روشتة

افضل دواء للاكتئاب والقلق وطرق العلاج باستخدام الأعشاب الطبيعية

افضل دواء للاكتئاب والقلق

يبحث الكثير من المرضى عن افضل دواء للاكتئاب والقلق لأن المشكلات النفسية تؤثر بالسلب على استمرار الحياة بشكل طبيعي وتلقي بظلالها على جميع تفاصيل الإنسان اليومية، فتجعله غير قادر على النوم أو التواصل مع المحيطين، حيث يسيطر عليه الشعور بالحزن والتوتر والرغبة في العزلة والابتعاد عن الآخرين، وقد يتطور الأمر إلى محاولات الانتحاء وإيذاء الذات إذا لم يخضع المريض للعلاج السريع. ويحتاج الإنسان لتفهم المحيطين لحالته النفسية ومساعدته على العلاج واستخدام مضادات الاكتئاب بعد استشارة الطبيب، بحيث ينطوي الدواء على أقل أعراض جانبية ممكنة.

أدوية للاكتئاب والقلق

يوجد مجموعة كبيرة من الأدوية التي تستخدم لعلاج الاكتئاب والقلق، تعمل هذه الأدوية على تقليل الأعراض والسيطرة عليها، وجميع مضادات الاكتئاب يجب استخدامها بعد استشارة الطبيب بجرعات محسوبة بدقة، كما يحدد الطبيب فترة زمنية معينة للعلاج لا يجب تخطيها.

وهذه هي أشهر الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب والقلق:

  • أدوية مثبطة استرجاع السيروتونين الانتقائي

من أشهر أنواع مضادات الاكتئاب وتتميز بقلة أعراضها الجانبية، وعادة تستخدم لعلاج الحالات الخفيفة كبديل أول للعلاج، ومن هذه الأدوية: بروزاك، فلوكسيتين، باروكسيتين باكسل، يستالوبرام سيليكسا، سيرترالين زولوفت، كما تستخدم الأدوية المثبطة لاسترجاع السيروتونين والنورابينفرين مثل فينلافاكسين، دولوكسيتين سيمبالت، وليفوميلناسيبران فيتزيما.

  • أدوية مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة

هذه الأدوية يتم وصفها في حالات الاكتئاب الشديدة، وذلك لأنها تؤدي لحدوث أعراض جانبية قوية جدا، ولا تستخدم دون استشارة الطبيب، ومن أهمها: إيميبرامين توفرانيلن، نورتريبتيلين باميلور، أميتريبتلين ودوكسيبين، وديسيبرامين نوبرامين.

  • أدوية مضادات الاكتئاب اللانمطية

هذا النوع لا يستخدم إلا للضرورة القصوى، لأنه ينتج عنه أعراض جانبية قوية، كما يسبب أعراض انسحاب شديدة عند التوقف عن استخدامها، ومنها: فورتيوكسيتين تراينتليكس، بوبروبيون، ترازودون، ميرتازابين ريميرون، وفيلازودون فييريد.

  • أدوية الاكتئاب المثبطة لأكسيداز أحادي الأمين

هذه الأدوية أيضا يجب استخدامها بحذر وتحت إشراف طبي دقيق، لأنها تسبب أعراض جانبية قوية وقاتلة، كما أنها تتفاعل مع عدد كبير من الأدوية والمكملات الغذائية والعشبية، ولا يتم اللجوء إليها إلا إذا لم تنجح مضادات الاكتئاب الأخرى في السيطرة على الحالة، ومن هذه الأدوية: فينيلزين نارديل، ترانيلسيرومين بارنيت، وإيزوكربوكسازيد ماربلان.

سعر و مواصفات دواء ريميرون REMERON اقراص لعلاج حالات الاكتئاب الحاد

افضل دواء للاكتئاب والقلق
افضل دواء للاكتئاب والقلق

افضل الأعشاب لعلاج القلق والاكتئاب

بعض حالات الاكتئاب يمكن علاجها والسيطرة على أعراضها من خلال استخدام المكملات العشبية، والتي تتميز بأنها لا تسبب أعراض جانبية قوية مقارنة بالأدوية الكيميائية، لكن استخدامها يجب أن يكون بشروط، أهمها عدم الجمع بينها وبين الأدوية الأخرى، مع ضرورة استشارة الطبيب قبل الاستخدام.

وإليكم أشهر المكملات العشبية والتي يعتبرها البعض افضل دواء للاكتئاب والقلق بشكل طبيعي:

  • البابونج

يعتبر من الأعشاب المهدئة للأعصاب ويساعد على علاج القلق والتوتر، لأنه يحتوي على مواد مضادة للتشنجات، ويساعد على تحسين الحالة النفسية عند تناوله بانتظام.

  • عشبة الناردين

تساعد هذه العشبة في تقليل أعراض الاكتئاب والتوتر، وتعمل على تهدئة الأعصاب واسترخائها، يتم تناولها بمقادير معينة لتحقق الفائدة منها.

  • عشبة كافا

تعتبر من أهم الأعشاب التي تساعد على النوم وعلاج حالات الأرق والتوتر، تحتوي على عناصر قوية ترخي الأعصاب وتوفر راحة سريعة من أعراض الاكتئاب القوية.

  • الجينسينج

يعتبر علاج قوي وفعال للاكتئاب والقلق والتوتر والعصبية، ويستخدم في حالات اضطرابات الأعصاب الشديدة، يتوفر في شكله الطبيعي أو في شكل أقراص يمكن الحصول عليها من الصيدلية.

  • النعناع والينسون

تعتبر من الأعشاب الشهيرة والمتوفرة وسهلة الاستخدام، تناولها بانتظام يساعد على تهدئة الجهاز العصبي، وعلاج التوتر والقلق، يمكن تناولها مع عسل النحل يوميا قبل النوم لعلاج الأرق.

  • عشبة القديس يوحنا

من الأعشاب المتوفر والشهيرة بمحلات العطارة، وهي فعالة جدا في تهدئة الجهاز العصبي وعلاج القلق والتوتر، تستخدم كمكون أساسي لبعض الأدوية المضادة للاكتئاب.

  • أعشاب الزعفران

من الأعشاب التي تستخدم لعلاج أعراض الاكتئاب والتوتر، فهي تساعد على تهدئة الأعصاب وتوفير الراحة النفسية.

دواء Olanzapine اولانزابين والاكتئاب لعلاج الهوس والفصام والأمراض النفسية

افضل دواء للاكتئاب والقلق
افضل دواء للاكتئاب والقلق بابونج

نصائح هامة واحتياطات

عند اختيار افضل دواء للاكتئاب والقلق يجب الانتباه لعدد من الأمور والنصائح، أهمها ما يلي:

  • يجب استشارة الطبيب قبل تناول الأدوية والمكملات العشبية لعلاج القلق والاكتئاب.
  • يجب الالتزام بالجرعات التي يحددها الطبيب دون إفراط.
  • يجب أن يتم التوقف عن تناول هذه الأدوية بشكل تدريجي وخلال مدة زمنية محددة من الطبيب المعالج، حتى لا تتسبب في حدوث أعراض إنسحابية قوية.
  • يجب أن يكون أقارب وأهل المريض على علم تام بحالته، وأن يكون هناك تعاون بينهم وبين الطبيب لرعايته ومتابعة حالته لحمايته من خطر إيذاء نفسه خلال فترة العلاج.
  • يجب أن يختار الطبيب الدواء المناسب لشدة الحالة، حتى لا يتعرض المريض لأعراض جانبية هو في غنى عنها.
  • يمكن بدء العلاج باستخدام المكملات العشبية أو الأدوية ذات الأعراض الجانبية الخفيفة، ثم الانتقال للأعلى حسب شدة الأعراض ومدى استجابة المريض للعلاج، ووفق رؤية الطبيب.
  • يجب أن يكون الطبيب على علم تام بالحالة الصحية للمريض وبجميع الأدوية التي يتناولها، وذلك لتجنب حدوث أي أعراض جانبية قوية تنتج عن التفاعلات بين الأدوية.
  • بعض الحالات تحتاج لعناية خاص واختيار دقيق لنوع الدواء وجرعته، وهي حالات الحمل والرضاعة، ومرضى الأمراض المزمنة كالسكري والقلب وضغط الدم.

خلاصة القول فإن اختيار افضل دواء للاكتئاب والقلق هو أمر شائك ويحتاج لطبيب متمرس لديه القدرة على رصد الأعراض التي يعاني منها المريض وتقديرها بدقة، ومن ثم انتقاء الدواء المناسب للحالة.

موقع الصيدلية يرحب بجميع الأسئلة والاستفسارات عبر التعليقات على مدار الأربع والعشرين ساعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى