جهاز آخر غير المدفئة، كسخان المياه، أو براد الشاي الكهربائي، أو الميكرويف، لذا عليك باتباع هذه النصائح.

تتسبب الكهرباء في نشوب ما يقرب من 7 في المئة من جميع الحرائق السكنية، وفي غالبية الأوقات يصعب تحديد المصدر الرئيسي لها، لذا فإن حرائق الكهرباء هي الأخطر على الإطلاق، حيث تكون الأكثر تدميرًا من الأنواع الأخرى من الحرائق.

في محاولة للحفاظ على أمان أسرتك يرجى اتباع هذه النصائح لمكافحة الحريق الكهربائي، ورعة التصرف في حالة الطوارئ، ويجب أن تفرق بين الحريق الصغير والكارثة مدمرة.

ماذا أفعل إذا بدأ الحريق؟

إذا شبت نيران في منزلك واستطعت العثور على الجهاز الذي يتسبب في نشوب حريق كهربائي، يجب فصل التيار عنه على الفور، من خلال لوحة المفاتيح الأوتوماتك التي تكون موجودة عادة بجوار الباب.

احبس الأكسجين

إذا كانت النار صغيرة، يمكنك إخمادها بتسخينها بصودا الخبز، وهي أحد أنواع الإطفاء التي تستخدم في مع الحرائق الكهربائية، وهناك طريقة أخرى يمكن إخمادالنار بها أيضًا عن طريق إزالة مصدر الأكسجين بالملابس، أو من خلال بطانية ثقيلة، يتم إلقائها على مصدر النار، بحيث تمنع الأكسجين من الوصول لمكان اللهب، إذا كانت النار صغيرة وآمنة للقيام بذلك.

لا تستخدم الماء

الماء هو موصل طبيعي للكهرباء، وإذا رميت الماء على حريق كهربائي، ربما تصاب بالصدمة أو الصعق بالكهرباء، كنا أن الماء لن يحد من انتشار النار بل سيسهام في توسيع دائرة التيار، في جميع أنحاء الغرفة وربما إشعال المواد القابلة للاشتعال.

طفاية الحريق

الحرائق الكهربائية هي حريق من الفئة C، مما يعني أنك ستحتاج إلى مطفأة مناسبة لهذا النوع من الحريق. معظم طفايات الحريق السكنية متعددة الأغراض وتسمى ABC ، ​​ولكن من الضروري التحقق من ذلك قبل استخدامه على حريق كهربائي.

تؤدي الحرائق الكهربائية إلى ما يقرب من 500 حالة وفاة وأكثر من 1400 إصابة سنويًا، على مستوى العالم، وتضنف بأنها من النوع الخطر جدا.

إذا كنت غير قادر على إطفاء الحريق الكهربائي، يجب عليك الخروج من مكان الحريق فورا، وإخلاء المكان من العنصر البشري، واستدعاء رجال الأطفاء.

أغلق الباب وأنت تغادر لاحتواء النار، ولا تحاول دخول منزلك حتى يتم احتواء الحريق من قبل رجال الإطفاء.

على الرغم من أهمية تذكر هذه الخطوات من أجل اتخاذ الإجراء المناسب أثناء نشوب حريق كهربائي، إلا أنه من المهم، اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع حدوثها في المقام الأول.

 

كيفية وقف حدوث حريق كهربائي؟

يجب عليك دعوة كهربائي لتفقد المنزل، للتأكد من أنه يفي بشروط السلامة، ويمكن أن تقتني طفاية حريق في بيتك للطوارئ، ويجب عليك أيضا أن تتعرف على الأجهزة الكهربائية الخطرة والتي من المحتمل أن تسبب في حريق مستقبلا.

دائما استخدام المصابيح الكهربائية التي تتناسب مع القوة الكهربائية الموصى، من قبل شركات الكهرباء الوطنية، وفي الغالب استخدم تثبيت احتياطات الأطفال لمنع الصعق الكهربائي.

لا تستخدم أبدًا أسلاك التمديد مع وحدات التسخين أو مكيفات الهواء، لأنها قد لا تتحمل ضغط التيار مما يتسبب في اشتعالها.

نصائح مهمة

انتبه إذا لاحظت تكرار لانقطاع التيار عن بيتك، وظهرت علامات تشير إلى وجود مشكلة في الكهرباء مثل تكرار الأضواء الوامضة، والأصوات الطنانة، من لوحة التحكم، أوقواطع الدوائر الكهربائية التي غالباً ما تنطلق أو تندمج في كثير من الأحيان، عليك باستدعاء فني كهرباء في الحال.

افحص الأجهزة الكهربائية بشكل دوري لتحديد ما إذا كان هناك تآكل أو تلف في الأسلاك.

لا تستخدم الأجهزة التي تظهر عليها علامات التلف أو التآكل.

اتصل بفني الكهرباء إذا كنت تشتم رائحة أي شيء يحترق أو ترى دخانًا قادمًا من جهاز أو سلك أو قابس أو إذا رأيت مخرجًا غير مشوه.

لا تستخدم سخانات الفضاء المحمولة إلا في حالة تزويدها آلية أمان تغلقها في حالة الطوارئ، ولا تترك الأجهزة موصولة بالكهرباء طوال الليل، وتجبن وضع الأجهزة الكهربائية بجانب المواد القابلة للاحتراق.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق