روشتة

اعراض اول جرعة كيماوي لعلاج السرطان

اعراض اول جرعة كيماوي

اعراض اول جرعة كيماوي ؟ قبل الحديث عن الاعراض يرجى ابلاغكم أن نسب الشفاء العالمية لمرضى السرطان تتراوح اليوم فيما بين 60% و 70%. و من خلال عمليات التوعية و التطوير يتوقع أن تصل النسبة الى 80% و 85%. يحرز الطب في العالم تقدمًا ملحوظًا في مواجهة مرض السرطان و التغلب عليه. و قريبًا سوف يتم القضاء على مرض السرطان تمامًا من خلال جهود البحث العلمي و الأطباء في حملات التوعية و الشفاء. ليطمئن قلبك و لتدع الله ليشفي جميع المرضى في جميع أنحاء العالم.

الكيماوي لعلاج السرطان
الكيماوي لعلاج السرطان

العلاج الكيميائي :

العلاج الكيميائي أو الكيماوي هو ما يستخدم كوسيلة علاجية في علاج مرض السرطان.يرمز هذا المصطلح الى العقاقير الطبية التي تستخدم في الحد من انتشار الخلايا السرطانية كما محاولة القضاء عليها.توجد العديد من أنواع العقاقير و الأدوية المستخدمة في العلاج. في المقام الأول غالبًا ما تعتمد مدى فاعلية العلاج في المرحلة التي يتم علاجها من الإصابة بمرض السرطان. لكن يتم العلاج الكيميائي تحت إشراف الطبيب المختص بشكل مباشر. و ذلك للحصول على المعلومات المهمة جدًا الخاصة بتأثير أول جرعة كيماوي على جسم الإنسان مريض السرطان. لكن دعنا الان نجيب على سؤال .. ماذا يحدث بعد أول جرعة كيماوي ؟

اعراض جرعة الكيماوي الأولى :

في اليوم التالي مباشرة بعد تلقي العلاج عادة ما قد يشعر مريض السرطان ببعض الإعياء و التعب و الإرهاق.لذا عادة ما ينصح الأطباء بالحصول على الراحة التامة. الراحة التامة تمنح الجسم القدرة على التكيف مع تلقي العلاج و من ثم تبدأ دورة الشفاء.يؤثر العلاج الكيميائي أو الكيماوي في كافة خلايا الجسم و ليس الخلايا المصابة فقط. و عليه يجب على المريض تجنب الجفاف. و الحصول على قدر كبير و كافي من السوائل. مثل الماء و عصائر الفاكهة الطازجة و غيرها. أما عن التقلبات المزاجية فينصح الأطباء بحمام دافئ لتهدئة الجسم خلال نوبات الغضب. و لكن عادة ما يطمئن الأطباء مرضى السرطان بالتأكيد على أن كافة الأعراض الناتجة عن تناول العقاقير الطبية الخاصة بعلاج السرطان ” العلاج الكيميائي – الكيماوي ” هي أعراض مؤقتة تزول بمجرد الانتهاء من العلاج. لكن هل من الهام فقط معرفة ماذا يحدث بعد أول جرعة كيماوي ؟ أعتقد أنه يجب على مريض السرطان و أهله و أصدقائه و ذويه معرفة أيضا ماذا يحدث قبل العلاج الكيميائي أو الكيماوي.

اقرأ أيضًا: ما هي اعراض مرض السرطان ؟

الكيماوي
الكيماوي

نصائح للمريض قبل جرعة الكيماوي الأولى:

توجد بعض الاجراءات المتبعة قبل الذهاب للحصول على أول جرعة كيماوي متمثلة في مجموعة من النقاط ألا و هي:

  • إجراء فحص دم شامل قبل تناول جرعة الكيماوي.
  • الحصول على كمية كبيرة من السوائل و بالمقابل تناول كميات قليلة من الطعام.
  • طرح كافة الأسئلة للحصول على معلومات كاملة حول الأدوية التي تستخدم كعقاقير علاجية. مثل الآثار الجانبية على سبيل المثال.
  • الحرص على تناول كافة الأدوية الخاصة الموجهة من الطبيب المعالج بعد تناول جرعة الكيماوي.
  • الحرص على وجود رفيق أثناء جلسة العلاج الكيميائي. بالاضافة الى الحرص على الحصول على راحة تامة فيما بعد انتهاء الجلسة.
  • أخذ فكرة كافية عن الآثار الجانبية و من ثم حسن التعامل معها.

قد يهمك أيضًا: أعراض مرض السرطان بشكل عام ونصائح للوقاية من المرض الخبيث

علاج السرطان
علاج السرطان

الآثار الجانبية للكيماوي :

العقاقير المستخدمة كعلاج كيميائي تختلف عن بعضها البعض. تختلف في طريقة العمل و في المرحلة العلاجية و كذلك أيضا في الآثار الجانبية. بعضها ما له آثار جانبية و بعضها ما ليس له آثار جانبية. لكن لعل أكثر الآثار الجانبية الدارجة في العلاج الكيميائي متمثلة في الآتي:

  • التقيؤ، الإسهال، الإمساك، الغثيان.
  • آلام في الفم، ربما قلة الشهية أيضًا.
  • تساقط الشعر.
  • احتمالية الإصابة بالحمّى.

العديد من تلك الآثار يستطيع المريض بمساعدة الطبيب المختص العلاج و التخلص منها بسهولة. لكن توجد أيضا الآثار الجانبية بعيدة المدى، و التي قد تظهر بعض شهور أو سنوات من تناول العلاج الكيميائي. و التغلب على تلك الآثار يكمن في المقام الأول بالتواصل الفوري مع الطبيب في حالة ظهور أيًا منها. و من ضمنها:

  • مشاكل القلب و تدمير أنسجة الرئة.
  • مشاكل الكلى.
  • مشكلة العقم.
  • تدمير الأعصاب.
  • تجدد المرض أو التعرض لنوع آخر من السرطانات.

اعرض المزيد من خلال منظمة الصحة العالمية.

شاهد أيضًا: أهم اعراض السرطان المبكرة وطرق الفحص والتشخيص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى