روشتة

افضل دواء للاكتئاب بدون اثار جانبية وعلاج الاكتئاب بالاعشاب

افضل دواء للاكتئاب بدون اثار جانبية

اختيار افضل دواء للاكتئاب بدون اثار جانبية يعتبر حلم يراود كل مريض يشعر بأعراض الاكتئاب من قلق وتوتر وهلاوس تؤثر على حياته وعلاقته بالمحيطين.

ستخدام الأدوية المضادة للاكتئاب يعتبر أمر شائع خلال الفترة الأخيرة خاصة مع ارتفاع معدلات الانتحار ليصبح علاج الاكتئاب أمر ضروري.

تعمل أدوية الاكتئاب على تقليل أعراض المشكلة النفسية لكن استخدامها ينطوي على حدوث بعض الأعراض الجانبية التي قد تكون بسيطة وقد تصل إلى حد الانتحار.

يجب اختيار أدوية تتناسب مع حالة المصاب بالاكتئاب وتسبب أعراض جانبية قليلة ولا يترتب عليها حدوث إدمان يمنع الشخص من التخلي عنها فيما بعد.

كيف يتم اختيار مضاد الاكتئاب المناسب الذي لا يسبب ضرر للشخص ؟ الإجابة عبر السطور التالية.

افضل دواء للاكتئاب

يتوفر في الأسواق عدد كبير من أدوية علاج الاكتئاب يعمل كل نوع بطريقة مختلف ويحدث تأثير مختلف عن غيره من الأنواع ويسبب أعراض جانبية مختلفة، وتوجد مجموعة من الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند اختيار دواء الاكتئاب، هي:

– اختيار مضاد الاكتئاب الذي يتناسب مع حدة الأعراض التي يشكو منها الشخص، حيث يتم اختيار مهدئ بسيط في الحالات البسيطة التي لا تحتاج لعلاج قوي.

أقراء ايضاً  سعر ومواصفات أقراص BUSPAR بوسبار مهدئ لعلاج القلق والتوتر العصبي

– يجب أن يكون المريض وأسرته على وعي كامل بالأعراض الجانبية التي يمكن أن يسببها الدواء وطرق التعامل معها لحماية المريض من أي أخطار.

– يجب عدم تناول دواء مضاد الاكتئاب دو استشارة الطبيب واختيار النوع المناسب للحالة وفقا لقوة وشدة الأعراض.

– يجب الالتزام بتعليمات الطبيب المتعلقة بطريقة تناول الدواء وعدم التوقف عن تناوله من تلقاء نفسك وعدم تكراره دون وصفه طبية.

– يجب إخبار الطبيب بالأدوية الأخرى التي يتناولها المريض لأنه يمكن أن تحدث تفاعلات بين الأدوية تسبب تفاقم الأعراض الجانبية لدواء الاكتئاب.

– حالات الحمل والرضاعة تحتاج لرعاية خاصة واختيار افضل دواء للاكتئاب بدون اثار جانبية ولابد أن يكون الدواء خفيف مع الابتعاد عن بعض الأنواع التي لا تتناسب مع هذه المرحلة مثل باروكسيتين الذي يمكن أن يسبب أضرار بالغة للجنين.

– عند اختيار دواء لعلاج الاكتئاب يجب أن يعلم الطبيب كافة المشكلات الصحية الأخرى التي يعاني منها المريض والأمراض المزمنة التي يمكن أن ترفع من مخاطر الأعراض الجانبية للأدوية، مثل السكري والغدة الدرقية والسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية.

علاج الاكتئاب الحاد وأسبابه ومخاطره علي المريض

الزغفران افضل دواء للاكتئاب بدون اثار جانبية
الزغفران افضل دواء للاكتئاب بدون اثار جانبية

أهم أنواع أدوية الاكتئاب

توجد أنواع كثيرة من مضادات الاكتئاب التي تعمل على التأثير على الناقلات العصبية في الدماغ لتقلل من أعراض الاكتئاب، وتتدرج الأنواع المتاحة في الصيدليات لعلاج الاكتئاب وفقا لشدة الأعراض الجانبية التي تسببها كما يلي:

أقراء ايضاً  سعر ومواصفات اقراص KEPPRA كيبرا لعلاج نوبات الصرع

1- أدوية مثبطة لاسترجاع السيروتونين الانتقائي، وهي أول أنواع الأدوية التي يبدأ بها الطبيب لعلاج الاكتئاب لأنها تسبب أعراض جانبية خفيفة حتى مع تناول جرعات أعلى تظل هذه الأدوية أفضل من غيرها من حيث الأعراض الجانبية وحدتها.

من أشهر هذه الأدوية: فلوكسيتين بروزاك، باروكسيتين باكسل، سيرترالين زولوفت، يستالوبرام سيليكسا، كذلك الأدوية المثبطة لاسترجاع السيروتونين والنورابينفرين مثل دولوكسيتين سيمبالت، فينلافاكسين وليفوميلناسيبران فيتزيما.

2- مضادات اكتئاب لا نمطية، وتسبب أعراض جانبية أقوى من النوع السابق، من هذه الأدوية: ترازودون، ميرتازابين ريميرون، فورتيوكسيتين تراينتليكس، فيلازودون فييريد، بوبروبيون .

3- المضادات ثلاثية الحلقات، تسبب هذه الأنواع أعراض جانبية قوية ولا يتم وصفها إلا في الحالات القوية التي لم تستجب للأنواع الأخرى، من هذه الأدوية إيميبرامين توفرانيلن نورتريبتيلين باميلور، أميتريبتلين ودوكسيبين، وديسيبرامين نوبرامين.

4- الأدوية المثبطة لأكسيداز أحادي الأمين وتسبب هذه الأدوية أعراض جانبية خطيرة ويمكن أن تتفاعل مع أدوية أخرى والمكملات العشبية وتسبب أثار جانبية قاتلة، لذا لا يلجأ لاستخدامها إلا في حالات الاكتئاب الصعبة وبعد فشل طرق العلاج الأخرى، منها، ترانيلسيرومين بارنيت، فينيلزين نارديل، وإيزوكربوكسازيد ماربلان.

سعر ومواصفات كبسولات ST. JOHN-S WORT نبتة سانت جون لعلاج الاكتئاب

عشبة القديس يوحنا افضل دواء للاكتئاب بدون اثار جانبية

عشبة القديس يوحنا افضل دواء للاكتئاب بدون اثار جانبية

استخدام الأعشاب لعلاج الاكتئاب

عند البحث عن افضل دواء للاكتئاب بدون اثار جانبية فإن الأعشاب تعتبر هي أنسب اختيار لأنها لا تسبب أعراض جانبية وتتميز بتأثيرها الخفيف على الجهاز العصبي مقارنة بالأدوية الكيميائية، ومن أهم الأعشاب المستخدمة في علاج الاكتئاب:

أقراء ايضاً  سعر ومواصفات أقراص CIPRA - PRO دواء سيبرا برو لعلاج الاكتئاب والقلق المرضي

– أعشاب الناردين يستخدم في علاج الاضطرابات العصبية ويخفف التشنجات ويخفف أعراض القلق والتوتر والاكتئاب.

– استخدام أعشاب القديس يوحنا التي تساعد على تهدئة الأعصاب وتساعد على الهدوء والاسترخاء مما جعلها تدخل في تركيب الكثير من الأدوية المضادة للاكتئاب.

– أعشاب كافا، تعمل على إرخاء الأعصاب وعلاج الأرق وتسهيل النوم وتخفف من التوتر والضغوط النفسية.

– استخدام الجنسينج، الذي أثبت فاعليته في علاج الحالات الشديدة للاكتئاب خاصة الجينسنج الأحمر الذي يحتوي على مكونات مضادة للاكتئاب ويفضل تناوله مع عسل النحل الطبيعي.

– تناول البابونج الذي يحتوي على مكونات تهدئ الأعصاب وتوفر الراحة للجسم والعضلات ويخفف من أعراض الاكتئاب الحادة.

– استخدام الزعفران الذي يعالج حالات الاكتئاب ويخفف القلق والتوتر ويعالج التشنجات ويحسن المزاج العام.

سعر ومواصفات أقراص PSYCHOPRAM سيكوبرام مضاد للقلق والاكتئاب

الجنسينج لعلاج الاكتئاب
الجنسينج لعلاج الاكتئاب

من هنا يمكن القول أن افضل دواء للاكتئاب بدون اثار جانبية يتم اختياره حسب شدة الحالة ورؤية الطبيب الذي يجب أن يكون على دراية كاملة بكل ما يتعلق بالمريض حتى يتمكن من مساعدته في اختيار أفضل دواء بأقل أعراض جانبية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق