روشتة

افضل علاج للقولون والانتفاخ .. قل وداعاً لآم القولون والمعدة

افضل علاج للقولون والانتفاخ

يعد مرض القولون العصبي من أكثر الأمراض انتشار خاصة بين فئات الشباب، ويعاني منه ملايين البشر حول العالم، وعادة ما تظهر أعراض القولون العصبي عقب تناول الطعام، ويعاني المصابين بهذا المرض من آلام موجعة في كثير من الأوقات خصوصا بعد تناول الطعام.

ويقدم الموقع الرسمي لوزارة الصحة المصرية تعريفا لمرض القولون العصبي بأنه أحد أمراض الجهاز الهضمي، وهو حالة صحية تصيب الأمعاء الغليظة، وحتى الآن لا يوجد سبب واضح لظهوره.

ويتعرض مرضى القولون العصبي لآلام حادة وتظهر عليهم بعض الأعراض أهمها، الانتفاخ، وآلام الأمعاء، وحدوث تقلصات في المعدة والأمعاء.

كما أن القولون العصبي يعد من الأمراض المزمنة التي تصاحب المريض بقية حياته، ويتأثر بحالته المزاجية، فحين الغصب يمكن أن تنشأ نوبات الآلم في القولون والأمعاء، لذا ينصح الأطباء بضرورة تعلم التعايش مع هذا المرض

ويوصى أطباء الأمراض الباطنية بضرورة اتباع مرضى القولون العصبي لحمية غذائية، وتناول أطعمة صحية والابتعاد عن بعض الخضروات التي تهيج القولون.

أسباب المرض

ترجع الإصابة بالقولون العصبي لعدة عوامل مجتمعة، قد تكون نفسية، وعضوية، وعلى الرغم من كثرة المصابين بالمرض إلا أن الأطباء لا يعرفون سببا معينا، ويجملون الأمر في عدة أسباب.

أقراء ايضاً  سعر ومواصفات حقن OXALIPLATIN اوكساليبلاتن لعلاج سرطان القولون

التعرض لحالات عصبية زائدة قد تكون إحدى المؤشرات على الإصابة بالقولون العصبي، كذلك الضغوط النفسية، وحالات التوتر والإكتئاب.

هذه الأعراض قد تتسبب في فقدان القولون لأدائه عمله بشكل طبيعي، وإذا ما حدث ذلك يبدأ القولون من التهيج بعد تناول بعض الأطعمة.

وبالنسبة للأسباب غير النفسية فإن بعض الأطعمة قد تسبب اضرابات القولون أبرزها، تناول الأطعمة الحارة، والمليئة بالتوابل، أو تناول الوجبات الدسمة، أو التى تحتوى على دهون كثيرة.

بعض المتخصصين يؤكدون أن هناك سببا آخر للإصابة بالقولون العصبي، خصوصا لدى النساء، وذلك في حالة حدوث بعض التغيرات الجسمانية، في مراحل معينة من العمر، كبلوغ سن اليأس وانقطاع الطمس.

أعراض الإصابة

تظره بعض الأعراض على مصابي القولون العصبي أولها،

شعور دائم بالانتفاخ.

آلام حادة بعد تناول بعض الأطعمة.

انتفاخ شكل البطن، حتى أنه يظهر كالمتحجر على الدوام.

الإمساك المزمن.

إسهال شديد ومتكرر.

أقراء ايضاً  سعر ومواصفات اقراص SPASMOMEN سبازمومين لعلاج القولون العصبي

نزول إفرازات مخاطية وقت التبرز.

تقلصات مزعجة بالبطن متكررة الحدوث.

غازات متكررة ذات رائحة كريهة.

فقدان الشهية.

صداع.

ألم بالظهر.

الشعور بالإرهاق.

كثرة التبول أو سلس البول.

الألم خلال الممارسة الجنسية.

علاج القولون العصبي

هناك كثير من الأدوية والعقاقير التي تهدئ من نوبات القولون العصبي، لكن دائما يجب الابتعاد عما يهيجه أثناء تناول الوجبات، حيث أن المريض لا يمكن الاعتماد على الأدوية فقط، وأن يتعد تماما عن الأطعمة الحارة، وألا يتناول بعض الخضروات التي تنتج غازات البطن.

لكي يتفادي مريض القولون العصبي آلامه هناك قائمة من الأطعمة يجب تجنبها، أول اللبن، ومنتجاتها كالجبن والزبادي.

الشوكولاتة قد تكون نقمة لمرضى القولون يجب مقاطعتها بجميع منجاتها.

الوجبات الدسمة والتي تحتوى على معدلات دهون عالية.

تجب الأكلات التي تحتوى على التوابل تماما.

يجب على مريض القولون العصبي أن يقاطع الثوم تماما.

بعض المرضى قد يتسبب الموز في تهيج القولون لديهم لذا يجب الحرص قبل تناوله.

ينصح كثير من الأطباء مرضى القولون بضرورة الحفاظ على التوازن النفسي، والبعد عن أي مزعجات، وعدم التوتر أو القلق والانفعالات العصبية.

أقراء ايضاً  علاج القولون العصبي اسبابه وأعراضه

تشير كثير من الدراسات الطبيبة التي أجريت على مرضى القولون العصبي أن الحد من الشعور بالإكتئاب والقلق أحد أهم وسائل العلاج للحد من نوبات الآلم الناتجة عن القولون.

وينصح الأطباء بالحرص على تناول بعض المشروبات الساخنة، مثل أكواب النعناع، والبابونج والزنجبيل، كما أن أكواب الينسون الساخن تكون لها مفعول ساحر.

على المصابين بالقولون العصبي الحرص على ممارسة الرياضة بشكل دوري، وضرورة تناول الأطعمة الصحية، الغنية بالألياف ، والمضادة للأكسدة  الموجودة في السبانخ والبروكلي والقرع والخيار والطماطم.

كما ينصح الأطباء مرضى القولون بتناول فواكه من عينات التوت والتفاح والبرقوق والفراولة والبطيخ.

 

أعراض تستوجب زيارة الطبيب

في حالة الإصابة بالقولون العصبي، فإن هناك أعراض يجب زيارة الطبيب في حالة ظهورها، لأنها قد تمثل خطورة كبيرة على المريض أولها الإسهال المتكرر في الليل، وفقدان الوزن، النزيف مستقيمى، فقر الدم بسبب نقص الحديد، الشعور المتكرر بالرغبة في القىء.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق