نصائح صحية

اعراض نقص فيتامين b12 و اسبابه و كيفية التخلص من هذا النقص

اعراض نقص فيتامين b12

الفيتامينات جزء مهم يجب ان يحتوي عليه نظامنا الغذائي ، ونقصها يعد امرا خطيرا يجب عدم اهماله ابدا ، لان نقص الفيتامينات يعني التعرض للعديد من المشاكل الصحية واهمها الشعور بالضعف و فقدان التركيز و غيرها العديد و العديد من المشاكل ، واليوم موضوعنا حول فيتامين ب12 ، هذا الفيتامين الذي يعد نقصه احد المشاكل الصحية المنتشرة بكثرة حول العالم ، ولنقص فيتامين ب12 اسباب عديدة سوف نتعرف عليها من خلال موضوعنا اليوم ، كما ان فيتامين ب12 من الفيتامينات التي يمكن الحصول عليها سواء من خلال تناول الاطعمة الغنية بهذا الفيتامين او استعمال الادوية الخاصة به ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف اكثر على فيتامين ب12 وما يمثله نقص هذا الفيتامين من مشاكل على الصحة وغيرها من المعلومات المهمة و المفيدة ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

 

اعراض نقص فيتامين ب12

 

يمكننا تقسيم اعراض نقص فيتامين ب12 الى قسمين ، اعراض اكثر شيوعا و اعراض اقل شيوعا ، ويمكننا توضيح ذلك من خلال ما يلي :

 

  • الاعراض الاكثر شيوعا
  1. الشعور بالتعب.
  2. خسارة الوزن.
  3. الشعور بخدر في القدمين و الكفين.
  4. فقدان حاسة الاحساس.
  5. الشعور بالاهتزاز.
  • الاعراض الاقل شيوعا
  1. حدوث اضطرابات في الذاكرة و كذلك التركيز.
  2. حدوث تغيرات في الحالة المزاجية.
  3. الشعور بالاكتئاب.
  4. المعاناة من اضطرابات خلال النوم.
  5. عدم وضوح الرؤية.
  6. حدوث اضطرابات مناعية و كذلك اضطرابات في اجزاء من الجهاز الهضمي.
  7. المعاناة من مشاكل في الخصوبة.

 

اقرأ ايضا : سعر ودواعي استخدام دواء كوبال Cobal لعلاج الأنيميا وفقر الدم ونقص فيتامين ب12

 

نقص فيتامين ب12
اعراض نقص فيتامين ب12

 

اسباب نقص فيتامين ب12

 

  1. عدم الحصول على التغذية بالصورة المطلوبة.
  2. المعاناة من اضطرابات في امتصاص الطعام سواء في المعدة او في الامعاء الدقيقة.
  3. حدوث ضمور للغشاء المخاطي للمعدة.
  4. حدوث استئصال للمعدة سواء كان الاستئصال كلي او جزئي.
  5. الاصابة بمتلازمة زولينجر اليسون.
  6. حدوث التهابات في الامعاء.
  7. حدوث استئصال للامعاء الدقيقة.
  8. الاصابة بامراض البنكرياس.
  9. حدوث مشاكل متعلقة بنقص امتصاص الكوبالامين بالاضافة الى البيئة البروتينية.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : سعر ومواصفات حقن BETOLVEX بيتولفكس لعلاج فقر الدم ونقص فيتامين ب12

 

مضاعفات نقص فيتامين ب12

 

في حالة استمرار انخفاض مستوى فيتامين ب12 فهناك احتمالية للاصابة بتصلب الشرايين ، ولذلك تعتبر فحوصات مستوى فيتامين ب12 مهمة جدا مثلها مثل فحوصات السكر و الدهنيات.

 

فيتامينات و معادن
فيتامين ب12

 

علاج نقص فيتامين ب12

 

يمكن اللجوء اما الى الحقن للتخلص من مشكلة نقص فيتامين ب12 و يمكن ايضا استعمال بعض الادوية ، ويمكننا توضيح ذلك من خلال ما يلي :

  • الحقن

اعطاء حقن فيتامين ب12 يساهم في تصحيح نقص الفيتامين ، وفي اغلب الاحيان يوصي الاطباء باستعمال الحقن بشكل يومي وذلك لمدة اسبوعين ، وفي بعض الاحيان قد يوصي الاطباء باستعمال حقنة واحدة في الاسبوع لمدة 4 او 6 مرات بحسب الحالة ، ومن ثم يتم اخذ حقنة واحدة كل شهر.

  • الادوية

هناك مجموعة من الادوية التي يتم اخذها من خلال الفم او المص او تحت اللسان ، ولكن يجب التنويه الى انه في كثير من الاحيان لا يكون لهذه الادوية قدرة على علاج نقص الفيتامين ولكنها تمنع فقط تفاقم النقص الذي قد يضر بالصحة.

 

و للمزيد يمكنكم ايضا قراءة : سعر ومواصفات حقن واقراص NEUROBION نيوروبيون فيتامين B وفيتامين B6 وفيتامين B12

 

الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة بنقص فيتامين ب12

 

اكثر الفئات تعرضا لنقص فيتامين ب12 هم الاشخاص النباتيين الذين يمتنعون عن تناول اللحوم بانواعها ، وذلك لان الاطعمة النباتية لا تحتوي على فيتامين ب12 ، ولتجنب ذلك يمكن الاكثار من تناول البيض و شرب الحليب و منتجاته ففي هذه الحالة قد يوفرون احتياجاتهم الغذائية من الفيتامين.

ايضا الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي معرضون لخطر الاصابة بنقص فيتامين ب12 ، حيث ان هذه الامراض الهضمية قد تؤدي الى عدم امتصاص فيتامين ب12 ، كذلك كبار السن حيث اثبتت الدراسات ان ما بين ( 10 – 30 ) % من كبار السن ليس لديهم القدرة على امتصاص فيتامين ب12 بالصورة المطلوبة.

 

مصادر فيتامين ب12

 

يتوفر فيتامين ب12 بشكل اساسي في المنتجات الحيوانية والتي تشمل اللحوم و الاسماك بانواعها ، كذلك الدواجن و البيض ، بالاضافة الى الحليب بمنتجاته المختلفة ، ولكن كما ذكرنا فان الاغذية النباتية لا تحتوي على فيتامين ب12 ، كما ان حبوب الافطار المدعمة قد تحتوي ايضا على فيتامين ب12 ، و لذلك من المهم جدا اتباع نظام غذائي متوازن و صحي غني بالفيتامينات و العناصر الغذائية التي يحتاج اليها الجسم وبصفة خاصة فيتامين ب12 و الذي يترتب على نقصه العديد من المشاكل الصحية كما رأينا.

 

معلومات
اطعمة تحتوي على فيتامين ب12

 

نصائح لزيادة مخزون فيتامين ب12 في الجسم

 

  1. الحرص على تناول الاطعمة الحيوانية بانواعها المختلفة مثل لحوم الماشية و الاسماك بالاضافة الى الدواجن و المأكولات البحرية المتنوعة.
  2. التركيز اكثر على اللحوم البيضاء حيث انها افضل من اللحوم الحمراء.
  3. تناول الشعير و القمح و البقوليات على الرغم من انها تحتوي على فيتامين ب12 بنسبة ضئيلة الا انها ايضا تبقى عنصرا مهما في توفير الفيتامين.
  4. التنويع بين الاطعمة التي تحتوي على فيتامين ب12 حيث لا يجب الالتزام بمصدر واحد فقط.

 

 

بذلك اعزائي متابعي موقع صيدلية نكون قد وصلنا الى ختام موضوعنا اليوم عن فيتامين ب12 وكيفية علاج النقص الذي قد يحدث في هذا الفيتامين ، فالفيتامينات بشكل عام هي اساس الجسم ولكل فيتامين من الفيتامينات اهمية و فائدة يختص بها ، ونقص الفيتامين يمثل خطورة على الصحة مثلما رأينا في موضوعنا اليوم كيف ان نقص فيتامين ب12 يجعل الشخص يشعر بالتعب و الارهاق و غيرها من الاعراض التي يجب عدم اهمالها ، وتعرفنا ايضا على كيفية معالجة هذا النقص وذلك من خلال تناول الطعام الغني بفيتامين ب12 بالاضافة الى استعمال الحقن او الادوية بحسب ما يراه الطبيب المتخصص مناسبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى