نصائح صحية

اضرار شرب الحليب بكثرة ومدى تأثيره على الصحة بشكل عام

اضرار شرب الحليب بكثرة

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن الاضرار المترتبة على شرب الحليب بكثرة ، فلا احد يمكنه انكار مدى اهمية الحليب لاجسامنا ، فالحليب له العديد و العديد من الفوائد المهمة التي لا يمكن تجاهلها ، ولكن ايضا في نفس الوقت الاكثار من شربه قد يسبب بعض الاضرار التي سوف نتعرف عليها من خلال هذا الموضوع ، فالحليب يتميز بمذاقه الجيد بالاضافة الى انه سهل الهضم وهو يمد العظام بعنصر الكالسيوم الذي تحتاج اليه من اجل جعل العظام في حالة صحية ممتازة و حماية الجسم من الاصابة بهشاشة العظام ، كما ان الحليب يمد الجسم بمختلف انواع العناصر و الفيتامينات التي تجعلنا قادرين على القيام بوظائفنا اليومية بدون تعب او اجهاد ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على اهم فوائد الحليب و كذلك اضرار الافراط في شربه ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

اضرار الافراط في شرب الحليب
اضرار الافراط في شرب الحليب

 

فوئد الحليب للجسم

 

  • شرب الحليب يعمل على حماية العين من مختلف الامراض التي قد تصيبها مثل ( الحساسية – الالتهابات – التنكس البقعي ) وذلك لان الحليب يحتوي على فيتامين ( د ).
  • يعمل الحليب على تقوية العضلات وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من البروتينات و الكربوهيدرات بالاضافة الى الاحماض الامينية.
  • يعمل الحليب على خفض ضغط الدم المرتفع وبالتالي فهو يحمي من الاصابة بمختلف امراض القلب و الشرايين.
  • يساعد شرب الحليب في حماية الجسم من الاصابة بالجفاف وذلك لان الماء يشكل حوالي 88 % من الحليب.
  • شرب الحليب يوميا يساهم في الوقاية من الفيروسات و البكتيريا ، حيث يحتوي الحليب على العناصر الغذائية التي تعمل على تقوية جهاز المناعة للانسان وبصفة خاصة عنصر الفسفور الذي يعتبر عنصرا اساسيا لزيادة مناعة الجسم و محاربة الامراض.
  • يساهم الحليب في التخفيف من آلام الطمث عند النساء.
  • يساعد الحليب على التخلص من الوزن الزائد حيث اثبتت الدراسات ان شرب ما يعادل 580 ملجرام لمدة شهر يؤدي الى فقد 3 كيلو جرام من وزن الجسم.
  • يعتبر الحليب من اهم العناصر الطبيعية التي تعمل على تغذية البشرة كما انها تعيد نضارتها وذلك لان الحليب يحتوي على حمض يسمى حمض اللبن وهذا الحمض يقوم بازالة الخلايا الميتة من سطح الجلد.

 

اقرأ ايضا : اضرار الزيت الحار وزيت النخيل والخروع وفوائدهم للجسم

 

اضرار شرب الحليب بكثرة
اضرار شرب الحليب بكثرة

 

اضرار الحليب المحتملة

 

  • الافراط في شرب الحليب قد يزيد من خطر الاصابة بسرطان القولون او المستقيم ، وذلك لان الحليب يحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون التي تعمل على زيادة مستوى الاحماض الصفراوية في القولون وبالتالي يزيد من فرص نمو الخلايا السرطانية.
  • شرب الحليب بكثرة قد يسبب هشاشة العظام وربما الوفاة ، حيث اثبتت الدراسات ان شرب اكثر من 3 اكواب من الحليب في اليوم يعرض الشخص لخطر الاصابة بالكسور في العظام.
  • يؤدي استهلاك الحليب بكميات كبيرة الى زيادة نسبة هرمون ( IGF – 1 ) ، وهو الهرمون الذي يتسبب في ظهور حب الشباب.
  • من العناصر التي يحتوي عليها الحليب مصل اللبن الفا و بيتا لاكتوجلوبين والذي يؤدي الى ظهور الطفح الجلدي او التورم في الوجه وبالتالي فان الافراط في شرب الحليب قد يؤدي الى ظهور اعراض الحساسية.
  • شرب الحليب بكثرة يؤدي الى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : اضرار البنجر لمرضى الضغط وفوائده لمحاربة الأنيميا

 

اضرار كثرة الحليب
اضرار كثرة الحليب

 

العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الحليب

 

القيمة الغذائية العنصر الغذائي
61 سعرات حرارية
88% ماء
3.2 جرام بروتين
4.8 جرام كربوهيدرات
5.1 جرام سكر
3.3 جرام دهون
0.08 جرام اوميجا 3
0.12 جرام اوميجا 6
5.1 جرام لاكتوز
2% من الاحتياجات اليومية فيتامين ( د )
3% من الاحتياجات اليومية فيتامين ب 6
19% من الاحتياجات اليومية فيتامين ب 12
12% من الاحتياجات اليومية فوسفور

 

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : اضرار الرمان وأهم فوائده للصحة العامة للكبار والأطفال ومرضى القلب والسكري

 

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن الحليب وما هي فوائده و اضراره المحتملة ، وكما ذكرنا فان الحليب مهم جدا لصحة الجسم وتقوية جهاز المناعة الا ان الافراط في شربه او حتى تناول منتجات الالبان بكثرة له العديد من الاضرار ، ومن اهم فوائد الحليب انه يمد الجسم بالعناصر الغذائية المهمة التي تعمل على زيادة النشاط و تقوية العضلات و تعزيز جهاز المناعة ، كما ان الافراط في شرب الحليب يسبب بعض الاضرار مثل الحساسية او الاصابة بمرض سرطان القولون و المستقيم وغيرها من الاضرار التي ذكرناها من خلال هذا الموضوع .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف انواع الاطعمة و الاشربة وفوائدها و اضرارها للجسم من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى