روشتة

الاسبوع التاسع عشر من الحمل وتطور الجنين ونصائح مهمة للحامل

الاسبوع التاسع عشر من الحمل

ها انت حامل عزيزتي ادعو الله ان يكمل حملك على خير ويعينك على ما تبقى منه وان تضعي طفلاً سليما معافى بإذن الله، دعينا نتطرق سويا لعمر جنينك وتطوره كيف يكون خلال الاسبوع ال19 من حملك.

الاسبوع التاسع عشر من الحمل
الاسبوع التاسع عشر من الحمل

اقرأ أيضا: علامات الحمل المبكرة ونصائح للحامل في الأسبوع الأول

الجنين في الأسبوع التاسع عشر من الحمل:

في الأسبوع التايع عشر من الحمل، يصبح حجم الجنين في هذه الفترة يشبه الى حد كبير حجم ثمرة المانجو الكبيرة، فيبلغ طوله 7 بوصات تقريبا اما عن وزنه يكون حوالى ستة ونصف الى ثمان اوقيات .

اقرأ أيضا: علاج الانيميا للحامل ونصائح مهمة للوقاية من الانيميا خلال فترة الحمل

ماذا إن كنتي حامل بفتاة ؟

إن كان حملك بفتاة، فعليك أن تعلمي أنها في الأسبوع التاسع عشر، قد تتشكل لديها الجهاز التناسلي، من المهبل، الرحم وقناة فالوب في اماكنها وكذلك المبيضين، وبهما أيضاً أكثر من ستة مليون من خلايا البويضات التي ستتقلص بعد الميلاد الى مليون فقط.

اقرأ أيضا: سعر ومواصفات أقراص NORGESTADIOL نورجيستاديول لمنع الحمل

ماذا إن كنتى حامل بولد ؟

إن كنتي عزيزتي سترزقين بفتى، عليك ان تعرفي انه في الاسبوع التاسع عشر، انه قد اكتمل تكوينه الذكوري، الذى قد بدء منذ الاسبوع العاشر من الحمل تقريبا حيث انه قد تكونت الخصيتان وبدأتا في افراز الهرمون الذكوري المسمى بهرمون التستوستيرون .

تكوين الطبقة الثانية من بشرة الجنين

انه في الاسبوع ال 19 من الحمل تبدأ بشرة جنينك في انتاج المادة الدهنية التى تسمى بالطلاء الشمعي، وهى عبارة عن مجموعة الزيوت التي تفرزها الجلد والخلايا الميتة والشعر الناعم الذى يغطى جسم الجنين المعروف بزغب الجنين، ووظيفة هذا الطلاء الشمعي هو حماية بشرة الجنين من اثار الطفو داخل السائل الأمنيوسي، وهذه الاثار تختفى غالبا قبل الولادة ولكن في حالة الاطفال الخدج فعادة ما يولدون وهم مغطون بهذه الدهون.

اقرأ أيضا: معلومات طبية عن ابرة منع الحمل ومميزاتها وموانع استعمالها
.

الاسبوع التاسع عشر من الحمل
الاسبوع التاسع عشر من الحمل

بشرة الأم خلال الأسبوع ال19 للحمل

خلال الحمل، يتم افراز بعض الهرمونات التي تكون مسؤولة عن حدوث ما يسمى بقناع الحمل، من بقع داكنة وكلف على البشرة عموما ولكن تظهر هذه البقع بشكل خاص على الانف والجبهة كما يظهر خط اسود يمتد من اسفل السرة حتى منطقة عظمة العانة، لكن لا تخافي من كل هذه الاعراض فإنها مجرد مشاكل مؤقتة للبشرة وستنتهى تدريجيا بعد الولادة، لذا لا تقلقي واسعدي بحملك واجعلى وجهك بشوشا لكن احرصى على استخدام كريم يقلل من هذه الأعراض، وتجنبي التعرض المستمر للشمس حتى تحمى بشرتك من التصبغات وفى حال تعرضك لأشعة الشمس استخدمى كريم واقي للشمس .

آلام الرحم والتغلب عليها

خلال الاسبوع التاسع عشر للحمل يتغير حجم الرحم، ومعه تتغير طريقة قوة الجاذبية في الجسم وينتشر بعض الالم في انحاء الجسم ومنطقة البطن واسفل الظهر، نتيجة لزيادة حجم الجنين داخل الرحم بالإضافة الى ما يسببه هرمون الريلكسين من آلام في الظهر، وحتى تقللي من هذه الألآم عليك بالجلوس لفترات طويلة على اريكة مريحة كما انه يمكنك ممارسة الرياضة التي تساعد على تقوية العمود الفقري وتقليل آلام الظهر، ويمكنك ممارسة يوجا الحمل فإنها مفيدة جداً على تحسين الحالة المزاجية وجعلك نشيطة واكثر حيوية.

اقرأ أيضا: سعر ومواصفات حقن CIDOLUT DEPOT سيدولت ديبوت لتثبيت الحمل

نصائح في الاسبوع التاسع عشر للحمل

• عليك الاهتمام بتغذيتك جيداً وتجنب الوجبات السريعة لما تسببه من ضرر لكى ولجنينك .

• يحب أن تكثري  من شرب الحليب لما فيه من كالسيوم  ويساعد على تعويضك عن نسبة الكالسيوم التي يمتصها الجنين منك، وأيضا يحتوي علي العديد من المعادن الأخري والفيتامينات التي يحتاجها جنينك وجسدك أيضا.

•يجب الاهتمام بالتحاليل الدورية لمتابعة حالتك الصحية وأخذ ما يلزم من الفيتامينات المناسبة لحالتك من أجل إنجاب طفل سليم ومعافٍ.

• يفضل أن تتناولِ اللحوم الحمراء لما تحتويه من بروتينات تعمل علي تقليل نسبة الانيميا في الدم .

• يجب عليكِ أن تتجنبِ الضغوط العصبية  والنفسية من أجل صحتك ولصحة جنينك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق